آخر الأخبار : مدير البحث الجنائي بالحديدة العقيد الركن/ محمد حمدين : لدينا خطة أمنية شاملة لضبط أي عناصر إجرامية في الحديدة  «»   صدور العدد الرابع يناير ٢٠١٧ من مجلة الفن و الأدب السمعية البصرية  «»   الهلال الأحمر الإماراتي يواصل توزيع المساعدات الإنسانية لسكان باب المندب والمناطق الساحلية  «»   وقفة بمديرية الحوك بالحديدة تندد بمجازر العدوان واستهدافه للمنشآت التعليمية  «»   استجواب رئيسة كوريا الجنوبية أوائل فبراير  «»   البحث الجنائي يضبط شخصين بحوزتهما أختام مزورة لعدد من الجهات الحكومية والخاصة  «»   قرويون باكستانيون يهاجمون قافلة أحد مشايخ الأسرة الحاكمة في قطر  «»   الذهب يرتفع لأعلى مستوى في 7 أسابيع  «»   ضبط بضائع مهربة في مديرية باجل بمحافظة الحديدة  «»   تفكيك عبوة ناسفة بمديرية الميناء في محافظة الحديدة  «»  

استدعاء الرئيس اليمني صالح من قبل محكمة أمريكية

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: فبراير 1, 2012 | لا توجد مشاركة

 

استدعاء الرئيس اليمني صالح من قبل محكمة أمريكية

alraes02 استدعاء الرئيس اليمني صالح من قبل محكمة أمريكية

الحديدة نيوز- – متابعات

أقرت محكمة أمريكية أمس الثلاثاء طلبا يقضي باستدعاء الرئيس اليمني من مقر إقامته بأحد المستشفيات الأمريكية حيث يتلقى العلاج جراء إصابته في محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها العام الماضي.

 وقامت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الثلاثاء باستلام و ختم مذكرة طلب تقضي باستدعاء الرئيس اليمني صالح للإدلاء بشهادته مقدما لدى المحكمة. حيث يتواجد الرئيس اليمني في الولايات المتحدة للعلاج من الحروق التي تعرض لها في التفجير الذي استهدف مجمع القصر الرئاسي في صنعاء في خضم ثورة الربيع العربي

و قام فريق الدفاع عن احد سجناء غوانتانامو والذي يزعم انتمائه لتنظيم القاعدة و المتهم بتفجير المدمرة كول الحربية، قاموا يوم الثلاثاء بتقديم طلب إلى القاضي العسكري، لإصدار أمر يقضي باستدعاء الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للإدلاء بشهادته مسبقا في هذه القضية من داخل المستشفى الذي ينزل فيه في نيويورك

و رفض الضابط البحري ستيفن رايس الإفصاح عن ماهية الأسئلة التي ينوي توجيهها للرئيس اليمني القوي المنتهية ولايته نيابة عن عبدالرحيم الناشري الذي يواجه حكم بالإعدام في غوانتانامو العام القادم. و قال رايس انه يتوقع ان يصدر قاضي هيئة القضاء العسكري مذكرة استدعاء “ستجبر الرئيس اليمني على الشهادة”  بالرغم من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية ان الرئيس اليمني البالغ من العمر 69 سيحظى بحصانة دبلوماسية كرئيس دولة.

و قد وصل صالح إلى الولايات المتحدة في عطلة نهاية الأسبوع لتلقي العلاج من الحروق التي تعرض لها في التفجير الذي استهدفه في شهر يونيو في المسجد الكائن بداخل قصره في خضم ثورة شعبية تطالب بإسقاطه من الحكم. و من المقرر ان تجرى انتخابات في 21 فبراير لاختيار من يخلفه.

و تتهم النيابة العامة في البنتاجون الناشري و الذي يوصف بانه رجل اعمال سابق من مكة، المملكة العربية السعودية، بانه المخطط الرئيسي للهجوم الذي نفذته القاعدة على السفينة الحربية الامريكية يو اس اس كول في المياه اليمنية في اكتوبر 2000 عندما كان يمسك صالح بقوة زمام الحكم في بلاده. و قد فجر انتحاريون انفسهم في سفنية حربية امريكية تبلغ كلفتها مليار دولار امريكي في ميناء عدن، مما ادى الى مقتل 17 شخصا من البحرية الامريكية.

 و اثناء فترة حكمه ايضا تم اعتقال بعض المتهمين بتفجير كول، و ادانتهم و من ثم هروبهم من احد السجون في صنعاء.و قد تم استلام و ختم الطلب الذي تقدم بها محامو الدفاع يوم الثلاثاء لاعطاء وكالات الاستخبارات الامريكية الوقت الكافي للتحقيق في الامر.

و من المنتظر ان تعلق النيابة العامة في البنتاجون على الطلب. و لم يكن هناك اي تعليق من جانب المتحدث باسم السفارة اليمنية في واشنطن.و تطالب النيابة العامة بانزال عقوبة الاعدام على الناشري كونه يعد المسئول الاول عن عمليات البحر العربي ضد السفن الامريكية و ناقلة النفط الفرنسية لومبورج، في التنظيم الذي كان يقوده اسامه بن لادن. و قد قتل احد افراد طاقم السفينة الفرنسية في الهجوم الذي استهدفها في اكتوبر 2002.و يقول محامو الدفاع ان قضية الناشري قد لوثت عندما تم تعذيبه من قبل عناصر الاستخبارات المركزية الامريكية (سي اي ايه) و ذلك باستخدام التعذيب بالاغراق بالماء. كما تم استخدام الحفار السريع – الدريل – اثناء التحقيق معه بالاضافة الى تخويفه بوضع اليد على زناد المسدس و تصويبه نحو راسه. و قد حدث كل ذلك قبل نقله في سبتمبر 2006 الى قاعدة البحرية الامريكية في كوبا من اجل المحاكمة.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك