آخر الأخبار : الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 5 فلسطينيين بينهم قاصر من الضفة الغربية المحتلة  «»   وقفة للتربويين بمدينة الحديدة أمام مكتب الأمم المتحدة للمطالبة بصرف رواتبه  «»   نجم اليمن عمار العزكي يتألق في ارب ايدول ويلهب حماس الجماهير  «»   الوادعي يكرم الموظف المثالي في اطار زيارته التعقبية لمكتب النقل البري بالحديدة  «»   برعاية الجهوري للكمبيوتر:إقامة حفل تخرج لطلاب كلية المجتمع عدن  «»   بالصور : الفنان التشكيلي زهير حسيب يقيم معرضه في دبي رداُ على القتل والدمار  «»   المجلس العالمي للحقوق والحريات يختتم توزيع 1280 سلة غذائية في تهامه  «»   اجتماع تنسيقي بين السلطة المحلية والهلال الأحمر لبحث آلية دعم النازحين بصنعاء  «»   مؤسسة طيبة تنفذ مشروع التدخل العلاجي لعلاج المصابين بسوء التغذية بالحديدة  «»   العفو الدولية: انتخاب ترامب “مثال عالمي” للرهان على الغضب والانقسام  «»  

الخليجيون يترقبون ظهور النجم سهيل لكسر حرارة الصيف

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أغسطس 22, 2012 | لا توجد مشاركة

 

سهيل (1) الخليجيون يترقبون ظهور النجم سهيل لكسر حرارة الصيف

الخليجيون يترقبون ظهور النجم سهيل لكسر حرارة الصيف

سهيل هو ثاني ألمع نجم في السماء ليلاً بعد الشعرى اليمانية

 

الحديدة نيوز- متابعات

يترقب سكان الجزيرة العربية صباح بعد غد الجمعة بزوغ نجم "سهيل"، الذي يستبشرون فيه ببدء مرحلة انكسار حدّة درجة الحرارة واعتدال الطقس.ويبدأ الخليجيون حساب 52 يوما منذ بزوغ النجم، لحساب دخول موسم "الوسم".

ومعروف أن سهيل كمعظم النجوم يختفي عن الأنظار فترة من السنة ثم ما يلبث أن يعود إلى الظهور مجددا صبيحة يوم الـ24 من أغسطس/آب من كل عام، ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماً بعد يوم، إلى أن يرتقي وسط السماء منتصف الليل في نهاية ديسمبر، لحين ظهوره بعد غروب الشمس في الأفق الجنوبي الغربي مع نهاية مارس، وبعدها يختفي مطلع مايو إلى أن يبزُغ مجددا في أغسطس.

وسهيل هو ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة، وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد الشعرى اليمانية، ويأتي بعده مباشرة في الترتيب حارس السماء.

يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي يحرص العرب وغيرهم على متابعته وعلى وجه الخصوص في الجزيرة العربية، وله اهتمام خاص منذ القدم بظهورة، ففي مصر قديما كان يستدل عليه للإبحار إلى منارة فروس التي كانت موجودة في العصور القديمة في مدينة الإسكندرية. وكان بعض من يعيش في الصحراء يسمى نجم سهيل بـ"سفينة الصحراء".

وحالياً اتخذت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وسيلة من وسائل تحديد الملاحة الفضائية، حيث من خلال تحديد موقع نجم سهيل يتم تحديد وتوجيه بعض السفن والمركبات الفضائية إلى مساراتها البعيدة عن الكون.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك