آخر الأخبار : استراليا تجلي آلاف الأشخاص قبيل وصول إعصار “ديبي”  «»   غداً المنتخب الوطني الأول يواجه طاجاكستان في مستهل مشوارهما بتصفيات كاس آسيا  «»   الصين تجدد دعمها لإيجاد حل سياسي للقضية اليمنية  «»   افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية لاضرار العدوان بالقطاع الزراعي.  «»   مستشار الرئيس هادي يتوعد ” عبدالملك الحوثي ” و ” علي عبدالله صالح ” بالمحاكمة  «»   الشرطة الأمريكية تداهم حفل زفاف مغترب يمني في متشجن  «»   ضبط سيارة على متنها كمية من البارود الأسود بمديرية باجل بالحديدة  «»   الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح يفاجأ أنصاره ويحضر السبعين مع الحشود الحوثية  «»   رئيس المؤتمر يدعو الشعب اليمني إلى المزيد من الصمود وتعزيز الجبهة الداخلية لإفشال مخططات العدوان  «»   ي اجتماع ضم المجلس الأعلى وحكومة الإنقاذ ورئاسة مجلس النواب.. الرئيس الصماد يؤكد على وحدة الصف السياسي والإداري للدولة ومكوناتها  «»  

الخليجيون يترقبون ظهور النجم سهيل لكسر حرارة الصيف

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أغسطس 22, 2012 | لا توجد مشاركة

 

سهيل (1) الخليجيون يترقبون ظهور النجم سهيل لكسر حرارة الصيف

الخليجيون يترقبون ظهور النجم سهيل لكسر حرارة الصيف

سهيل هو ثاني ألمع نجم في السماء ليلاً بعد الشعرى اليمانية

 

الحديدة نيوز- متابعات

يترقب سكان الجزيرة العربية صباح بعد غد الجمعة بزوغ نجم "سهيل"، الذي يستبشرون فيه ببدء مرحلة انكسار حدّة درجة الحرارة واعتدال الطقس.ويبدأ الخليجيون حساب 52 يوما منذ بزوغ النجم، لحساب دخول موسم "الوسم".

ومعروف أن سهيل كمعظم النجوم يختفي عن الأنظار فترة من السنة ثم ما يلبث أن يعود إلى الظهور مجددا صبيحة يوم الـ24 من أغسطس/آب من كل عام، ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماً بعد يوم، إلى أن يرتقي وسط السماء منتصف الليل في نهاية ديسمبر، لحين ظهوره بعد غروب الشمس في الأفق الجنوبي الغربي مع نهاية مارس، وبعدها يختفي مطلع مايو إلى أن يبزُغ مجددا في أغسطس.

وسهيل هو ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة، وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد الشعرى اليمانية، ويأتي بعده مباشرة في الترتيب حارس السماء.

يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي يحرص العرب وغيرهم على متابعته وعلى وجه الخصوص في الجزيرة العربية، وله اهتمام خاص منذ القدم بظهورة، ففي مصر قديما كان يستدل عليه للإبحار إلى منارة فروس التي كانت موجودة في العصور القديمة في مدينة الإسكندرية. وكان بعض من يعيش في الصحراء يسمى نجم سهيل بـ"سفينة الصحراء".

وحالياً اتخذت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وسيلة من وسائل تحديد الملاحة الفضائية، حيث من خلال تحديد موقع نجم سهيل يتم تحديد وتوجيه بعض السفن والمركبات الفضائية إلى مساراتها البعيدة عن الكون.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك