بدء الاقتراع للانتخابات الرئاسية المبكرة الساعة 8 صباحا في الدوائر الانتخابية بعموم المحافظات

‏  2 دقائق للقراءة        391    كلمة

 

بدء الاقتراع للانتخابات الرئاسية المبكرة الساعة 8 صباحا في الدوائر الانتخابية بعموم المحافظات

الحديده نيوز- الحديده

بدأت صباح اليوم عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية المبكرة في الدوائر الانتخابية بأمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية.

وباشرت لجان الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا بتنفيذ الإجراءات والضوابط التي حددها قانون الانتخابات العامة والاستفتاء لتنظيم العملية الانتخابية بما في ذلك فتح صناديق الاقتراع وإغلاقها أمام ممثلي هيئات الرقابة المحلية والدولية، للتأكد من خلوها من أية بطائق اقتراع ومن ثم بدأت باستقبال الناخبين والناخبات للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تعد ثالث انتخابات مباشرة لرئيس الجمهورية تجرى في اليمن .

ويخوض هذه الانتخابات مرشح التوافق الوطني الأخ عبد ربه منصور هادي كمرشح وحيد وذلك استنادا لما نصت عليه مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية وآليتها التنفيذية المزمنة الموقعة من قبل الأطراف السياسية اليمنية في العاصمة السعودية الرياض  خلال نوفمبر الماضي والمدعومة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014  للعام 2011 م .

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الجداول الانتخابية عشرة ملايين و243 الف و 364 ناخبا، منهم أربعة ملايين و 348 ألف و485 ناخبة.

واستحدثت اللجنة العليا للانتخابات في هذه الانتخابات نظام تقني خاص لربط مراكز الدوائر الانتخابية  بمركز معلومات بيانات الناخبين في المقر الرئيسي للجنة العليا وذلك بهدف  تمكين الناخبين المتواجدين في غير مواطنهم الانتخابية من الاقتراع, فضلا عن تخصيص لجان إضافية للنازحين ولتسجيل من بلغوا السن القانونية ولم يسبق قيدهم في جداول الناخبين  ومن ثم تمكينهم من المشاركة في  الإدلاء بأصواتهم في نفس يوم الاقتراع وذلك اعتمادا على وثائق إثبات الهوية الشخصية.

ويشارك في إدارة الانتخابات الرئاسية المبكرة 89 الف و892 كادر موزعين على  21 لجنة إشرافية و 301 لجنة أصلية و28 الف و742 لجنة فرعية إلى جانب  732 لجنة فرعية إضافية خصصت لاستقبال الناخبين المتواجدين في غير مواطنهم الانتخابية، وكذا 168 لجنة فرعية إضافية خاصة بالنازحين من أبناء محافظتي صعدة وأبين  .

ويتولى أكثر من مائة وثلاثة الاف ضابط وجندي من الجيش والأمن حماية اللجان والمراكز الانتخابية  بما يكفل سير عملية الاقتراع في أجواء امنة.

عن arafat

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني “فلسطين قضية الأمة المركزية” بصنعاء

‏‏  13 دقائق للقراءة        2561    كلمة الحديدة نيوز –  صنعاء – رياض الزواحي –  سبأ بمشاركة محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *