آخر الأخبار : مدير البحث الجنائي بالحديدة العقيد الركن/ محمد حمدين : لدينا خطة أمنية شاملة لضبط أي عناصر إجرامية في الحديدة  «»   صدور العدد الرابع يناير ٢٠١٧ من مجلة الفن و الأدب السمعية البصرية  «»   الهلال الأحمر الإماراتي يواصل توزيع المساعدات الإنسانية لسكان باب المندب والمناطق الساحلية  «»   وقفة بمديرية الحوك بالحديدة تندد بمجازر العدوان واستهدافه للمنشآت التعليمية  «»   استجواب رئيسة كوريا الجنوبية أوائل فبراير  «»   البحث الجنائي يضبط شخصين بحوزتهما أختام مزورة لعدد من الجهات الحكومية والخاصة  «»   قرويون باكستانيون يهاجمون قافلة أحد مشايخ الأسرة الحاكمة في قطر  «»   الذهب يرتفع لأعلى مستوى في 7 أسابيع  «»   ضبط بضائع مهربة في مديرية باجل بمحافظة الحديدة  «»   تفكيك عبوة ناسفة بمديرية الميناء في محافظة الحديدة  «»  

تظاهرة ليمنيين “عزاب” تنجح في تخفيض المهور لـ1000 دولار

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أكتوبر 19, 2013 | لا توجد مشاركة

 254 تظاهرة ليمنيين عزاب تنجح في تخفيض المهور لـ1000 دولار

تظاهرة ليمنيين “عزاب” تنجح في تخفيض المهور لـ1000 دولار

شباب الجرف جابوا بيوت القرية في العيد وأجبروا الآباء على توقيع تعهّد بعدم رفع المهور

صنعاء – عبدالعزيز الهياجم

نجح متظاهرون شباب في منطقة بوسط اليمن في دفع الأهالي إلى الاتفاق على تخفيض مهور الزواج إلى ما يساوي ألف دولار أميركي.

وبحسب مصادر محلية فقد قام العشرات من شباب قرية الجرف بمديرية جبل حبشي محافظة تعز (256 كم جنوب صنعاء) بمسيرة ليلية في ثاني أيام عيد الأضحى للمطالبة بتخفيض تكلفة الزواج.

وأتت المسيرة، بحسب المصادر الخاصة ، بعد أن أقدم أحد الآباء على رفع مبلغ الزواج الى 500 ألف ريال (2500 دولار أميركي).

وطافت المسيرة الحاشدة كل بيوت القرية، ما أجبر الآباء وشيوخ المنطقة على توقيع وثيقة تمنع زيادة المبلغ على 200 ألف ريال (1000 دولار).

وكان الشباب قد هدّدوا بالتصعيد في حال رفض التخفيض والوقوف عند المبلغ المتفق عليه لما من شأنه القضاء على ظاهرة العنوسة وبالتالي تشجيع الشباب على الزواج.

ويعاني اليمن من ارتفاع نسبة العنوسة بشكل جعل منها ظاهرة اجتماعية ضاعف منها ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بالتوازي مع أعراف وسلوكيات قبلية قفزت بأسعار المهور إلى أرقام خيالية.

وفي هذا السياق كشف الباحث الاجتماعي مجيب عبدالوهاب لـ”العربية.نت” أنه “في كثير من المناطق، خصوصاً ذات التركيبة القبلية الشديدة، يصل المهر الذي يطلبه والد الفتاة إلى ما بين مليون ونصف إلى ثلاثة ملايين ريال (7500 الى 15000 دولار أميركي)”.

وتصل المهور في بعض مناطق محافظة إب (150 كم جنوب صنعاء) إلى 40 ألف دولار أميركي.

وترجع مصادر محلية السبب في هذا إلى كون أن أغلب الآباء هناك هم مغتربون في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن الشاب عندما يدفع مهراً كبيراً هو “يضرب عصفورين بحجر واحد: زوجة وجواز مرور إلى أميركا”.

العربية نت

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك