آخر الأخبار : مرضى الفشل الكلوي يموتون نتيجة لتوقف مراكز الغسيل عن العمل ..  «»   منظمه منى تقدم حقائب صحيه للاطفال في مركز الحروق بالمستشفى الجمهوري  «»   الطلاب اليمنيين الدارسين في الهند يشكون من ممارسات الملحق المالي والثقافي  «»   دعوى جماعية ضد السعودية أمام القضاء الأمريكي  «»   الأمم المتحدة ترفض طلب السعودية الأشراف على ميناء الحديدة  «»   مناقشة تفعيل الأنشطة الرياضية النسوية بمحافظة الحديدة  «»   سيبلاس وعشرية الوفاء.. استعراض لنجاحات وانجازات المستشفى خلال 10 أعام من انطلاقه  «»   تدشين صرف المساعدات الغذائية لاكثر من 98 ألف اسرة بمحافظة تعز  «»   المتهم الرئيس في محاولة اغتيال أردوغان: لن أبكي أمامكم كالأطفال  «»   شجرة تقتل 20 تلميذا في غانا  «»  

تظاهرة ليمنيين “عزاب” تنجح في تخفيض المهور لـ1000 دولار

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أكتوبر 19, 2013 | لا توجد مشاركة

 254 تظاهرة ليمنيين عزاب تنجح في تخفيض المهور لـ1000 دولار

تظاهرة ليمنيين “عزاب” تنجح في تخفيض المهور لـ1000 دولار

شباب الجرف جابوا بيوت القرية في العيد وأجبروا الآباء على توقيع تعهّد بعدم رفع المهور

صنعاء – عبدالعزيز الهياجم

نجح متظاهرون شباب في منطقة بوسط اليمن في دفع الأهالي إلى الاتفاق على تخفيض مهور الزواج إلى ما يساوي ألف دولار أميركي.

وبحسب مصادر محلية فقد قام العشرات من شباب قرية الجرف بمديرية جبل حبشي محافظة تعز (256 كم جنوب صنعاء) بمسيرة ليلية في ثاني أيام عيد الأضحى للمطالبة بتخفيض تكلفة الزواج.

وأتت المسيرة، بحسب المصادر الخاصة ، بعد أن أقدم أحد الآباء على رفع مبلغ الزواج الى 500 ألف ريال (2500 دولار أميركي).

وطافت المسيرة الحاشدة كل بيوت القرية، ما أجبر الآباء وشيوخ المنطقة على توقيع وثيقة تمنع زيادة المبلغ على 200 ألف ريال (1000 دولار).

وكان الشباب قد هدّدوا بالتصعيد في حال رفض التخفيض والوقوف عند المبلغ المتفق عليه لما من شأنه القضاء على ظاهرة العنوسة وبالتالي تشجيع الشباب على الزواج.

ويعاني اليمن من ارتفاع نسبة العنوسة بشكل جعل منها ظاهرة اجتماعية ضاعف منها ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بالتوازي مع أعراف وسلوكيات قبلية قفزت بأسعار المهور إلى أرقام خيالية.

وفي هذا السياق كشف الباحث الاجتماعي مجيب عبدالوهاب لـ”العربية.نت” أنه “في كثير من المناطق، خصوصاً ذات التركيبة القبلية الشديدة، يصل المهر الذي يطلبه والد الفتاة إلى ما بين مليون ونصف إلى ثلاثة ملايين ريال (7500 الى 15000 دولار أميركي)”.

وتصل المهور في بعض مناطق محافظة إب (150 كم جنوب صنعاء) إلى 40 ألف دولار أميركي.

وترجع مصادر محلية السبب في هذا إلى كون أن أغلب الآباء هناك هم مغتربون في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن الشاب عندما يدفع مهراً كبيراً هو “يضرب عصفورين بحجر واحد: زوجة وجواز مرور إلى أميركا”.

العربية نت

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك