جمال بن عمر: الأشهر المقبلة ستكون حاسمة لليمن

‏  2 دقائق للقراءة        322    كلمة

جمال بن عمر: الأشهر المقبلة ستكون حاسمة لليمن

الحديدة نيوز-

وصف جمال بن عمر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن العملية السياسية بأنها تقدّمت بشكل كبير، وأن الوضع تغيّر بشكل جوهري، مشيراً إلى أنه منذ سنة فقط كان اليمن على مشارف حرب أهلية، أما الآن فهناك إعداد لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني، وإعادة صياغة الدستور، وهناك عملية سياسية سيشارك فيها الجميع.

بيد أن بن عمر قال في تصريحات هاتفية لـ«الشرق الأوسط» إن هناك تحديات كبيرة تواجه اليمن على مستوى الأمن والاقتصاد والسياسة، وزاد قائلاً: «لقد تقدّمت العملية السياسية فعلاً، وهناك تطبيق لاتفاق نقل السلطة لكن، في الوقت نفسه مازال الوضع هشّاً، ويتطلّب من المجتمع الدولي إبداء اهتمام متزايد بهذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها اليمن».

وشدّد بن عمر على القول إن الأشهر القليلة المقبلة ستكون حاسمة «فإما ستنجح العملية الانتقالية، أو نعود إلى نقطة الصفر، ومن ثم يظل دور مجلس الأمن في مساندة اليمن خلال الفترة الانتقالية دوراً مهماً وكذلك دور المجتمع الدولي».

وكشف بن عمر لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية أنه عرف لحظات صعبة خلال معالجته الأزمة اليمنية، بلغت ذروتها حينما ارتفعت وتيرة العنف خلال صيف 2011، وسقط ضحايا كثر.

ويقول بشأن ذلك: «كان الخطر آنذاك يكمن في أن تنساق عدة مجموعات وراء استعمال العنف، ويصبح تدارك ذلك أمراً صعباً، لأننا كنّا آنذاك ندعو إلى مفاوضات مباشرة بين الأطراف، بيد أنه كلما سقط مزيد من الضحايا، واتسعت ظاهرة العنف، تعقّدت الأمور مثلما هو الحال الآن في سوريا».

عن arafat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *