أخبار عاجلة

صور مرعبة تظهر لحظة تحطم منطاد الأقصر ومصرع 19 سائحاً

‏  3 دقائق للقراءة        550    كلمة

منطاد

صور مرعبة تظهر لحظة تحطم منطاد الأقصر ومصرع 19 سائحاً

محافظ الأقصر يُوقف رحلات المنطاد السياحي.. ونقل جثث الضحايا جواً

الحديدةنيوز : العربية.نت، وكالات

أظهرت صور لحظة سقوط المنطاد الذي أدى إلى مقتل 19 سائحاً في مصر، وبدأت دقيقتان من الرعب باندلاع النيران التي تحولت إلى كتلة من اللهب ثم تصاعد الدخان من المنطاد الذي هوى على مسافة 1000 قدم مصطدماً بالأرض، ولم ينجُ من الحادث سوى سائح بريطاني وطيار المنطاد المصري.

وقرر محافظ الأقصر، الثلاثاء، وقف كل رحلات المنطاد السياحي بعد الحادث الدامي الذي أودى بحياة 19 شخصاً على الأقل، أغلبهم سياح غربيون وآسيويون، في انفجار منطاد كان يحلق فوق منطقة الأقصر التاريخية في جنوب مصر، في حادثة تسجل أكبر حصيلة للقتلى منذ حوالي 20 عاماً.

وأرسلت السلطات المصرية طائرة لنقل ضحايا سقوط المنطاد السياحي بالأقصر بعد تصريح النيابة العامة تسليم الجثث إلى سفارات بلادهم في القاهرة، كما شكلت وزارة السياحة لجنة لمتابعة الحادث.

وكان المنطاد الذي يحمل 21 سائحاً قد سقط فجر الثلاثاء وسط مزارع القصب بالبر الغربي بالأقصر بعد دقائق من إقلاعه في رحلة جوية سياحية، وتبين أن سبب السقوط هو اشتعال الغاز بالمنطاد أثناء الطيران.

ونقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط “المصرية الرسمية عن محافظ الأقصر، عزت سعد، أنه قرر “إيقاف شركات البالون عن العمل وعدم القيام بأي رحلات جوية عبر المنطاد السياحي بالمحافظة”.

وقال رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة بوزارة الصحة، خالد الخطيب، إن عدد القتلى وصل إلى 19 شخصاً.

وأوضح الخطيب أن القتلى هم 4 يابانيين، و9 صينيين، وفرنسيان، ومجري، وبريطانيان، إضافة إلى مواطنة مصرية، مشيراً إلى أن “هذا الحصر تم وفقاً للبيانات الواردة من الشركة المسؤولة عن الرحلة ومديرية الصحة بالأقصر”، بحسب ما نقلت عنه وكالة “فرانس برس”.

قطع “خرطوم” غاز الهيليوم

هذا وكشفت التحقيقات المبدئية للنيابة العامة بالأقصر، أن الطيار قائد المنطاد عندما حدد موقع الهبوط عقب انتهاء الرحلة، وقرر الهبوط، قام بتوجيه الفريق المعاون له بالتوجه نحو مكان الهبوط لانتظاره، وحين ألقى الطيار لمعاونيه حبلاً لسحب المنطاد الذي كان قد اقترب من الأرض قطع “خرطوم” غاز الهيليوم المتصل بموقد المنطاد، مما أدى لاشتعال النيران به.

وأضافت التحقيقات أن تيارات الهواء تسببت في ارتفاع البالون لأعلى مرة أخرى، مما أدى لفشل الضحايا في الهروب من النيران، حيث سقط البالون على الأرض، وتوالى انفجار أسطوانات غاز الهيليوم.

رحلات البالون تسير وفق التعليمات الدولية

ونقلت صحيفة “اليوم السابع” عن مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني قوله، إن التحقيقات التي تجريها الوزارة بشأن حادث المنطاد قد بدأت بالفعل، وستستمر عدة أيام حتى تصل الجهات الرسمية لتفاصيل أدق وبيان ما إذا كان هناك أي تقصير أم لا.

وأوضح المصدر أن المؤشرات الأولية تفيد بأن الحادث وقع دون أن يكون هناك “حتى الآن” أي خلل أو تقصير في إجراءات الأمان والسلامة، مؤكداً أن المنطاد مصرح له بالعمل وينتهي ترخيصه في أكتوبر المقبل.

وفي السياق ذاته، قال المصدر إن وزارة الطيران المدني وسلطة الطيران المدني تؤكدان أن رحلات البالون تُسيّر وفق التعليمات الدولية التي تتعامل بها كل دول العالم، وأن السلطة كانت قد أصدرت مؤخراً عدداً من الضوابط الخاصة بعمل رحلات البالون في مصر لتساير الضوابط الدولية المحددة لعمل البالون الطائر.

عن arafat

شاهد أيضاً

بمشاركة يمنية إختتام مؤتمر عالمي في روسيا

‏‏  2 دقائق للقراءة        240    كلمة الحديدة نيوز / غـــــرفــة الآخـــــبار : بمشاركة البروفيسور اليمني الشهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *