عملة السودان ترتفع 23% بعد قرض قطري بملياري دولار

‏  2 دقائق للقراءة        382    كلمة

 

عملة السودان ترتفع 23% بعد قرض قطري بملياري دولار

الحديدة نيوز- متابعات

انخفضت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بشكل ملحوظ في السوق الموازية “السوداء” بعد انتشار أنباء حول تسلم الحكومة السودانية لقرض قطري بلغ ملياري دولار.

وانخفض سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني إلى ما بين 4.2 إلى 4.8 جنيهات، بعد أن كان 5.5 جنيهات، قبل ثلاثة أيام، فيما انتقد محللون اقتصاديون ثبات السعر الرسمي للدولار في البنوك السودانية مع ارتفاعه في السوق الموازية.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت عن ضوابط جديدة للسفر منعا للتحايل للحصول على النقد الأجنبي .

وأوردت صحيفة الأهرام اليوم المحلية عن مصادر خاصة بها أن وزارة المالية السودانية قد استلمت أمس الثلاثاء قرضا قطريا بلغ ملياري دولار لصالح مشاريع التنمية بولايات دارفور وإنشاء بنك دارفور، وأشارت إلى أن القرض سيسهم في توفير العملة الحرة بالبلاد.

وقالت المحللة الاقتصادية سمية سيد لـ”العربية.نت” إن هذا القرض القطري كان له تأثير إيجابي كبير جدا على السوق الموازي “السوداء”، لأنه بالأمس وبعد الإعلان مباشرة عن تسلم الحكومة لهذا القرض هبط سعر الدولار في السوق الموازي من 5.5 إلى 4.8 جنيهات، وتوقعت سمية سيد أن يشهد سوق العملة انخفاضا ملحوظا خلال الأيام القادمة.

لكن المحللة الاقتصادية أوضحت أنه وعلى الرغم من تحريك سعر الصرف داخل السوق السوداء إلا أن الملاحظ أن سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك ظل ثابتا حسب توجيهات البنك المركزي، مضيفة “أعتقد أن هذا من الأخطاء التي يجب على البنك المركزي إيجاد معالجات لها”، وقالت سمية من المهم جدا أن يتحرك سعر الصرف الرسمي داخل البنوك حسب العرض والطلب، وأن لا يظل بهذه الصورة التي أدت إلى تشوهات وأدت إلى انتعاش السوق الموازي.

وكانت وزارة المالية وبنك السودان قد اتفقا على ضوابط جديدة لمنح النقد الأجنبي للمواطنين بغرض السفر للعلاج أو الدراسة.

وأوضح وزير المالية السوداني علي محمود للمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس أنه منعاً للتحايل بغرض الحصول على النقد الأجنبي سيتم تحويل مبالغ العلاج للمرضى إلى حساب سفارة السودان في البلد المعني لتقوم بدفعه إلى المستشفى الذي يتلقّى فيه المريض العلاج، مبيناً أن الذين يدرسون بالخارج سيتم تحويل المبالغ مباشرة إلى جامعاتهم.

عن arafat

شاهد أيضاً

يمن موبايل تعلن عن اعلى نسبة ارباح بإيرادات تجاوزت 220 مليار ريال للعام 2022م

‏‏  3 دقائق للقراءة        423    كلمة  الحديدة نيوز / صنعاء أعلنت شركة يمن موبايل للهاتف النقال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *