في ندوة لمنظمة صدى بتعز الحقوق الشخصية.. أساس الدولة المدنية الحديثة

‏  3 دقائق للقراءة        437    كلمة

في ندوة لمنظمة صدى بتعز الحقوق الشخصية.. أساس الدولة المدنية الحديثة
unnamed

الحديدة نيوز / تعز – خاص
أقامت منظمة صدى للتنمية والتأهيل بتعز الندوة الفكرية الثالثة في سلسلة الندوات التوعوية التي تقيمها في إطار مشروع (دور رجال القضاء في التوعية ونشر مخرجات الحوار الوطني).
وفي الندوة التي استضافتها الغرفة التجارية والصناعية بالمحافظة استعرض رئيس الشعبة المدنية بمحكمة غرب تعز القاضي مروان الخليدي مخرجات فريقي (العدالة الانتقالية – والحقوق والحريات) والي يعمل المشروع بالتوعية بهما.
حيث أشار القاضي الخليدي إلى أن مخرجات فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار تناول الحقوق الأساسية التي من المقرر أن يكفلها الدستور الجديد، مؤكداً أن ابرز تلك الحقوق هي الحقوق الشخصية التي تعتبر مرتكزاً أساسياً لقيام الدولة المدنية الحديثة.. منوهاً بأن الدولة العصرية تقوم على تحقيق رفاهية الأفراد وكفالة حقوقهم الشخصية.
كما تطرق إلى الحق في التعليم والموجهات والمبادئ التي نصت على ضرورة أن يكون إلزامياً، بحيث يجرم ولي الأمر الذي لا يلحق أبناءه بالتعليم خاصة الفتيات منهم، معتبراً أن التعليم هو المنبر الذي يمكن الفرد من معرفة حقوقه والتعرف على الحريات.
وتناول القاضي الخليدي الحق في الحياة الكريمة، وقال: إن على الأفراد انتزاع هذا الحق من الدولة انتزاعاً عن طريق القضاء والسعي إلى إلزام الدولة به، مستغرباً من وجود أعداد كبيرة من المتسولين والفقراء الذين ليس بمقدروهم اللجوء إلى القضاء وإلزام الجهات المسئولة بتوفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة لهم.. كما استعرض العديد من الموجهات الدستورية والمبادئ العامة التي خرج بها فريق الحقوق والحريات والعدالة الانتقالية بمؤتمر الحوار.
من جانبه تحدث المحامي توفيق الشعبي عن آليات ووسائل العدالة الانتقالية، كالملاحقة الجنائية وإصلاح مؤسسات الدولة، وكشف الحقيقة وجبر الضرر، وإحياء الذاكرة الوطنية، مشيراً إلى أن جوهر العدالة الانتقالية في اليمن تكمن في كشف الحقيقة ومعرفة أسباب ودوافع الانتهاكات التي شهدتها البلاد خلال الخمسة العقود الماضية.
واشار الشعبي إلى أن القرار اليوم لم يعد مرهوناً بأصحاب النخبة بل أصبح الشباب لهم دور كبير وعملي في اتخاذ القرارات من خلال الضغط على صانعيه، معتبراً ذلك أحد أهم الأهداف التي سعى إليها الشباب منذ خروجهم إلى الساحات في فبراير 2011م، لافتاً إلى أن الثورة اليوم هي ثورة البناء والتشييد والمساواة واستئصال التمييز والفساد.
وكان رئيس منظمة صدى للتنمية والتأهيل سامي الذيب تحدث حول طبيعة المشروع الذي تنفذه المنظمة والمتضمن ثمان ندوات لتوعية الشباب والمجتمعات المحلية بمخرجات فريقي العدالة الانتقالية والحقوق والحريات بمؤتمر الحوار، يقدمها نخبة من رجال القضاء في أربع مديريات بحمافظة تعز. 

عن gamdan

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني “فلسطين قضية الأمة المركزية” بصنعاء

‏‏  13 دقائق للقراءة        2561    كلمة الحديدة نيوز –  صنعاء – رياض الزواحي –  سبأ بمشاركة محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *