آخر الأخبار : السيسي يغادر قاعة القمة العربية أثناء كلمة أمير قطر (فيديو)  «»   بالصور وليد الشامي يطلق ألبومه زمن آدم بـ 16 أغنية جديدة  «»   ممرضة تايوانية تلقب بـ”الأكثر إثارة”  «»   مؤسسة لأجل الجميع للتنمية تدشن أسبوع المال العالمي بصنعاء  «»   جيمي ماكغولدريك : موجات النزوح تتصاعد و50 ألف مدني ضحايا عامين من الحرب في اليمن  «»   بازار خيري لذوي الاحتياجات الخاصة بالحديدة  «»   بوتين: إيران شريك آمن لروسيا ونطور التعاون الفعال معها  «»   بعد براءة حسني مبارك.. جدل في مصر بشأن ثروته  «»   لحج : تدشين العمل في بئر (سوق الربوع) بالطاقة الشمسية  «»   ” شاهد التفاصيل ” ماذا فعلت هذه الزوجة حتى يعذبها زوجها بهذه البشاعة!!  «»  

قياس ضغط الدم يومياً يحمي المسنين من آفات بالمخ و ظهور هذه الآفات يؤثر سلباً على مستوى الذاكرة والمهارات الفكرية

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: فبراير 25, 2012 | لا توجد مشاركة

 

 

1 (2) قياس ضغط الدم يومياً يحمي المسنين من آفات بالمخ و ظهور هذه الآفات يؤثر سلباً على مستوى الذاكرة والمهارات الفكرية

قياس ضغط الدم يومياً يحمي المسنين من آفات بالمخ وظهور هذه الآفات يؤثر سلباً على مستوى الذاكرة والمهارات الفكرية

الحديدة نيوز- متابعات

 أكدت دراسة أمريكية أن قياس ضغط الدم بشكل دائم لكبار السن أثناء ممارستهم لحياتهم اليومية المعتادة يمكن أن يكشف عن المشاكل الصحية التي قد تؤثر في المخ.

وخلصت الدراسة إلى عدم الاكتفاء بقياسات الضغط داخل العيادات الصحية، بل رأت ضرورة الاستعانة بأجهزة قياس الضغط المحمولة التي يمكن أن تقيس الضغط على فترات منتظمة للمرضي في منازلهم.

وفي الدراسة قام الباحثون بمقارنة تغيرات ضغط الدم وظهور بعض الآفات بالمخ والتي تعرف ب (white matter hyperintensities) التي تشير لوجود عطب صغير في الأوعية الدموية بالمخ عند 72 شخصا يفوق متوسط أعمارهم الـ80 سنة.

وبالإضافة لقياس هذه الآفات، قام الباحثون بتقييم القدرة المعرفية والحالة الجسدية للمشاركين خلال فترة الدراسة التي امتدت لعامين، إذ إنه من المعروف أن ظهور هذه الآفات (white matter hyperintensities) يرتبط بانخفاض مستوى الذاكرة والمهارات الفكرية.

ووجدت الدراسة أن سوء قياس ضغط الدم يرتبط بزيادة آفات المخ وتناقص الوظائف المعرفية والقدرة الحركية .

وقال كاتب الدراسة وأستاذ أمراض ضغط الدم والصيدلة بمركز كالهاون للقلب بجامعة كونكتيكوت الأمريكية، الدكتور وليام وايت إن: “هذه الدراسة اظهرت للمرة الأولى أن قياس ضغط الدم لكبار السن بشكل دوري أثناء اليوم يساعد على الكشف عن أمراض الأوعية الدموية في المخ عند كبار السن، وهو الأمر الذي لا يمكن الوصول اليه من خلال قياس ضغط الدم في العيادات الطبية فقط”.

واشار وايت إلى أن مراقبة ضغط الدم وعلاجه عند كبار السن، يمكن أن يقلل من تطور أمراض الأوعية الدموية بالمخ قبل استفحالها.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك