مجلس الامن الدولي يجتمع الليلة لبحث قرار تدمير الاسلحة الكيميائية السورية

‏  2 دقائق للقراءة        293    كلمة

 1

مجلس الامن الدولي يجتمع الليلة لبحث قرار تدمير الاسلحة الكيميائية السورية

الأمم المتحدة – سبأنت:

 اعلن سفير استراليا لدى الأمم المتحدة جاري كوينلان الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، إن مجلس الامن سيجتمع مساء اليوم الجمعة في الساعة الثامنة من بتوقيت نيويورك (منتصف الليل بتوقيت غرينتش) لبحث القرار الخاص بالتخلص من الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال دبلوماسيون إن من المتوقع أن يصوت المجلس على القرار الذي تقول قوى غربية إنه يلزم سوريا قانونياً بالتخلي عن مخزونها من الأسلحة الكيماوية .

ويأتي ذلك بعدما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقاءه نظيره الأمريكي جون كيري امس أنهما اتفقا على نص مشروع قرار لمنظمة حظر السلاح الكيميائي حول سوريا، وعلى نص مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعم القرار الأول .

وقال لافروف في تصريحه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ان “مشروع القرار الذي يعرض على الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن، يتفق تماماً مع منطق اتفاقيات جنيف بشأن أطر تدمير الأسلحة الكيميائية في سوريا ” .

واكد الوزير الروسي ان مشروع القرار ” لا ينص على اتخاذ خطوات وفق الفصل السابع، بل يشدد على ضرورة الاعتماد على خبرة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأوضح لافروف أن أي انتهاك لنظام تدمير الأسلحة الكيميائية أو استخدام الكيميائي في سورية من جديد مهما كان الطرف المسؤول عنه، سيدفع بمجلس الأمن للنظر في الموضوع.

وأضاف “سيكون المجلس في هذا الحال، مستعداً لاتخاذ خطوات تحت الفصل السابع، تتناسب مع خطورة الانتهاك “.

من جانبه اكد جون كيري في مقابلة مع قناة /سي بي آس/ الأمريكية توصله إلى توافق مع لافروف بشأن نص مشروع القرار، لكنه شدد على أن واشنطن لا تتخلى عن تهديد سوريا باستخدام القوة.

عن arafat

شاهد أيضاً

بمشاركة يمنية إختتام مؤتمر عالمي في روسيا

‏‏  2 دقائق للقراءة        240    كلمة الحديدة نيوز / غـــــرفــة الآخـــــبار : بمشاركة البروفيسور اليمني الشهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *