وزير الزراعة يتفقد حقول الطماطم في مديريتي زبيد والتحيتا ومصنع الألبان

‏  3 دقائق للقراءة        497    كلمة

وزير-الزراعة-فريد-مجور

وزير الزراعة يتفقد حقول الطماطم في مديريتي زبيد والتحيتا ومصنع الألبان

الحديدة – سبأنت :

تفقد وزير الزراعة والري المهندس فريد أحمد مجور ومعه ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" صلاح الحاج حسن ورئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور عبد السلام الطيب حقول زراعة الطماطم في مديريتي زبيد والتحيتا بمحافظة الحديدة .

حيث اطلعوا على محصول الطماطم لهذا الموسم ومدى استفادتها من مصائد الفرمونيا والمبيدات الحشرية الخاصة بمكافحة حشرة صانعة أنفاق الطماطم ( توتا ابسلوتا) وغيرها من وسائل المكافحة التي وزعتها الوزارة خلال الفترة الماضية على مزارعي الطماطم لتفادي الخسائر الكبيرة التي شهدها المحصول في الموسم الماضي بسبب هذه الحشرة .

كما اطلعوا على التقنيات الحديثة في زراعة الطماطم التي تبناها عدد من مزارعي الطماطم في حقولهم الزراعية .

والتقى الوزير مجور وممثل الفاو بعدد من المزارعين الذين ثمنوا دورة الوزارة في توفير مصائد الفرمونيا والمبيدات التي كان لها أثراً إيجابياً في إنتاجية محصول الطماطم لهذا الموسم وعدم تعرضه للإصابة نتيجة المكافحة المتكاملة واهتمام وزارة الزراعة والجهاز الإرشادي بهيئة تطوير تهامة .

ونوه وزير الزراعة والري بمساهمة منظمة الفاو والجهات المانحة التي وفرت مصائد الفرمونيا والفرمونات والمبيدات الآمنة .

ووجه بضرورة تكثيف العمل الإرشادي وتنفيذ الحقول الإرشادية وحقول إيضاحية ومقارنة لمعرفة الفوارق الإنتاجية والاهتمام بالمزارعين وإعطائهم التوصيات والإرشادات الزراعية ونقل مشاكلهم الزراعية إلى الجهات البحثية المتخصصة لإيجاد الحلول والمعالجات المناسبة .

وأبدى الوزير مجور استعداد الوزارة تقديم شتلات محسنة من محاصيل الخضروات والفواكه للمزارعين الذين يتبنون تقنيات حديثة في مزارعهم وحقولهم الزراعية بأسعار رمزية .. مؤكداً أهمية التعاون والتنسيق بين المزارعين والجهات المختصة لما من شأنه زيادة الإنتاج الزراعي والإسهام في توفير الأمن الغذائي .

إلى ذلك التقى رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة ومعه ممثل منظمة الفاو في اليمن بمسئولي مصنع الألبان التابع لمجموعة إخوان ثابت بالمحافظة .

واطلعا على نشاط القطاع الخاص في مجال الألبان ، وبحثا إمكانية إسهام القطاع في استقبال الألبان المنتجة من قبل المزارعين في مديريات المحافظة في إطار مشروع إنتاج الألبان الذي تجري وزارة الزراعية والري الترتيبات لتنفيذه بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة والجهات المانحة والذي سيسهم في زيادة إنتاج الألبان وتحسين الثروة الحيوانية .

رافقهم في الزيارة مساعد ممثل منظمة الفاو في اليمن الدكتور محمد نعمان سلام ومدير عام الهيئة العامة لتطوير تهامة الدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف وعدد من المسئولين .

عن arafat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *