أكثر من 6.677 شهيد منذ بداية العدوان على اليمن

‏  3 دقائق للقراءة        550    كلمة

3

أكثر من 6.677 شهيد منذ بداية العدوان على اليمن

الحديدة نيوز / خاص 

أكدت وزارة حقوق الانسان ان عدد الشهداء الذي استهدفهم العدوان السعودي الاميركي على اليمن منذ بدايته في مارس 2015 بلغ ستة الاف و 677 شهيدا منهم 843 امرأة و938 طفلا وإصابة 15 الف و 176 منهم الف و 409 امرأة والف و729 طفلا .

وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي الثاني الذي اطلقته اليوم حول الجرائم والانتهاكات التى ارتكبها العدوان السعودي الاميركي في اليمن والتى تندرج في اطار جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية المتمثلة في القتل المتعمد والممنهج من خلال استهداف المدنيين والتجمعات السكانية واستهداف البنية التحتية والمنشآت التعليمية والصحية والزراعية والصناعية والرياضية والنفطية وتجويع المدنيين من خلال فرض الحصار الشامل على اليمن ومنع دخول المواد الغذائية وتدمير الموانئ والمطارات والطرق والجسور.

وتضمن التقرير الذي اعدته لجنة مختصة لإعداد التقارير من خلال البيانات الصادرة من مختلف الوزارات والمؤسسات الرسمية التى رصدت تلك الانتهاكات والجرائم المخالفة لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني محورين حول الجرائم والانتهاكات التى ارتكبت بحق اليمنيين والآثار السلبية التى افرزتها ممارسات دول العدوان على عدد من حقوق الانسان وخصوصا تلك الحقوق التى ينبغي حمايتها حتى في ظل النزعات المسلحة .

وشمل التقرير احصائية بخسائر العدوان في مختلف القطاعات الانتاجية والصحية والصناعية، حيث تم استهداف 937 تجمعا سكنيا ونزوح مليونين و 460 الفا و 711 نازحا الى جانب اغلاق 160 مرفق صحي مما تسبب في عدم حصول 15.2 مليون شخص على الرعاية الصحية الاساسية والعلاج، فيما اصبح 4.5 مليون طفل معرضون لخطر الاصابة بأمراض الطفولة المختلفة والإصابة بسوء التغذية وارتفاع معدلات الاصابة بالملاريا الى 20 الف حالة وإصابة سبعة آلاف 470 بحمى الضنك وإصابة الف و 297 بمرض الحصبة .

وأظهر التقرير توقف المنشآت الصناعية والإنتاجية والمتمثل بفقدان 6 12 الف صياد اعمالهم وتوقف 146 جمعية عن العمل وكذا احصائية رسمية حول ارتفاع نسبة الاطفال خارج المدارس الى 47% أي 2.9 مليون طفل وإغلاق ثلاثة الآف و 584 مدرسة وحرمان ما يقارب من 1.9 مليون طالب من مواصلة واستكمال العام الدراسي .

وبين التقرير تدهور اوضاع حقوق الانسان نتيجة العدوان وتضمن المؤشرات الكمية لحجم الاضرار والخسائر التى تعرضت لها اليمن ومن ضمن تلك الانتهاكات التى وثقها التقرير انتهاك الحق في الحياة والحرية والأمان من خلال قتل واستهداف المدنيين واستهداف المراكز والمنشات الامنية بهدف نشر الفوضى وزعزعه الامن وإعاقة العدالة .

واستعرض التقرير الآثار السلبية والمدمرة للعدوان على اليمن وشعبه من خلال استهدافه لكل مقومات الحياة في اليمن .

وخلال حفل إطلاق التقرير اوضح القائم بأعمال وزير حقوق الانسان علي صالح تيسير ان تلك الارقام التى تضمنها التقرير هي اولية.. مؤكدا ان الهدف من اطلاق التقرير كشف حقائق وأبعاد المؤامرة التى يتعرض لها اليمن وتوضيح بشاعة الانتهاكات وحجم الدمار الذي خلفه العدوان السعودي الأمريكي المتواصل في استهداف اليمن وشعبه.

سبأ

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *