أوباما يتعهد بالتعاون مع اليمن لملاحقة “القاعدة”

‏  2 دقائق للقراءة        346    كلمة

 


أوباما يتعهد بالتعاون مع اليمن لملاحقة “القاعدة”



الحديدة نيوز / خاص


شجبت الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الهجوم الانتحاري الذي أودى بحياة 96 عسكريا يمنيا في العاصمة صنعاء يوم الاثنين 21 مايو/ايار. وأعرب الرئيس الأمريكي باراك اوباما عن قلقه البالغ إزاء اتساع رقعة العمليات الإرهابية في البلاد، متعهدا بالتعاون مع اليمن لملاحقة قادة تنظيم “القاعدة


ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن اوباما قوله في تصريح صحفي أدلى به الاثنين بعد ختام قمة الناتو في شيكاغو: “يساورنا قلق بالغ إزاء القاعدة والنشاط المتطرف في اليمن”. وتابع قائلا إن اليمن “يجذب الإرهابيين الأجانب الذين ربما زاروا منطقة الحدود الباكستانية من قبل حيث يتجمع المتمردون الذين يقاتلون قوات حلف الناتو في أفغانستان”.


وتعهد أوباما بأن “تعمل الولايات المتحدة مع الحكومة اليمنية لملاحقة زعماء “القاعدة” ومتابعة عملياتهم في اليمن للقضاء عليهم”.


من جهته، دان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بشدة التفجير الانتحاري في صنعاء، مطالبا بإحالة المسؤولين عنه للعدالة. وفي بيان له، دعا بان كافة الأطراف في اليمن “إلى رفض استخدام العنف بكل أشكاله”، مضيفا انه “يتوقع منهم أداء دور كامل وبناء في تنفيذ اتفاق الانتقال السياسي في اليمن”.


من جانبه، تعهد مجلس الأمن الدولي بمكافحة كافة أشكال الإرهاب. وقال في بيان رسمي إنه يدين الهجوم الانتحاري في اليمن بأقوى العبارات.


هذا وكان احد العسكريين اليمنيين فجر نفسه وسط كتيبته خلال مشاركته في بروفة عرض عسكري أقيمت في ميدان السبعين بصنعاء الاثنين، مما أسفر عن مقتل 96 شخصا وإصابة حوالي 300 آخرين بجروح متفرقة. وتبنى تنظيم “القاعدة” مسؤولية الاعتداء الذي جاء انتقاما لـ”جرائم قوات الأمن المركزي في حق القاعدة واليمنيين”، حسبما أعلن محدث باسم التنظيم.

عن gamdan

شاهد أيضاً

بريطانيا تسعى جاهدة إلى ان تكون قوة مهيمنة على العالم

‏‏  3 دقائق للقراءة        420    كلمةبريطانيا تسعى جاهدة إلى ان تكون قوة مهيمنة على العالم. تسعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *