احتياطيات السعودية قادرة على تغطية عجز الموازنة المقدّر لعقدين من الزمن

‏  2 دقائق للقراءة        257    كلمة

احتياط

الحديدة نيوز- الرياض- متابعات

وجد عجز الموازنة المقدّر في السعودية لعامها المالي الجديد 2015 والذي أعلن عنه لأول مرة منذ أكثر من نصف عقد بعد سنوات من تسجيل وفورات مالية مهولة، ترحيبا من مختصين ماليين، مؤكدين أن العجز المعلن عنه البالغ قوامه 145 مليار ريال (38.6 مليار دولار) لا يمثل قلقا اقتصاديا على الإطلاق نتيجة حجم الاحتياطيات المالية الضخمة المتكدسة خلال الأعوام الماضية.
وفي الوقت الذي أعلنت فيه السعودية أول من أمس عن موازنة حجم إنفاقها يقدر بـ860 مليار ريال وإيرادات بقيمة 715 مليار ريال، تفصح بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي أن إجمالي الأصول الاحتياطية للسعودية بلغ 2.77 تريليون ريال (740.2 مليار دولار) حتى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وبحسب حجم الاحتياطيات لدى الدولة على ضوء ذلك، فإن السعودية قادرة على تحمل حجم العجز المقدر (145 مليار ريال) لقرابة 20 عاما مقبلة، بفضل ملاءة الأصول الاحتياطية، كما يصفه حسن الجابري الخبير المالي والرئيس التنفيذي لشركة سدكو المالية. ويلفت الجابري في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن واقع الاحتياطي السعودي يؤكد حقيقة تقبّل مستوى العجز الحالي لسنوات طويلة، وهو ما يعطي إشارة واضحة للقوة المالية التي تتمتع بها السعودية والتي لا تدعو لأي توتر أو قلق جراء تقديرات العجز والذي ربما تكون له إيجابيات عديدة أبرزها التركيز على ترشيد الإنفاق بما لا يخل بمسيرة مشروعات التنمية والتقدم.

عن arafat

شاهد أيضاً

يمن موبايل تحذر كافة مشتركيها من خطورة الانجرار أوالتفاعل بالنقر على أي روابط وهمية تنتحل اسم وشعار الشركة 

‏‏  4 دقائق للقراءة        775    كلمة      الحديدة نيوز | صنعاء حذرت شركة يمن موبايل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *