أخبار عاجلة

الأفيال تواجه النمور في لقاء العبور

‏  7 دقائق للقراءة        1258    كلمة

53a18b52ba5c6

 

الأفيال تواجه النمور في لقاء العبور

الحديدة نيوز / خاص

يرصد منتخبا كولومبيا وساحل العاج وضع قدم في الدور الثاني عندما يلتقيان مساء اليوم الخميس على ملعب “ناسيونال مانيه غارينشا” في العاصمة برازيليا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة ضمن النسخة العشرين لكأس العالم في كرة القدم في البرازيل .. وحقق كلا المنتخبين فوزا في الجولة الاولى، حيث تغلبت ساحل العاج على اليابان 2 – 1، وسحقت كولومبيا اليونان بثلاثية نظيفة، وبالتالي فان الفوز غدا سيمنح صاحبه افضلية كبيرة لبلوغ الدور ثمن النهائي.
أهمية النقاط الثلاث
يدرك المنتخبان جيداً أهمية مواجهتهما ولن يألوا جهداً لكسب نقاطها الثلاث التي ستضع كولومبيا على أبواب تكرار انجازها في مشاركتها الثانية في العرس العالمي عام 1990 في ايطاليا، وتقود ساحل العاج الى انجاز تاريخي بتخطي الدور الاول للمرة الاولى في تاريخها وفي ثالث مشاركة لها .. وقدمت كولومبيا اداء جيدا امام اليونان على الرغم من غياب نجمها راداميل فالكاو غارسيا الذي حرمته اصابة في الرباط الصليبي من التواجد في العرس العالمي، لكن كولومبيا أثبتت أنها تملك الاسلحة اللازمة لتعويض غيابه في مقدمتها خاميس رودريغيز وتيوفيلو غوتييريز وجاكسون مارتينيز.
ولم تختلف حال ساحل العاج عن كولومبيا وقدمت بدورها عرضاً جيداً امام اليابان ونجحت في تحويل تخلفها 1 – صفر الى فوز 2 – 1 بفضل ترسانتها الهجومية بقيادة ويلفريد بوني وجرفينيو.
معركة الدفاع والهجوم
وستشهد المباراة صراعاً قوياً بين الدفاع الكولومبي الذي كان الافضل في التصفيات الاميركية الجنوبية، والهجوم العاجي بقيادة افضل لاعب في القارة السمراء يحيى توريه والمخضرم ديدييه دروغبا .. وتعول كولومبيا كثيرا على المعنويات العالية للاعبيها بعد الفوز الكبير على اليونان والذي طمأن أنصار المنتخب بعدما دب الشك الى الأنفس بسبب غياب فالكاو .. وشدد مدرب كولومبيا الارجنتيني خوسيه بيكرمان على ضرورة استثمار الفوز على اليونان لمواصلة حصد النتائج الايجابية وبلوغ الهدف الاسمى وهو التأهل الى الدور الثاني .. لكن بيكرمان طالب لاعبيه بالتركيز الكبير أمام العاجيين “لانهم يختلفون كليا عن اليونان” .. وقال: “ساحل العاج تملك لاعبين موهوبين في جميع الخطوط وبالتالي يتعين علينا الحذر وعدم ترك المساحات امامهم”، مضيفا “يجب ان نواصل على نفس النهج الذي خضنا به المباراة الاولى لانه السبيل الوحيد لحصد النقاط وبطاقة التأهل”.
ضربة “باكا”
لكن كولومبيا تلقت ضربة موجعة جديدة بغياب مهاجم اشبيلية الاسباني كارلوس باكا (27 عاما) بسبب اصابة بتمزق عضلي يحتاج الى 10 أيام للتعافي منه بحسب الجهاز الطبي .. وتعرض باكا المتوج مع فريقه بلقب الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”، الى الاصابة في تدريبات الاحد وهو يعاني من الام شديدة .. ويعتبر باكا احد الاوراق الرابحة التي يعول عليها بيكرمان على الرغم من انه لم يدفع به في المباراة الاولى امام اليونان، وهو ما اكد المدرب الارجنتيني بقوله: “باكا لاعب مهم في التشكيلة، خسارته ضربة موجعة لكن علينا التعامل مع الامور مثلما هي، وثقتي كبيرة في باقي اللاعبين لوضع المنتخب في افضل المراكز” .. وتابع “انها كرة القدم، تحصل اشياء غير متوقعة ولهذا السبب نختار لاعبا او اكثر في المراكز المهمة ، سنتعامل جيدا مع الوضع الجديد ونتمنى ان يتعافى باكا في اسرع وقت ممكن لاننا بحاجة الى خدماته”.
الأفيال جاهزون
في المقابل، تبدو صفوف المنتخب العاجي مكتملة ومن المرجح ان يلعب القائد دروغبا اساسيا من البداية بعدما لازم مقاعد الاحتياط في المباراة الاولى امام اليابان .. ولعب هداف تشلسي السابق والمرشح للانضمام الى صفوف يوفنتوس الايطالي دوراً كبيراً في قلب منتخب بلاده للطاولة على اليابان، فبعد دقيقتين من دخوله بديلا للاعب الوسط سيري دي، ادرك الفيلة التعادل ويلفريد بوني (64) ثم اتبعه جيرفينيو بهدف الفوز (66).
تعويذة دروغبا
واكد مدرب ساحل العاج صبري لموشي على اهمية دروغبا بالقول: “وجود لاعب كديدييه دروغبا، سواء اساسيا او احتياطيا، يمكن ان يغير مجرى المباراة في اي وقت بفضل خبرته الكبيرة في الملاعب الاوروبية، انه لاعب كبير واحتفظنا به للضرورة ولم يخيب ظننا” .. واضاف “لدينا 23 لاعبا وامامنا 3 مباريات على الاقل في البطولة وبالتالي يجب معرفة التعامل معها واللجوء الى اللاعبين المناسبين لخوضها”.
واكد لموشي على صعوبة المهمة امام كولومبيا، وقال “انها مباراة صعبة كونها تجمع بين منتخبين كسبا النقاط الثلاث في الجولة الاولى ويسعى كل منهما الى التأكيد وهذا حق مشروع. سنبذل كل ما في وسعنا من أجل ذلك” .. من جهته، قال توريه: “هدفنا الاولي كان تحقيق بداية جيدة في المونديال وهو ما نجحنا فيه خاصة واننا كنا نعرف انه تنتظرنا مباراة قوية امام كولومبيا”.
وأضاف: “الآن نسعى الى الفوز الثاني للاقتراب من الدور الثاني ونتفادى ما حصل معنا في المشاركتين السابقتين عندما حققنا فوزا في كل منها (على صربيا عام 2006 وكوريا الشمالية عام 2010) وخرجنا خاليي الوفاض” .. وتابع “فوزنا على اليابان حررنا من الضغط النفسي وكان في توقيت مناسب لانه امامنا مباراتان لكسب المزيد من النقاط” .. وأردف قائلا “مباراتنا ستكون حاسمة واختبارا جيدا بالنسبة الينا لان كولومبيا منتخب جيد المستوى ويتمركز لاعبوه جيدا في أرضية الملعب ولا يرتبطون أخطاء كثيرة”.
* حقائق عن مواجهة كولومبيا – ساحل العاج
– المكان: الاستاد الوطني في برازيليا
– السعة: 69349 مشجعا
– الحكم: الانجليزي هاوارد ويب
* التشكيلة المحتملة
– كولومبيا: ديفيد اوسبينا – كاميلو زونيجا – كريستيان زاباتا – ماريو يبيس – بابلو ارميرو – ابل اجيلار – كارلوس سانشيز – خوان كوادرادو – جيمس رودريغيز – فيكتور ايبارو – تيوفيلو جوتيريز.
– ساحل العاج: أبو بكر باري – سيرج اورييه – ديدييه زوكورا – سليمان بامبا – ارتور بوكا – شيخ اسماعيل تيوتي – جيفروا سيري دييه – سالومون كالو – يايا توري – جرفينيو – ويلفريد بوني.
* إحصاءات أساسية
– فوز كولومبيا 3 – صفر على اليونان في الجولة الأولى هو الأكبر لها في نهائيات كأس العالم.
– لم يخسر خوسيه بيكرمان مدرب كولومبيا أي مباراة في وقتها الأصلي في كأس العالم، وكان بيكرمان يتولى تدريب الأرجنتين في 2006 عندما خسرت بركلات الترجيح أمام المانيا في دور الثمانية ولم يخسر قبلها أي مباراة.
– من المنتظر أن تكون هناك منافسة بين اثنين من اللاعبين المخضرمين إذا لعب المدافع الكولومبي ماريو يبيس (38 عاما) ومهاجم ساحل العاج ديدييه دروغبا (36 عاما).
– تشارك كولومبيا في كاس العالم للمرة الخامسة وبلغت دور الستة عشر مرة واحدة.
– تلعب ساحل العاج في كأس العالم للمرة الثالثة ولم يسبق لها اجتياز دور المجموعات.
– توج كل منتخب بلقب قاري واحد إذ فازت كولومبيا بكوبا اميركا في 2001 بينما أحرزت ساحل العاج لقب كأس الأمم الافريقية في 1992.
* المواجهات السابقة
لم يسبق أن التقى الفريقان قبل ذلك.

 

 

عن gamdan

شاهد أيضاً

سلسلة مطاعم ابوعابد تكرمان المنتخب الوطني للناشئين في سلطنة عمان

‏‏  1 دقيقة للقراءة        185    كلمة الحديدة نيوز / كتب / عبدالوهاب العشبي نظمت إدارة سلسلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *