البنك المركزي: الأوضاع النقدية في اليمن مستقرة ومدراء البنوك يؤكدون توفر الدوﻻر بكميات كبيرة في السوق

‏  3 دقائق للقراءة        521    كلمة

البنككك

البنك المركزي: الأوضاع النقدية في اليمن مستقرة ومدراء البنوك يؤكدون توفر الدوﻻر بكميات كبيرة في السوق

صنعاء – سبأنت: تقرير: رضوان الهمداني

 أكد محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام، استقرار الأوضاع النقدية والنشاط المصرفي في اليمن نتيجة استقرار العرض والطلب على النقد الأجنبي وارتفاع الثقة بالعملة المحلية من قبل المستثمرين.

واوضح بن همام لوكالة الانباء اليمنية(سبأ) ان طلبات المستثمرين على الاوراق المالية الحكومية ( اذون الخزانة ، الصكوك الاسلامية ، سندات الخزينة ) تشهد زيادة مستمرة وأن الطلب عليها بالريال اليمني وهو ما يعكس حالة الثقة بالعملة الوطنية .

واستشهد في هذا الصدد بمستوى الطلب على اذون الخزانة .. مبينا ان مزاد الخميس الماضي شهد ارتفاعا في الطلب على العرض، فضلا عن زيادة الطلب على سندات الخزينة والتي كان اخرها اليوم الثلاثاء حيث سجلت طلبات جديدة بأكثر من اربعة مليارات يال وهو ما يؤكد استمرار الثقة بالعملة الوطنية.

واكد بن همام أن ودائع العملاء لدى البنوك التجارية والاسلامية ما تزال بذات المستوى من الارتفاع بحسب البيانات الواردة من البنوك الى البنك المركزي .

ولفت الى ان استقرار النشاط المصرفي، انعكس على استقرار سعر الريال اليمني واستقرار الاوضاع النقدية، إلى جانب أن مؤشر التضخم السنوي ما يزال أقل من 8 بالمائة بحسب آخر البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء.

من جانبه اكد مدير عام البنك العربي في اليمن عمر الصور ان حركة التحويلات المالية روتينية جدا ولم يلاحظ اي تحركات غير طبيعية وان سوق الصرف تشهد استقرارا كبيرا بعد قرار الحكومة رفع الدعم عن المشتقات النفطية والذي خفض من الضغوط التي كانت تعاني منها العملة المحلية .

ولفت الى توفر كميات كبيرة من النقد الاجنبي في السوق المصرفية وأن قرار رفع الدعم عزز من ثقة المستثمرين ورجال الاعمال بالاقتصاد اليمني كونه اسهم في تعزيز استقرار اسعار صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية .

وقال :” المستثمرون مطمئنون اكثر من السابق لان اسعار الصرف مستقرة و ﻻن بقاء الدعم كان يسبب ضغوطا كبيرة على احتياطيات اليمن من النقد الاجنبي بسبب ارتفاع فاتورة استيراد الوقود للسوق المحلية “.

واضاف : “ودائع العملاء لدى البنك تنمو بذات المؤشرات السابقة ولم نلاحظ اي تحويلات غير طبيعية “.

فيما لفت مدير عام بنك اليمن الدولي احمد ثابت العبسي الى ان حركة الايداع لدى البنوك تنموا باستمرار وان السوق المصرفية تشهد هدوء جيدا بفعل استقرار سعر الصرف .

واكد ان حركة التحويلات من والى اليمن طبيعية ولم يتم تسجيل اي مؤشرات غير طبيعية .

الى ذلك اكد مدير عام بنك اليمن والكويت عبدالملك الثور ان كمية النقد الاجنبي المتوفر بالسوق ساهم في استقرار سعر العملة المحلية وان قرار رفع الدعم عن الوقود عزز من استقرار الريال اليمني وان اقبال المواطنين على العملات الاجنبية في المستويات المعتادة.

وقال:” بالنسبة لنا في بنك اليمن والكويت لم نسجل أي حركة تحويلات غير طبيعية .. فالأمور طبيعية”.

عن arafat

شاهد أيضاً

يمن موبايل تحذر كافة مشتركيها من خطورة الانجرار أوالتفاعل بالنقر على أي روابط وهمية تنتحل اسم وشعار الشركة 

‏‏  4 دقائق للقراءة        775    كلمة      الحديدة نيوز | صنعاء حذرت شركة يمن موبايل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *