أخبار عاجلة

الجمعية الوطنية للقابلات تختتم الدورة التدريبية في مجال ” تطوير مهارات ادارة المشاريع الصغيرة وافضل الممارسات ” بصنعاء

‏  3 دقائق للقراءة        490    كلمة

 

 

بعد أسبوعين من التدريب : لتوسيع زيادة التغطية بخدمات الصحة الإنجابية

الجمعية الوطنية للقابلات تختتم الدورة التدريبية في مجال ” تطوير مهارات ادارة المشاريع الصغيرة وافضل الممارسات ” بصنعاء

صنعاء : ريدان أبوعلي

اختتمت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات اليوم الاربعاء بصنعاء الدورة التدريبية لقابلات العمل الخاصة في مجال ” تطوير مهارات ادارة المشاريع الصغيرة وافضل الممارسات ” والتي استمرت لمدة اسبوعين بمشاركة 60 قابلة من محافظة عمران وشبوة .

وخلال الحفل القت رئيسة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات الأستاذة سعاد قاسم صالح كلمة قالت فيها : بأن هذا المشروع يهدف إلى توسيع زيادة التغطية بخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورعاية الطفل على مستوى المجتمع من خلال العمل الخاص للقابلات ، كما يهدف أيضاً إلى خلق فرص عمل للقابلات غير الموظفات خريجات المعاهد الصحية .

وأشارت إلى أهمية دور القابلة في تقديم الرعاية الصحية وخدمات التوليد للنساء في المناطق الريفية الأكثر حاجة للخدمات، وإكسابهن مهارات وقدرات تساعدهن في إدارة المشاريع الصغيرة التي يمولها مشروع تحسين معيشة المجتمع بالوكالة لتوسيع وزيادة التغطية بخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ورعاية الطفل على مستوى المجتمع من خلال العمل الخاص للقابلات، وإتاحة الفرصة لعمل القابلات غير الموظفات خريجات المعاهد الصحية.

وأضافت أن هذه الدورة تعمل على تطوير مهارات القابلات في إدارة المشاريع الصغيرة لتمكينهن من إدارة وتشغيل العيادات المنزلية بكفاءة عالية ضمن سلسلة من التحضيرات لتهيئة القابلات وإعدادهن إعداداً جيداً قبل تشغيل العيادات، لتسهيل حصول النساء في المناطق النائية على خدمات الصحة الإنجابية من خلال تأسيس عيادات منزلية للقابلات وغيرهن لتقديم الرعاية الصحة.

وأكدت أن مشروع تحسين معيشة المجتمع دعم الدفعة الثالثة من العيادات وعددها 30 عيادة للقابلات في محافظتي مأرب والجوف ويقوم هذا المشروع بدعم الدفعة الرابعة من العيادات المنزلية للقابلات في محافظتي شبوة وعمران وقد بلغ عدد العيادات المنزلية للقابلات 98 موزعة في 10 محافظات.

من جهه أخرى ألقى السيد تشارلز سواغمان المدير الفني في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية كلمة شكر فيها وزارة الصحة العامة والسكان والجميعة الووطنية للقابلات اليمنيات بما تقوم بة من برامج وانشطة لتعزيز معارف القابلات ومهاراتهن التمريضية من خلال البرنامج التدريبي لتمكين القابلات بتشغيل عياداتهن الخاصة .

واكد بأن الوكالة الامريكية للتنمية تقوم بمساعدة القابلات المدربات في برامجها على تحسين علاقتها مع وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن وكذا مع مكاتب الصحة المحلية على مستوى المحافظات والمديريات التي تقدم المواد والمستلزمات والاشراف اللازم للقابلات في سبيل القيام بعملهن .هذا وقد تم تكريم القابلات المشاركات في الدورة بشهائد تكريمية وحقيبة صحية خاصة بالقابلات .

حضر الحفل الدكتورة ايمان القباطي مديرة عام الصحة الانجابية بوزارة الصحة العامة والسكان والسيد ايدورد اسكود مدير مشروع تحسين معيشة المجتمع بالوكالة الامريكية للتنمية والدكتورة نجوى سمير مديرة القطاع الصحي في مشروع تحسين معيشة المجتمع بالوكالة والدكتور محمد العيدروس مندوب السفارة الهولندية .

 

 

 

عن arafat

شاهد أيضاً

بن شاجع يدعو لمراجعة المواقف والتوحد أمام التحديات الكبيرة التي يواجهها اليمن

‏‏  2 دقائق للقراءة        382    كلمة الحديدة نيوز / خاص : دعا الشيخ صالح محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *