الحديدة: مركز دعم الشباب يطالب النائب العام والداخلية إغلاق السجون الخاصة بالنساء

‏  3 دقائق للقراءة        459    كلمة

سجن باجل

مركز دعم الشباب يطالب النائب العام والداخلية إغلاق السجون الخاصة بالنساء في الحديدة

الحديدة نيوز- الحديدة-

طالب مركز دعم الشباب والنساء – فرع محافظة الحديدة – النائب العام ووزير الداخلية و محافظ محافظة الحديدة إغلاق السجون الخاصة بالنساء في عدد من مديريات محافظة الحديدة لافتقارها لأدنى الشروط الصحية والمعاملة اللائقة في السجون، وبما يخالف القوانين المحلية و الدولية بهذا الشأن.

 وناشد المركز   – التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بالتعاون مع جمعية ابو موسى الاشعري في يالحديدة في بلاغ صحفي – النائب العام ووزير الداخلية إغلاق سجون النساء في مديريات بيت الفقيه, زبيد , باجل ,الزيدية,  وهي عبارة عن غرف في بيوت نساء مسنات يطلق عليهن السجانات لا تتوفر فيها ادنى المتطلبات كالفرش والملابس وأدوات النظافة و غياب مخصصات التغذية للسجينات, كما ان بعض الغرف مغلقة ولا يوجد فيها تهوية، كما ان الحمامات غير مهيأة للاستخدام.

و استغرب المركز   أثناء نزوله الميداني في الحديدة وجود مثل هذه السجون في الوقت الراهن و السكوت غير المبرر لأجهزة الدولة ممثلة بوزارة الداخلية و النائب العام و السلطة التنفيذية في المحافظة ووزارة حقوق الإنسان بالرغم من أن القانون منع وجود مثل تلك السجون الخاصة و عدها جريمة لا تقبل التقادم, و أوجب القانون على النيابة الانتقال فورا إلى تلك الأماكن و إثبات حالة الحجز و إصدار أمر بإغلاقها و محاكمة القائمين عليها, و كل ذلك حبر على ورق”.

كما طالب المركز  النائب العام ووزير الداخلية بمنع احتجاز أي امرأة  بدون وجود أمر  مكتوب و موقع من النيابة المختصة قانونا على النموذج المعد سلفا و مختوم بختم رسمي يحمل شعار النيابة أو بموجب حكم قضائي مذيل بالصيغة التنفيذية موقع عليه من القاضي المختص , و منع  التوسع في الحبس الاحتياطي للمرأة كونه لا يوجد خوف منها من الخروج للعبث بالأدلة أو التأثير على الشهود, و ليس لها القوة اللازمة للتأثير عليهم.

كما دعا المركز السلطة المحلية في المحافظة ووزير الداخلية إلى إنشاء إصلاحيات للنساء بدلا عن هذه السجون  تعمل على تهذيب السلوك و إعادة تأهيل النساء بحيث يصبحن عنصرا فاعلا في المجتمع , وضمان حصول السجينة على حقها المشروع من الإصلاح و التأهيل و التدريب المستمر و المهني و الرعاية الصحية.

ويعد مركز دعم الشباب فرع محافظة الحديدة , أحد المراكز الرئيسية  التي أنشئت في إطار مشروع أصوات الشباب والنساء الذي ينفذه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي و بالشراكة مع أربع منظمات محلية منها جمعية أبي موسى الأشعري في محافظة الحديدة.

يذكر ان المركز منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل على التوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية، وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، وتعزيز مشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد إعلام مهني ومحترف.

عن arafat

شاهد أيضاً

من ينقذ الموهبة حسان ريان !!

‏‏  2 دقائق للقراءة        214    كلمة الحديدة نيوز / كتب / منصور الدبعي  هذا حسان ريان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *