الرئيس المصري يؤكد ضرورة التوصل لتسوية عاجلة في اليمن

‏  3 دقائق للقراءة        404    كلمة

سي

القاهرة ـ سبأنت:
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ضرورة التوصل الى تسوية عاجلة في اليمن وضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وقال الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في القاهرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عقب جلسة مباحثات جمعتهما، ” اكدت للرئيس بوتين اهتمامنا بالتوصل لتسوية عاجلة للازمة في اليمن وضرورة عدم السماح بتهديد وحدة وسلامة اراضي اليمن وامن واستقرار المنطقة”.

وتحدث الرئيسان المصري والروسي في المؤتمر الصحفي عن القضايا التي تناولها الجانبان خلال جلسة مباحثاتهما اليوم وشملت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، اضافة الى التطورات التي تشهدها المنطقة والعالم وموقف بلديهما منها.

واكد الرئيس السيسي وقوف مصر جنباً إلى جنب مع روسيا في مواجهة تحدي الإرهاب .. موضحاً أن “خطر الإرهاب الذي نواجهه لا يهدد مصر فقط” .. مؤكداً الحاجة “لمنهج شامل للتصدي للإرهاب لا يقتصر على الأمن” .

وحول الأزمة الليبية اوضح الرئيس السيسي إنه اتفق مع الرئيس بوتين أهمية الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها .. مؤكداً تعاون مصر مع روسيا لمساعدة الأطراف في سوريا على الحوار.

وفي الشأن الاقتصادي أكد الرئيس السيسي ان البلدين اتفقا على رؤى للعمل على تطوير نظام عالمي اكثر عدلاً، فضلاً عن الحاجة الملحة لنظام اقتصادي دولي اكثر عدلاً وإنصافاً.

وحول الاتفاقيات المشتركة اوضح الرئيس للمصري بأنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على إقامة محطة نووية في منطقة الضبعة، وكذا الاتفاق على إنشاء منطقة حرة بين البلدين.

واشار الرئيس المصري الى أنه ناقش مع نظيره الروسي القضية الفلسطينية، وأتفقا على ضرورة تنفيذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه، قال الرئيس الروسي بوتين إنه وجه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة موسكو لتعزيز التعاون بين البلدين.

واوضح الرئيس بوتين قائلاً “أكدنا على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية ونتوقع إقامة جولة جديدة من المفاوضات السورية بموسكو للمساعدة في حل الأزمة”.

وكانت المباحثات المصرية الروسية تناولت التطورات في سوريا والعراق إضافة إلى الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات العسكرية والاقتصادية بين البلدين.

وتأتي المباحثات عقب الزيارة التي بدأها الرئيس الروسي مساء امس لمصر لاول مرة منذ 10 سنوات، بهدف بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة العلاقات الاقتصادية وتوقيع اتفاقيات تجارية وعسكرية

عن arafat

شاهد أيضاً

بريطانيا تسعى جاهدة إلى ان تكون قوة مهيمنة على العالم

‏‏  3 دقائق للقراءة        420    كلمةبريطانيا تسعى جاهدة إلى ان تكون قوة مهيمنة على العالم. تسعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *