أخبار عاجلة

الريال وبرشلونة .. محطة جديدة في صراع تاريخي تجسده الالقاب والبطولات

‏  4 دقائق للقراءة        775    كلمة

الريال وبرشلونة .. محطة جديدة في صراع تاريخي تجسده الالقاب والبطولات

الحديدة نيوز / خاص

 

 قد تتحطم ارقام قياسية مرة أخرى في موسم 2012-2013 بدوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم عندما يستكمل ريال مدريد وبرشلونة صراعهما من أجل السيطرة وهو ما يهدد بابعاد باقي الاندية المشاركة في البطولة وعددها 18 فريقا عن الصورة بدرجة أكبر.
وتحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حطم ريال مدريد الرقم القياسي للنقاط والرقم القياسي للاهداف في موسم واحد ليحرز اللقب في مايو ايار الماضي بعدما انهى سيطرة برشلونة التي استمرت ثلاث سنوات.
وسيقود برشلونة مدرب جديد هذا الموسم بعدما تولى تيتو فيلانوفا المسؤولية خلفا لبيب جوارديولا صاحب الانجازات الرائعة مع الفريق.
وقال مورينيو للتلفزيون البرتغالي هذا الاسبوع "هذا الصراع بين العملاقين يجبر الاندية واللاعبين ان يصبحوا أفضل."
واضاف المدرب البرتغالي الذي يلعب فريقه مع ضيفه بلنسية يوم الاحد القادم "الناديان يتصارعان من أجل السيطرة العالمية."
وتعيش الكرة الاسبانية فترة من النجاح غير المسبوق بعدما أكمل منتخب البلاد ثلاثية من الالقاب المتتالية عقب الفوز ببطولة اوروبا 2012 في يوليو تموز الماضي.
وكانت اسبانيا أحرزت لقب بطولة اوروبا 2008 وفازت بكأس العالم بعد عامين.
ومن بين 13 لاعبا لاسبانيا في نهائي بطولة اوروبا 2012 عندما فاز الفريق 4-صفر على ايطاليا كان 11 لاعبا منهم ينتمون لريال مدريد وبرشلونة.
ومع اضافة البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد والارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الى المعادلة فان قوة الفريقين تزيد كثيرا.
كما توجد منافسة ثنائية أخرى في تسجيل الاهداف بين رونالدو وميسي أفضل لاعب في العالم الذي سجل 50 هدفا في الدوري الموسم الماضي ليحطم الرقم القياسي للجناح البرتغالي وقدره 40 هدفا.
ويقترب ريال مدريد من ضم صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش من توتنهام هوتسبير الانجليزي لتعزيز خط وسط الفريق لكن التشكيلة لم يطرأ عليها تغييرات كبيرة.
وعزز برشلونة الذي يستضيف ريال سوسيداد يوم الاحد المقبل صفوفه بضم خوردي البا ظهير اسبانيا مقابل 14 مليون يورو ويسعى لتدعيم دفاعه بلاعب اخر قبل نهاية الشهر الجاري.
وسيحتاج فيلانوفا لايجاد طريقة لاشراك كارلس بويول (34 عاما) وتشابي (32 عاما) كما يأمل الا يكون المهاجم ديفيد بيا افتقد براعته في تسجيل الاهداف بعد تعافيه من اصابة بكسر في الساق ابعدته عن جزء كبير من الموسم الماضي.
وتتناقض قوة ريال مدريد وبرشلونة ونجاح منتخب اسبانيا مع الحالة الصعبة التي تمر بها باقي أندية دوري الدرجة الأولى في البلاد.
ومن بين مصادر الدخل المتدفقة التي تسمح لريال مدريد وبرشلونة بالابتعاد كثيرا عن المنافسين حصولهما على نحو نصف ايرادات البث التلفزيوني للدوري الاسباني والتي تبلغ 600 مليون يورو (736.92 مليون دولار).
والدوري الاسباني لا يوجد به نظام الاتفاق الجماعي ومشاركة الايرادات مثل البطولات الاوروبية الأخرى وهو ما ساهم في اضعاف أغلب منافسي ريال مدريد وبرشلونة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.
وخضعت بعض الأندية الصغيرة للحراسة القضائية خلال السنوات الماضية فيما اضطرت أندية أخرى لتقليص النفقات واستخدمت اموالا قليلة للغاية لدعم صفوفها.
واحتل بلنسية المركز الثالث لكن بفارق أكثر من 20 نقطة عن صاحب المركز الثاني في اخر ثلاثة مواسم واستغنى عن البا الى برشلونة وسيبدأ مشواره بمدرب جديد هو ماوريسيو بليجريني.
واحتفل ملقة صاحب المركز الرابع بتأهله الى تصفيات دوري ابطال اوروبا للمرة الأولى في تاريخه لكنه استغنى عن سانتي كازورلا الى ارسنال الانجليزي كما تناثرت شائعات ان الجهات القطرية المالكة للنادي تدرس بيع حصتها.
ورحل صانع اللعب البرازيلي دييجو عن اتليتيكو مدريد بطل كأس الأندية الاوروبية وعاد الى فولفسبورج الالماني لكن الفريق تمسك بهدافه الكولومبي رادامل فالكاو.
وحجز ليفانتي مكانه في كأس الأندية الاوروبية بالموسم الجديد لكنه استغنى عن هدافه ارونا كوني فيما يبدو اتليتيك بيلباو وصيف كأس ملك اسبانيا وكأس الأندية الاوروبية قريبا من الاستغناء عن فرناندو لورينتي وخابي مارتينيز ثنائي المنتخب الاسباني

عن gamdan

شاهد أيضاً

سلسلة مطاعم ابوعابد تكرمان المنتخب الوطني للناشئين في سلطنة عمان

‏‏  1 دقيقة للقراءة        185    كلمة الحديدة نيوز / كتب / عبدالوهاب العشبي نظمت إدارة سلسلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *