السلطات الأردنية تغلق المقر الرئيسي لجماعة الأخوان المسلمين بعمان

‏  2 دقائق للقراءة        373    كلمة

12966620_798443416954038_1211004819_n

السلطات الأردنية تغلق المقر الرئيسي لجماعة الأخوان المسلمين بعمان

الحديدة نيوز / متابعات

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين غير المرخص لها في الأردن أن السلطات داهمت مقرها الرئيسي في العاصمة الأردنية عمان وأرغمت جميع الحاضرين على الانصراف وأغلقته. وأفاد شهود عيان أن الأمن يطوق منطقة العبدلي الموجودة في قلب عمان حيث يقع المركز الرئيسي للجماعة بعدما أغلقت المقر بالشمع الاحمر.

وحصلت المداهمة بناء على شكوى تقدم بها عبدالمجيد ذنيبات الأمين العام للجناح المرخص له من جماعة الأخوان المسلمين . وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين من أكبر الجهات المعارضة في البلاد وتحظى بشعبية في المملكة، ويعد جناحها السياسي – جبهة العمل الاسلامي – واحدا من اقوى الاحزاب السياسية في الاردن. وقال محامي الجماعة عبد القادر الخطيب إن “إغلاق المقر جاء بقرار سياسي بامتياز ليتماشى مع ما يجري في المنطقة والهدف منه بهذا الوقت التأثير على الانتخابات القادمة ونتائجها بعد التلميح باحتمال مشاركة الجماعة”.

وكانت الجماعة قد انقسمت في آذار / مارس 2014، وقال الجناح المعتدل المرخص من جانب الحكومة إنه قطع كل الصلات بتنظيم الاخوان في الدول الاخرى. ويسود التوتر العلاقات بين جماعة الاخوان المسلمين غير المرخص لها في الاردن والسلطات. وشهدت العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والحكومة الأردنية، قطيعة وفتورا منذ سنوات، على خلفية المواقف المتباينة من “الربيع العربي”، وقيادة الجماعة التي دخلت في مواجهة مباشرة مع السلطة في البلاد.

وكانت الحكومة الأردنية قد وافقت على طلب من بعض قيادات الجماعة بترخيصها بناء على قوانين حديثة في المملكة.

وتقدمت مجموعة من قيادات الإخوان المسلمين في الأردن العام الماضي لرئاسة الوزراء بطلب لتصويب أوضاع الجماعة وتكييفها وفق القانون المنظم لعمل الهيئات والجمعيات التطوعية.

وأعلنت المجموعة التي يتزعمها عبدالمجيد الذنيبات الرئيس الأسبق للجماعة أن ما تقدمت به الجماعة مبادرة مستقلة وأنه فعل ذلك بعدما فشل في إقناع قيادة الجماعة بتوفيق أوضاعها طبقا للقانون.

لكن مراقب جماعة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد قال: “إن ترخيص جماعة الإخوان المسلمين تم عام 1946 في عهد الملك عبد الله الأول، وإن الجماعة ليست بحاجة إلى ترخيص جديد”.

المصدر/ البي بي سي

عن gamdan

شاهد أيضاً

بمشاركة يمنية إختتام مؤتمر عالمي في روسيا

‏‏  2 دقائق للقراءة        240    كلمة الحديدة نيوز / غـــــرفــة الآخـــــبار : بمشاركة البروفيسور اليمني الشهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *