آخر الأخبار : خطباء المساجد يؤكدون أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف  «»   تدشين مخيم طيبة الجراحي 44 بمديرية زبيد بالحديدة  «»   هيومن رايتس: العدوان السعودي استخدم قنابل أمريكية الصنع لقتل المدنين في اليمن  «»   “منتدى البهيصمي” يحتفي بـالباحث علي حسن القاضي رئيس اتحاد أدباء لحج  «»   فلاح يقتل زوجته في بركة مياه في الحيمة الداخلية  «»   الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية  «»   اسره فقيره تناشد أهل الخير مساعدتها في بناء جدار لمنزلهم  «»   مؤسسة بنات الحديدة تطلق مسابقة رسالة سلام  «»   مدينة ألعاب حديقة السبعين تنظم اليوم المجاني لكافة الزوار بمناسبتي عيد الاستقلال وأربعينية الشهيد هلال بصنعاء  «»   لماذا تكلم أردوغان في هذا الوقت بالذات عن “إطاحة الأسد”؟  «»  

اليمن ومنظمة التجارة العالمية .. مسيرة طويلة من التفاوض وفوائد الانضمام

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: ديسمبر 5, 2013 | لا توجد مشاركة

 

 

اليمن ومنظمة التجارة العالمية .. مسيرة طويلة من التفاوض وفوائد الانضمام

qweqwe 300x231 اليمن ومنظمة التجارة العالمية .. مسيرة طويلة من التفاوض وفوائد الانضمام

الحديدة نيوز / صنعاء / سبأ :

انضمت الجمهورية اليمنية أمس رسميا إلى منظمة التجارة العالمية تمهيدا لتصبح العضو الـ 160 في المنظمة، بعد استكمال إجراءات المصادقة على الانضمام من قبل السلطتين التنفيذية والتشريعية في اليمن .

وجاء هذا الانضمام تتويجا لجهود طويلة ومفاوضات شاقة بذلتها اليمن على مدى 13 عاما.

وفاوضت اليمن في إطار جهودها لاستكمال إجراءات الانضمام للمنظمة عبر ثلاثة مسارات تفاوضية متوازية، تضمن المسار الأول تقديم المعلومات اللازمة عن جميع أوجه الاقتصاد والأنظمة وتقديم العروض الأولية الخاصة بالنفاذ لسوق السلع والخدمات.

وفي المسار الثاني خاضت اليمن سبع جولات من المفاوضات (متعددة الأطراف) تمثلت في اجتماع فريق العمل الخاص بالانضمام وجرى خلال هذه الجولات الرد على حوالي 800 استفسار وسؤال من الدول الأعضاء في المنظمة والخاصة بالسياسات التجارية والجمركية والضريبية وغيرها من الجوانب التجارية.

وفي نفس الوقت أجرت اليمن مفاوضات ثنائية في مجال النفاذ لسوق السلع والخدمات مع الدول الأعضاء بالمنظمة الراغبة في التفاوض مع الدولة الساعية للانضمام حتى تم الاتفاق النهائي على الجداول الموحدة النهائية للالتزامات في السلع والخدمات، و الذي وضع في وثيقة المفاوضات الثنائية .

وتضمن بروتوكول الانضمام الوثائق الثلاث المعبرة عن نتائج المفاوضات الثلاث المتفق عليها وهذه الوثائق تشمل جداول عروض السلع والخدمات الموحدة للالتزامات والأنظمة واللوائح التنفيذية وتقرير فريق العمل.

وعلى مستوى المفاوضات الثنائية أبرمت اليمن أربع اتفاقيات مع الصين بعد جولتين فقط من المفاوضات واستراليا (6 جولات) والاتحاد الأوروبي (9 جولات) وكندا ( 8 جولات) ، وأمريكا والتي تم التفاوض معها 9 جولات و اليابان 7 جولات وكوريا الجنوبية 7 جولات وهندوراس جولتين وأوكرانيا جولتين.

وتشير وثائق المفاوضات إلى أن اليمن بدأت أولى خطواتها نحو الانضمام لمنظمة التجارة العالمية في العام 1998م بتشكيل لجنة وزارية من الجهات المعنية لدراسة إمكانية انضمام اليمن للمنظمة، لتتقدم بعدها بطلب الانضمام في 12 ابريل عام 2000م ، وفي يوليو 2000م اقر مجلس المنظمة طلب انضمام اليمن بالإجماع وشكل فريق عمل مفتوح العضوية من قبل الدول الأعضاء التي شرعت في العام 2002 بتوجيه الأسئلة لليمن حول مذكرة نظام التجارة الخارجية.

وكانت المنظمة قد منحت اليمن صفة مراقب في المنظمة في شهر أبريل 1999م ليشكل دفعة قوية في طريق ضمها رسميا.

وانعقد في 20 نوفمبر 2004 م الاجتماع الأول لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن للمنظمة وتم فيه توجيه مجموعة جديدة من الأسئلة من أعضاء المنظمة وطرح المتطلبات الواجب توفيرها بما يتوافق وشروط وأهداف المنظمة.

اكتوبر2005م.

انعقد الاجتماع الثاني لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية بتاريخ 3ا أكتوبر 2005 وتم خلاله مناقشة وثيقة “ملخص الحقائق” التي تتضمن ملخص لجميع الوثائق التي قدمتها اليمن للمنظمة منذ بداية عملية الانضمام.

وعلى هامش هذا الاجتماع عقدت جولة من المفاوضات على المستوى الثنائي بين اليمن وبعض شركائها التجاريين وهم: الولايات المتحدة ،الاتحاد الأوروبي ، كندا، اليابان، استراليا ، كل على حدة .

وقد تركزت هذه المفاوضات حول العروض الأولية للنفاذ للأسواق بالنسبة للسلع والخدمات. وفي ضوء نتائج هذه المفاوضات على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف بدأت الإلية الوطنية للانضمام إلى المنظمة بالعمل على إجراء التعديلات اللازمة على العروض الأولية الخاصة بالوصول للأسواق بالنسبة للسلع والخدمات والوثائق الأخرى المطلوب إجراء التعديلات اللازمة عليها والإجابات على المجموعة الجديدة من الأسئلة حول نظام التجارة الخارجية بالإضافة إلى متطلبات الانضمام المختلفة المطلوب انجازها قبل منتصف عام 2006 وهو الموعد المقترح لعقد الاجتماع الثالث لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن للمنظمة .

ابريل2006م

أقرت لجنة السياسات العامة للتفاوض مع منظمة التجارة العالمية في اجتماعها المنعقد بتاريخ 3 /4 /2006م مجموعة من الوثائق المطلوب تقديمها لسكرتارية المنظمة تمهيدا لانعقاد الاجتماع الثالث لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن للمنظمة .كما أقرت مجموعة من الإجراءات المتعلقة بجولة المفاوضات القادمة.

مايو2006م

تم تقديم الوثائق التي أقرتها لجنة السياسات العامة للتفاوض مع المنظمة إلى سكرتارية المنظمة عبر بعثة اليمن بجنيف

7يوليو2006م

انعقد الاجتماع الثالث لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية وتم خلاله مناقشة وثيقة “ملخص الحقائق /المراجعة الأولي ” التي تتضمن ملخصاً للوثائق التي قدمتها اليمن لسكرتارية المنظمة خلال شهر مايو 2006 ، ومن ضمنها الإجابة على أسئلة أعضاء المنظمة حول نظام التجارة الخارجية .

وخلال هذا الاجتماع تلقت اليمن مجموعة جديدة من الأسئلة مطلوب الإجابة عليها وتسليمها لسكرتارية المنظمة قبل انعقاد الاجتماع الرابع لفريق العمل الذي عقد في الربع الأول من عام 2007 م، بالإضافة إلى متطلبات الانضمام الأخرى المتمثلة في الوثائق المطلوب إدخال التعديلات اللازمة عليها والوثائق الأخرى المطلوب إنجازها في هذا الإطار .

وعلى هامش هذا الاجتماع عقدت جولة من المفاوضات على المستوى الثنائي بين اليمن وبعض شركائها التجاريين الأعضاء بالمنظمة، وقد تركزت هذه المفاوضات حول العروض المعدلة للنفاذ للأسواق بالنسبة للسلع والخدمات .

يونيو 2007م

إرسال الإجابات على أسئلة أعضاء المنظمة حول مذكرة نظام التجارة الخارجية ومجموعة من الوثائق الأخرى، وهي عبارة عن ملحقات متعلقة بهذه الإجابات ، إلى سكرتارية منظمة التجارة العالمية .

يوليو 2007م

إرسال بقية الوثائق إلى سكرتارية منظمة التجارة العالمية والتي عرضت على الاجتماع الرابع لفريق العمل الذي عقد في 2 /11 /2007م،

وهي :

1 – العرض السلعي المعدل الثاني

2 – العرض الخدمي المعدل الثاني

3 – خطة عمل تنفيذ اتفاقية التقييم الجمركي

4 – وثيقة المعلومات الخاصة بإجراءات تراخيص الاستيراد

5 – القائمة المراجعة للرسوم مقابل الخدمات

6 – القائمة المراجعة للسلع الممنوعة

7 – مجموعة من التشريعات

أغسطس 2007م

استلام وثيقة ملخص الحقائق من سكرتارية منظمة التجارة العالمية، وهي الوثيقة التي تتضمن ملخصاً لجميع المعلومات التي قدمتها اليمن حول نظام التجارة الخارجية من خلال الوثائق التي تم تسليمها لسكرتارية المنظمة خلال شهري يونيو ويوليو 2007م، وكذلك المعلومات التي تم تقديمها لسكرتارية المنظمة في وقت سابق من خلال مذكرة نظام التجارة الخارجية، وتعد هذه الوثيقة الأساس الذي يبنى عليه اجتماع فريق العمل الخاص بانضمام اليمن للمنظمة.

وتمت مراجعة هذه الوثيقة وإقرارها وإعادة إرسالها لسكرتارية المنظمة خلال شهر أغسطس 2007م.

سبتمبر 2007م

عقدت مفاوضات ثنائية بين اليمن والشركاء التجاريين الرئيسيين من الأعضاء في المنظمة وهم: الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي، كندا، كوريا، اليابان، استراليا، وتركزت حول العرض السلعي المعدل والعرض الخدمي المعدل. وتلقت اليمن في هذه المفاوضات بعض الطلبات المحددة حول العرض السلعي والخدمي.

كما تلقت اليمن على هامش هذه المفاوضات مجموعة جديدة من الأسئلة قدمت من الولايات المتحدة الأمريكية.

27 أكتوبر – 1 نوفمبر 2007م

عقدت مفاوضات ثنائية بين اليمن والشركاء التجاريين الرئيسيين من الأعضاء في المنظمة وهم: الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوروبي، كندا، كوريا، اليابان، استراليا، وتركزت حول مواصلة المفاوضات التي تمت في سبتمبر 2007م واستعراض الطلبات الجديدة المقدمة من بعض الأعضاء حول العرضين السلعي والخدمي.

2 نوفمبر 2007م

انعقد الاجتماع الرابع لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية وتم خلاله مناقشة وثيقة “ملخص الحقائق/ المراجعة الثانية ” التي تتضمن ملخصاً للوثائق التي قدمتها اليمن لسكرتارية المنظمة خلال شهري يونيو و يوليو 2007 م، ومن ضمنها الإجابة على أسئلة أعضاء المنظمة حول نظام التجارة الخارجية . وخلال هذا الاجتماع تلقت اليمن مجموعة جديدة من الأسئلة مطلوب الإجابة عليها وتسليمها لسكرتارية المنظمة قبل انعقاد الاجتماع الخامس لفريق العمل الذي عقد في النصف الأول من عام 2008م.

العام 2008م

- عقدت المفاوضات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية في واشنطن لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية.

- عقدت المفاوضات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل حول العرض المعدل الثاني للسلع و الخدمات.

- إرسال مجموعة جديدة من الوثائق إلى سكرتارية المنظمة تتضمن الردود على أسئلة أعضاء المنظمة أثناء وبعد عقد الاجتماع الرابع لفريق العمل، خطة العمل التشريعية الأولية المحدثة الثانية، مجموعة جديدة من التشريعات النافذة ومشاريع تعديل بعض التشريعات آو مشاريع سن تشريعات جديدة، قائمة السلع الممنوع استيرادها المراجعة الثانية، الردود على تعليقات أمريكا المختلفة وأسئلتها حول العوائق الفنية أمام التجارة.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك