انطلاق فعاليات مهرجان زبيد التأسيسي

‏  2 دقائق للقراءة        294    كلمة
زبيد1
الحديدة ـ سبأ:
انطلقت بمدينة زبيد التاريخية بالحديدة اليوم فعاليات مهرجان زبيد التأسيسي، تنظمه جمعية الحصيب للتراث والفنون الشعبية بمناسبة ذكرى اختطاط مدينة زبيد في الرابع من شعبان من العام 204 هجرية.

ويهدف المهرجان الذي يقام برعاية وزارة الثقافة ومحافظة الحديدة على مدى ثلاثة أيام، إلى تعريف المجتمع بخصوصية مدينة زبيد وذكرى اختطاطها على يد القائد التاريخي محمد عبدالله بن زياد في 4 شعبان عام 204 هجرية.

والافتتاح أكد مدير عام مديرية زبيد سعيد جرمش أهمية المناسبة الثقافية التي ترسخ خصوصية هذه المدينة في مختلف الجوانب الدينية والثقافية والتاريخية والسياسية. لافتا إلى الدور الذي يجب أن يقوم به أبناء زبيد في هذا الجانب باعتبارهم المعنيين في الدرجة الأولى بالحفاظ على الطابع الثقافي والتاريخي لهذه المدينة.

وأشاد بجهود جمعية الحصيب للتراث والفنون الشعبية في تبنيها إقامة هذا المهرجان كاحتفال سنوي تتبناه قيادة المحافظة ووزارة الثقافة ومشروع الحفاظ على المدن التاريخية.

فيما استعرض رئيس جمعية الحصيب رئيس المهرجان أسامة عبدالرحمن الحضرمي برنامج المهرجان الذي يستمر حتى 11 مايو وما يتضمنه من فعاليات ثقافية وصناعية وسياحية ورياضية.

ويتضمن المهرجان في اليوم الأول إقامة اليوم المفتوح لهواة الرسم والرقص الشعبي بكافة أنواعه فيما يقوم عدد من المثقفين بالنزول الميداني إلى الكلية والمدارس والمعاهد للتعريف بتاريخ مدينة زبيد.

فيما يشمل اليوم الثاني نزول ميداني للمكاتب والمؤسسات الحكومية للتوعية بأهمية الحفاظ على خصوصية المدينة التاريخية ويشمل اليوم الثالث والأخير مهرجان خطابي شعري ومعرض للحرفيين الصناعيين وتكريم المشاركين والمبرزين في المهرجان والفائزين في الدوري الرياضي.

حضر الافتتاح مدير عام مديرية الجراحي أحمد علي مارش وأعضاء المكتب التنفيذي بالمديرية وأعضاء المجلس المحلي والمثقفين والتربويين والأكاديميين من أبناء مدينة زبيد.

عن arafat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *