أخبار عاجلة

باصره: فضّلت البقاء مع بقايا النظام عن اللحاق بلصوص الثروة

‏  4 دقائق للقراءة        617    كلمة

 

 


باصره: فضّلت البقاء مع بقايا النظام عن اللحاق بلصوص الثروة

الحديدة نيوز-متابعات

قال الدكتور صالح باصرة – وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق- انه عندما رأى استقالات بعض الوزراء وبعض المسئولين والمشائخ والعسكريين وانضمامهم لساحة الاعتصام “أمام جامعة صنعاء” ، ونظر للأسماء ورأى أن معظمها واردة في تقرير (باصرة-هلال) قرر البقاء من بقايا النظام أفضل من الذهاب إلى جانب لصوص الثورة والثروة.

وقال باصره” أن تقرير (باصره-هلال) لم يكن محصوراً بقضية الأراضي فقط بل تناول عدداً من القضايا، مثل موضوع القضاء والجيش والكليات العسكرية والسلك الدبلوماسي وقضية المهمشين والإذاعات المحلية في المحافظات، وقال : أن التقرير تحدث عن قضايا كثيرة ، ولكن للأسف الشديد لم يتم تنفيذ شيء رغم وجود قرارات من مجلس الوزراء بما فيها قرارات تتعلق بالأراضي في الجنوب وهذه القرارات منعت القضاء أن يعطي تعميداً لأي شخص أو جهة.

وحول موقف الرئيس السابق شخصياً مع هذا التقرير، قال باصره: بان الرئيس السابق كان متحمساً وتم تشكيل أكثر من لجنة، لكن لا أدري لماذا لم يتم المتابعة ، ويضيف: مشكلة رئيس الجمهورية أنه يكون أحياناً غير قادر على معالجة كل شيء؛ لأنه أيضاً يواجه مواجهة داخلية من أصحاب النفوذ الذين يشكلون قوة مقاومة.. فلا تتوقع أن رئيس جمهورية بكل بساطة يتخذ قرارات؛ لأن أصحاب النفوذ لهم قوة في السلطة وقوة في الجيش وقوة في القبيلة.

أما بشان موقفه من الأحداث التي شهدتها اليمن العام الماضي، قال الدكتور صالح باصرة: في بداية شهر فبراير بعد خطاب الرئيس السابق في مجلس النواب في فبراير 2011م الذي قال فيه بأنه لن يورث ولن يمدد وأنه يدعو اللجنة الرباعية للاستمرار.. ويضيف باصرة : لكن بعدما رأيت استقالات بعض الوزراء وبعض المسئولين والمشائخ والعسكريين وانضمامهم لما اسماها ثورة ، نظرت للأسماء أرى أنها أسماء معظمها واردة عندي في التقرير، فقلت: أن أبقى من بقايا النظام أفضل من الذهاب إلى جانب لصوص الثورة والثروة.

وقال باصرة: أنا كنت جزءاً من الدولة أو السلطة، والآن لم أعد كذلك، ولكني ما زلت على علاقة شخصية مع صالح كشخص وكرئيس سابق ورئيس للمؤتمر، ولا زلت حتى اليوم أكن له الاحترام فهو إنسان له أخطاء وله إيجابيات ، والبناء الذي تم خلال الفترة الماضية هو ليس ملكاً لعلي عبدالله صالح وإنما هو ملك للشعب اليمني، وحدثت تطورات في الشمال والجنوب لن ننكرها ؛ لأنه عندما ننكرها فنحن ننكر جهود شعبنا ، فهل تستطيع الحكومة الانتقالية حالياً أن تبني شيئاً؟! ، مضيفا: هي ما زالت تفتتح المشاريع التي بدأ بناؤها في عهد صالح ، فهو له إيجابيات وله سلبيات، وحتى المعارضة لديها سلبيات والشباب الذين في الساحات يوجد لديهم سلبيات فنحن بشر.

وتابع الدكتور صالح باصرة في حوار نشرته صحيفة (اليقين) : الآن جاء رئيس جديد وعلينا التعاون معه، وعلينا أن نعلم أن المؤتمر الشعبي العام شريك في العملية السياسية.. والمؤتمر ليس حزباً عقائدياً، وإنما هو عبارة عن تجمع ويوجد فيه السيئ والجيد. والظروف القادمة ستفرز في حزب المؤتمر؛ لأنه عندما يكون المؤتمر حزب سلطة غير عندما يكون حزباً ليس في السلطة أو معه نصف السلطة ، فهذه لصالح المؤتمر ليعيد فيها الفرز من جديد ويزيل الشوائب التي علقت فيه والتي جاءت عندما كان في السلطة ، ولو غداً صعد حزب الإصلاح إلى السلطة سيعرف كم من الناس سيأتون إليه ، وكم من الناس سينضمون إليه .. وبالمقابل كم من الناس تخلوا عنه وذهبوا إلى المؤتمر من أجل السلطة ، وعندما لم يعد المؤتمر قوياً وأصبح شريكاً عادوا إلى أحزابهم

عن arafat

شاهد أيضاً

بن شاجع يدعو لمراجعة المواقف والتوحد أمام التحديات الكبيرة التي يواجهها اليمن

‏‏  2 دقائق للقراءة        382    كلمة الحديدة نيوز / خاص : دعا الشيخ صالح محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *