أخبار عاجلة

تنظيم القاعدة يتبرأ من داعش في سوريا والعراق

‏  3 دقائق للقراءة        583    كلمة

القاعده

تنظيم القاعدة يتبرأ من داعش في سوريا والعراق

االحديدة نيوز-متابعات

نفت القيادة العامة لتنظيم "القاعدة" أي علاقة لها بتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) في سوريا والعراق. وأعلنت في بيان موقع باسم "جماعة قاعدة الجهاد" أنه لا صلة لها بتنظيم داعش، بل أمرت بوقف العمل به.

وقالت قيادة القاعدة، في بيان نقلته مؤسسة "سايت" المتخصصة في رصد المواقع الإسلامية، إن "التنظيم ليس فرعاً من جماعة القاعدة، ولا تربطه بها علاقة تنظيمية".

وقالت القيادة العامة للتنظيم في بيان نشر بمواقع جهادية على الإنترنت، الأربعاء، إن التنظيم قطع علاقته مع داعش، التي يقودها أبو بكر البغدادي، عقب عصيانه للأوامر الصادرة عن زعيم التنظيم أيمن الظواهري.

وعلى الرغم من عدم التمكن من التأكد من صحة البيان من مصدر محايد، فإنه نشر على مواقع يستخدمها عادة تنظيم القاعدة، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

وكان الظواهري قد أمر داعش بالعمل مستقلاً عن فرع آخر منافس له من فروع القاعدة في سوريا، وهو جماعة جبهة النصرة التي يتزعمها أبو محمد الغولاني.

وقد رفض البغدادي أوامر الظواهري، وسعى دون نجاح إلى دمج الجماعتين معاً.

ودعا الظواهري، الشهر الماضي، في رسالة صوتية إلى "وقف القتال بين إخوة الجهاد والإسلام في سوريا" على خلفية احتدام القتال بين تشكيلات عسكرية تابعة للمعارضة السورية وعناصر داعش في مناطق واسعة من شمال سوريا.

وشاركت جبهة النصرة التي سبق أن عدها الظواهري ممثل تنظيم القاعدة في سوريا، إلى جانب مقاتلي المعارضة المؤلفين من الجبهة الإسلامية وجيش المجاهدين وجبهة ثوار سوريا في بعض هذه المعارك ضد داعش.

وكانت القيادة العامة لـ"القاعدة" دعت في بيانها "كل ذي عقل ودين وحريص على الجهاد أن يسعى جاهداً إلى إطفاء الفتنة بالعمل على الإيقاف الفوري للقتال، ثم السعي في حل النزاعات بالتحاكم إلى هيئات قضائية شرعية للفصل فيما شجر بين المجاهدين".

 

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 2300 شخص على الأقل هذا العام نتيجة الاقتتال بين مسلحين وداعش.

وأكد مقاتلون أجانب ومراقبون، وفق وكالة رويترز، أن "القاعدة انفصلت بالفعل عن تنظيم داعش الذي كان في الأصل جناح القاعدة في العراق، قبل أن يمتد إلى سوريا".

عن arafat

شاهد أيضاً

بمشاركة يمنية إختتام مؤتمر عالمي في روسيا

‏‏  2 دقائق للقراءة        240    كلمة الحديدة نيوز / غـــــرفــة الآخـــــبار : بمشاركة البروفيسور اليمني الشهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *