تهامة المنكوبة المنهوبة !! بقلم / عبدالباري طاهر

‏  2 دقائق للقراءة        306    كلمة

 

3

 

تهامة المنكوبة المنهوبة !!

بقلم / عبدالباري طاهر 

مأساة اليمن كوم ومأساة تهامة كوم..
مأساة تهامة مضاعفة ومركبة؛ فالتمردات التي شهدتها مطلع القرن الماضي بقيادة قبيلة الزرانيق تمكن مجاهد الإمامة من إخمادها لتتحول المنطقة كلها إلى أراض مفتوحة “خراجية ” كمنطقة معادية حرم أبناؤها من المشاركة في الدولة “الفاتحة”، وامتد الإقصاء والتهميش والإذلال حتى الساعة.

تهامة مصب جبال اليمن وبحرها تعيش حالة فقر مستدامة ومجاعات مستوطنة، وأمراض مزمنة ، الأمراض التي انقرضت في العالم لا تزال تعشعش في تهامة: الجدري، الجذام، البلهارسيا، الرمد ،والعمى، وحمى الضنك، والملاريا ،ومهددة بالكوليرا المنتشرة في مناطق الجنوب وتعز وصنعاء .

منذ بضعة أشهر تجتاح تهامة التي تمتلك عشرات الوديان الخصبة ومئات المزارع مجاعة مهلكة؛ فمئات والآف الناس يموتون جوعا .

قوات التحالف وطيرانها بقيادة السعودية تغلق البحر، وتغرق قوارب الصيد، وتحول بين الصيادين وبين البحر بسبب قصف الطائرات المعسكرة في الأجواء على مدار الساعة في سواحل اليمن ومدن وقرى تهامة .
معروف أن البحر والوادي مصدرا رزق المواطن في تهامة . البحر يحرسه طيران التحالف، أما الوادي فإن جراد أنصار الله والنافذين يأكل المحصول -كل المحصول- .

ليس القحط فقط مصدر مجاعة تهامة وموتها، وإنما أيضا الحرب اللعينة، وحصار البحر والبر أسباب رائسة في هلاك الإنسان في تهامة .
تناقلت المواقع خبر احتجاز الناشطة الإنسانية الدكتورة أشواق محرم التي تقوم بعمل إنساني؛ لتزويد جياع تهامة ببعض المواد الغذائية، وإذا صح الخبر فإن هذه المليشيات المجاهدة ضد شعبها لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل كما يقولوا اخواننا المصريون.

عن gamdan

شاهد أيضاً

شخصية العام 2023 😍

‏‏  2 دقائق للقراءة        370    كلمة الحديدة نيوز / كتب / وليدالحليصي ذهب العام 2023 بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *