آخر الأخبار : الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية  «»   اسره فقيره تناشد أهل الخير مساعدتها في بناء جدار لمنزلهم  «»   مؤسسة بنات الحديدة تطلق مسابقة رسالة سلام  «»   مدينة ألعاب حديقة السبعين تنظم اليوم المجاني لكافة الزوار بمناسبتي عيد الاستقلال وأربعينية الشهيد هلال بصنعاء  «»   لماذا تكلم أردوغان في هذا الوقت بالذات عن “إطاحة الأسد”؟  «»   “جرس إنذار” .. تقرير يعرض ويحلل “الحالة الإنسانية والمعيشية” في التحيتا  «»   إستهداف زوارق حربية لقوى العدوان في السواحل الغربية بالحديدة  «»   بادر تدشن مرحلة العروض في مشروع دمى من أجل السلام‏  «»   عمران : لقاء قبلي موسع لقبائل بكيل استجابة لداعي النكف لقبائل خولان وسنحان  «»   قيادة محافظة الحديدة والسلطة المحلية تنعي الشاعر والإعلامي العزي المصوعي  «»  

جدل في الأردن بعد ظهور مفاجيء للملكة نور وهي تساند تظاهرة إلكترونية

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: سبتمبر 4, 2012 | لا توجد مشاركة

نور جدل في الأردن بعد ظهور مفاجيء للملكة نور وهي تساند تظاهرة إلكترونية

جدل في الأردن بعد ظهور مفاجيء للملكة نور وهي تساند تظاهرة إلكترونية

الحديدة نيوز- عمان- القدس العربي- منال الشملة:

 استفاق الاردنيون منتصف الأسبوع الماضي على عتمة عمت المواقع الاخبارية الاردنية التي اتشحت بالسواد احتجاجا على قانون المطبوعات النشر المعدل لعام 2012 وقامت مئات المواقع الالكترونية في العاصمة عمان باستبدال صفحتها الرئيسية باخرى سوداء كتب عليها عبارة " قد تحرم من محتوي هذا الموقع في ظل تعديلات قانون المطبوعات والنشر الاردني والرقابة الحكومية على الانترنت.

والعبارة التي انتشرت على أكثر من 700 موقع الكتروني اخباري وإعلامي الى جانب المدونات شاركت في التظاهرة الإلكترونية احتجاجا ورفضا على تعديلات قانون المطبوعات والنشر والوصاية الحكومية على الانترنت.

ولأول مرة تستخدم وسائل الإتصال الإلكترونية هذا الأسلوب في الإعتراض على تشريع جديد يقيد الحريات ويثير جدلا واسع النطاق في الأوساط السياسية والإعلامية.

وحضرت الخطوة في الشارع الاردني ضمن المظاهر الاحتجاجية التصعيدية التي قررت تنسيقية الصحف الالكترونية المضي بها رفضا للتعديلات التي تم إقرارها على قانون المطبوعات والنشر بهدف مصادرة الحريات الإعلامية في الاردن.

"العتمة الالكترونية" التي دعت لها تنسيقية المواقع الالكترونية وموقع (حر يا نت) في العاصمة عمان لاقت صدى واسع على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) حيث غير العديد من النشطاء ومرتادوا الفيسبوك صورهم الشخصية الى صور سوداء وعليها شعار (حر يا نت) اضافة لابتكار تصميمات سوداء تعبر عن الاحتجاج كالصورة التي صممها موقع (سواليف) الاردني وهي عبارة عن صورة فايز الطراونة رئيس الوزراء الاردني وسميح المعايطة وزير الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية وكتب "عزيزي المتصفح نأسف لأزعاجك: لكن اذا ما اقر قانون المطبوعات المعدل .. رايح تتصبح كل يوم بهالـوجهين" على خلفية سوداء اللون.

وفتحت العتمة إياها الباب أمام الناشطين للتوقيع الالكتروني على عريضة موجهة الى رئيس الوزراء الاردني ووزير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات وأعضاء مجلس النواب الاردني لتسجيل الاعتراض على تعديلات قانون المطبوعات والنشر محذرا من اتباع سياسة الحجب والوصاية على الحريات العامة و على الاقتصاد الأردني و خاصة على الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والشركات التي تعتمد على الإنترنت.

وكانت المفاجأة بإثارة الجدل بعد تغريدة للملكة نور الحسين أطلقتها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر جاء فيها " أنه من الملفت هذا اليوم وجود غيوم بالسماء تتضامن مع العتمة الالكترونية.

وكانت تلك عمليا حالة الظهور الأولى للملكة نور الحسين في إطار قضية داخلية أردنية منذ سنوات طويلة حيث أثار الأمر الكثير من التساؤلات والإستفسارات وتردد أن الصفحة التي تضمنت تغريدة الملكة الغائبة محليا مسروقة وليست صحيحة وهو أمر لم يؤكده عمليا أي بيان رسمي.

ويذكر أن فكرة العتمة الاعلامية كتظاهرة الكترونية إحتجاجية للقوانيين الجائرة مستوحاة من تجارب سابقة لعدد من المواقع الالكترونية في ماليزيا والولايات المتحدة ودول متقدمة اخرى عندما حاولت فيها السلطات تقييد ما يتم نشره على شبكة الإنترنت.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك