دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

‏  2 دقائق للقراءة        302    كلمة

اسوتن

دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني  ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

الحديدة نيوز- صنعاء- خاص

اختتمت مساء اليوم بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بنظام القائمة النسبية ومهارات الاتصال والتواصل والحشد والتي نفذها مركز اسوان للدراسات والبحوث الاجتماعية والقانونية وشبكة أكون النسائية بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني.

خلال الدورة تم تدريب عضوات شبكة أكون النسائية بواسطة الخبير الهولندي كون بوسنجز وكبيرات الخبيرات في المعهد الديمقراطي الوطن , حيث تم تعريفهن على النظام الانتخابي الالكتروني المعتمد حديثاً في اليمن وعلى مراحله وألياته. والتشديد على أهمية التسجيل والحشد والتعبئة السياسية للمجتمع ككل للتعبير عن أنفسهم وللقيام بعمل سياسي وهي مهمة لشرعية العملية السياسية.

كما تم استعراض نتائج دراسات قام بها المعهد والتي كشفت بالأرقام ان اغلب المواطنين في جميع الأقاليم للأسف لم يسمعوا عن تسجيل الناخب الإلكتروني. والتأكيد على أهمية دور الشبكة في التوعية والتعريف والحشد في هذا الجانب.

 إضافة إلى ذلك تم تدريب العضوات على النظم الانتخابية بشكل عام وعلى نظام القائمة النسبية بشكل خاص ومفصل وتم التعريف بهذا النظام وعلى أنواعه وصيغة كونه النظام المعتمد حاليا كمخرج من مخرجات الحوار الوطني.

اختتمت الدورة بعدة توصيات وانشطة مستقبلية ستقوم بها الشبكة في هذا الجانب وبتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني. حيث تعتبر هذا الدورة تدريب للعضوات قبل بدء أنشطة تحالف مع عدة منظمات في مختلف المحافظات وبرعاية من اوكسفام من أجل مناصرة حقوق النساء في الدستور الجديد. والتأكيد على ان ينص قانون الانتخابات على صيغة النظام ونوعه ,وعلى الأحزاب والكتل السياسية الإعلان عن آلية ترتيب المرشحين لهم في الانتخابات وان يكون هناك ترتيب عادل بين الرجل والمرأة بحيث لا توضع المرشحات النساء في اسفل القائمة. فإن اسهام المرأة في العملية التنموية بمفهومها الشامل و المشاركة في صناعة القرار وإزالة أشكال التمييز ضدها يعد معيارًا لمدى الديمقراطية التي يعيشها أي بلد.

عن arafat

شاهد أيضاً

شركة كاك للتأمين تدشن افتتاح توسعة القطاع الصحي

‏‏  2 دقائق للقراءة        350    كلمةبشير: التوسعة تنسجم مع استراتيجية الشركة وتواكب متطلبات احتياجات عملائها الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *