آخر الأخبار : الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية  «»   اسره فقيره تناشد أهل الخير مساعدتها في بناء جدار لمنزلهم  «»   مؤسسة بنات الحديدة تطلق مسابقة رسالة سلام  «»   مدينة ألعاب حديقة السبعين تنظم اليوم المجاني لكافة الزوار بمناسبتي عيد الاستقلال وأربعينية الشهيد هلال بصنعاء  «»   لماذا تكلم أردوغان في هذا الوقت بالذات عن “إطاحة الأسد”؟  «»   “جرس إنذار” .. تقرير يعرض ويحلل “الحالة الإنسانية والمعيشية” في التحيتا  «»   إستهداف زوارق حربية لقوى العدوان في السواحل الغربية بالحديدة  «»   بادر تدشن مرحلة العروض في مشروع دمى من أجل السلام‏  «»   عمران : لقاء قبلي موسع لقبائل بكيل استجابة لداعي النكف لقبائل خولان وسنحان  «»   قيادة محافظة الحديدة والسلطة المحلية تنعي الشاعر والإعلامي العزي المصوعي  «»  

دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: يونيو 17, 2014 | لا توجد مشاركة

اسوتن دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني  ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني  ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

الحديدة نيوز- صنعاء- خاص

اختتمت مساء اليوم بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بنظام القائمة النسبية ومهارات الاتصال والتواصل والحشد والتي نفذها مركز اسوان للدراسات والبحوث الاجتماعية والقانونية وشبكة أكون النسائية بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني.

خلال الدورة تم تدريب عضوات شبكة أكون النسائية بواسطة الخبير الهولندي كون بوسنجز وكبيرات الخبيرات في المعهد الديمقراطي الوطن , حيث تم تعريفهن على النظام الانتخابي الالكتروني المعتمد حديثاً في اليمن وعلى مراحله وألياته. والتشديد على أهمية التسجيل والحشد والتعبئة السياسية للمجتمع ككل للتعبير عن أنفسهم وللقيام بعمل سياسي وهي مهمة لشرعية العملية السياسية.

كما تم استعراض نتائج دراسات قام بها المعهد والتي كشفت بالأرقام ان اغلب المواطنين في جميع الأقاليم للأسف لم يسمعوا عن تسجيل الناخب الإلكتروني. والتأكيد على أهمية دور الشبكة في التوعية والتعريف والحشد في هذا الجانب.

 إضافة إلى ذلك تم تدريب العضوات على النظم الانتخابية بشكل عام وعلى نظام القائمة النسبية بشكل خاص ومفصل وتم التعريف بهذا النظام وعلى أنواعه وصيغة كونه النظام المعتمد حاليا كمخرج من مخرجات الحوار الوطني.

اختتمت الدورة بعدة توصيات وانشطة مستقبلية ستقوم بها الشبكة في هذا الجانب وبتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني. حيث تعتبر هذا الدورة تدريب للعضوات قبل بدء أنشطة تحالف مع عدة منظمات في مختلف المحافظات وبرعاية من اوكسفام من أجل مناصرة حقوق النساء في الدستور الجديد. والتأكيد على ان ينص قانون الانتخابات على صيغة النظام ونوعه ,وعلى الأحزاب والكتل السياسية الإعلان عن آلية ترتيب المرشحين لهم في الانتخابات وان يكون هناك ترتيب عادل بين الرجل والمرأة بحيث لا توضع المرشحات النساء في اسفل القائمة. فإن اسهام المرأة في العملية التنموية بمفهومها الشامل و المشاركة في صناعة القرار وإزالة أشكال التمييز ضدها يعد معيارًا لمدى الديمقراطية التي يعيشها أي بلد.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك