أخبار عاجلة

رئيس وزراء أوكرانيا: يانوكوفيتش نهب الخزانة بالكامل

‏  2 دقائق للقراءة        290    كلمة

Ukraine's former economy minister Yatseniuk acknowledges applause from his colleagues after being appointed as prime minister during a session of the Parliament in Kiev

رئيس وزراء أوكرانيا: يانوكوفيتش نهب الخزانة بالكامل

أوكرانيا – فرانس برس

اتهم أرسيني ياتسينيوك رئيس وزراء أوكرانيا الجديد، اليوم الخميس، حكومة الرئيس المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، بتجريد خزائن الدولة من الأموال وقال إن القروض التي تلقتها وتبلغ 37 مليار دولار اختفت.

وقال ياتسينيوك، الذي كان يتحدث في البرلمان قبل تعيينه رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية، إنه في السنوات الثلاث الأخيرة “خرج مبلغ 70 مليار دولار من النظام المالي لأوكرانيا إلى حسابات في الخارج”.

وأضاف “أود أن أبلغكم أن خزائن الدولة نهبت وأصبحت خالية”.

وتابع: “37 مليار دولار من القروض التي تم تلقيها اختفت، الوضع خطير ولا يوجد بديل سوى اتخاذ إجراءات استثنائية لن تحظى بشعبية”.

وعيّن البرلمان الأوكراني، اليوم الخميس، بالإجماع، ياتسينيوك، الموالي لأوروبا، رئيساً للحكومة الانتقالية.

وسيقود ياتسينيوك (39 عاماً) حكومة الوحدة الوطنية، التي دعيت لتولي قيادة البلاد قبل الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجرى في 25 مايو القادم.

وسيطر مسلحون صباح الخميس على مبانٍ رسمية في سيمفروبول كبرى مدن القرم، على ما أعلن رئيس وزراء هذه الجمهورية ذات الحكم الذاتي في أوكرانيا أناتولي موهيليوف.

وقال موهيليوف إن رجالاً يحملون “أسلحة حديثة” وصلوا خلال الليل، فيما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس أن العلم الروسي كان مرفوعاً صباح الخميس فوق المباني.

يأتي هذا بعد أن وقعت مواجهات أمس بين متظاهرين موالين لروسيا وبين مؤيدين للسلطات الأوكرانية الجديدة في سيمفروبول، عاصمة جمهورية القرم، فيما كان رئيس البرلمان المحلي فلوديمير كونستانتينوف يعلن رفض أي نقاش حول احتمال الانفصال. وتبادل آلاف المتظاهرين اللكمات والشتائم، ورفع بعضهم أعلاماً روسية، قبل أن تشكل الشرطة طوقاً أمنياً للفصل بين الطرفين أمام البرلمان المحلي.

عن arafat

شاهد أيضاً

بمشاركة يمنية إختتام مؤتمر عالمي في روسيا

‏‏  2 دقائق للقراءة        240    كلمة الحديدة نيوز / غـــــرفــة الآخـــــبار : بمشاركة البروفيسور اليمني الشهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *