صنعاء : اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة حقوق الإنسان تقيمان دورة خاصة عن إدارة الجثث

‏  4 دقائق للقراءة        606    كلمة

 

12966482_1047188015353911_1863402175_n

صنعاء : اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة حقوق الإنسان تقيمان دورة خاصة عن إدارة الجثث

الحديدة نيوز / عبدالسلام الدروبي

أقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان دورة عن إدارة الجثث إستهدفت موظفي ومنسقي وزارة حقوق الإنسان في المحافظات ..

وفي الإفتتاح رحب الدكتور/ شايف علي جارالله – مستشار الوزارة بالحضور وقال بأنه وفي ظل ما تتعرض له البلاد من حرب وخراب للبنية التحتية أسهم في قتل الآلاف من المدنيين وإن هذه الورشة جاءت متأخرة نسبيا سيما في ظل وجود الحرب إضافة إلى وجود نزاع مسلح داخلي مما يجعل الإنسان عرضة للموت أو للإصابة في أي لحظة وبالتالي فعملية إنقاذ ما يمكن انقاذه من الجثث عمل ضروي ستتعلمونه في هذه الدورة التدريبية والتي ستضيف أفكار ومعلومات جديدة ستساعد الحاضرين لنقل تجربة إدارة الجثث.

وقال نتمنى من اللجنة عقد عدد من الورش لعدد من المهتمين ومن لهم علاقة بهذا المجال وبالذات في المناطق التي تعيش في ظل الصراعات فهناك كثير من الناس كان بالإمكان أن يكونوا على قيد الحياة إن وجدت المعايير التي تحافظ على حياتهم أثناء إسعافهم ولكن الجهل بذلك يودي بحياة المصابين فخلال عام قد أغلقت كثير من المستشفيات والمراكز الطبية مما يجعل الخدمة الطبية محصورة على عدد قليل جداً وأضاف : إن جرائم الحرب جرائم ضد الإنسانية، ومن الجرائم التابعة لتلك الحروب سوء إدارة الجثث ونحن نعيش هذه الظروف التي جعلت المستشفيات غير قادرة على إستقبال كثير من الجثث مما قد يدفع لدفن تلك الجثث دون جمع معلومات عنها ونتمنى أن توجد أجهزة معنية تستخدم التقنيات الحديثة ومنها DNA ، ودعا إلى أن تتحمل الجماعة الدولية والمنظمات العاملة في الميدان المسئولية الكبيرة تجاه ما يحدث وعلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تسهم في كثير من العمليات سيما ولها باع طويل في القانون الدولي الإنساني والتعاون مع الأفراد في البلدان التي تعاني من الصراعات والنزاعات المسلحة وللصليب الأحمر أدوار كبيرة ونثمن عليها.

من جانبه تحدث السيد / سيمون شورنو – نائب رئيس البعثة لدى بلادنا، بالأصالة عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف وبعثتها في اليمن، لا يخفى عليكم أن الموضوع جداَ مهم وبالذات في اليمن فمهامنا كبيرة فقد ساعدنا أكثر من 3مليون يمني في الصحة والمياة. وذلك جزء مهم من مهامنا وهوالحماية وهي قريبة بما يتعلق بوزارة حقوق الإنسان فقسم من الحماية أحياناً قد تكون إستثنائية (زيارة السجناء – وعملية البحث عن المفقودين وكذلك إدارة الجثث). سنناقش اليوم موضوع يتعلق بالصحة العامة والحماية وبنا نحن في لجنة الصليب الأحمر. كما تعلمون أن القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف تتضمن على إحترام الجثث بكرامة، كما للسجين وأسير الحرب كرامة فالجثث لها كرامة وإن كان الإنسان قد فارق الحياة، فمن الضروري أن تعود الجثث إلى أهاليها، هذا العمل كما هو جزء من مهامنا فهو جزء مهم من عملكم كوزارة حقوق الإنسان وكما أن هذه الدورة مهمة لكم هي مهمة لنا في اللجنة وقد تعاونا مع الوزارة في عدة مجالات ونحن نراكم شركاء لنا في هذا المجال.

نشكركم لحضوركم اليوم كزملاء لنا ونتمنى أن تستفيدوا من الدورة. وفي الإفتتاح إستعرضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنشطتها في بلادنا، واستمع المتدربين إلى الدكتورة/ جاكولين رودريجيز – مستشار وطني في الطب الشرعي عن أنشطة الطب الشرعي في اللجنة الدولية وكذلك إدارة الجثث بكرامة (جمع الرفات البشرية ووجهتها الأخيرة). وتحدثت الدكتورة/ فاطمة اليماني – عن طرق تحديد الهوية بقاعدة البيانات. كما قدم الأستاذ/ أحمد سلطان الشطفة نبذة عن إدارة الجثث بكرامة في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني .

12939450_1047187405353972_302565213_n

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *