عدن التأريخ والمدنية … في ورشة عمل لمؤسسة وعي لحقوق الأنسان

‏  2 دقائق للقراءة        349    كلمة

 

( عدن.. التاريخ و المدنية ) في ورشة عمل لمؤسسة وعي لحقوق الأنسان


عدن/ عبدالعالم الحميدي
نظمت مؤسسة وعي لحقوق الإنسان  يوم أمس الموافق 7/مارس/2012م في مدينة عدن ورشة عمل لمدة يوم واحد تحت عنوان ( عدن.. التاريخ و المدنية ) استهدفت عدد من الطلاب وممثلي منظمات المجتمع المدني وإعلاميين .

وفي البدء استعرضت د/ أسمهان العلس أستاذ التاريخ المساعد بجامعة عدن المحور الأول المتعلق بتاريخ مدينة عدن حيث ألقت الضوء حول معنى الانتماء والهوية والفرق بينهما، وعرفت المشاركين بمعنى كلمة عدن، وما حظيت به المدينة من تميز تاريخي وموروث ثقافي وخصائص طبيعية بفضل موقعها الجغرافي الطبيعي الذي حباه الله لها، وما طال معالمها الأثرية من مظاهر العبث والتدمير .
وطالبت د. اسمهان العلس من المشاركين في الورشة ضرورة مناصرة دعوة إعلان عدن محمية تاريخية التي أطلقها عدد من المختصين والمهتمين لأجل الحفاظ على آثار عدن .. وبمناسبة الثامن من مارس عيد المرأة العالمي تطرقت إلى الوعي الحقوقي لدى المرأة العدنية في فترة الثلاثينات من القرن الماضي .

بينما تناول الصحفي والباحث نجمي عبد المجيد المحور الثاني حول (مدنية عدن) تحدث فيه عن قدم مدنية عدن والعوامل التي أهلتها لتحتل مكانة متميزة وتصبح سباقة في مجالات الصحافة والعلم، وركز على أهمية عدن الإستراتيجية والسياسية والثقافية والاقتصادية، وكيف استطاعت الأجناس المختلفة والديانات المتعددة في التعايش بينها البين ضمن نسيج اجتماعي موحد، وقد حذر من المخاطر التي باتت اليوم تهدد مدنية عدن.

ونوه الباحث نجمي عبد المجيد إلى الأطماع الاستعمارية الجديدة والصراعات الإقليمية والدولية حول عدن .

هذا وقد أدلت الناشطة / حنان محمد فارع رئيسة مؤسسة وعي لحقوق الإنسان بتصريح أوضحت فيه إلى أن الورشة كانت تهدف إلى توعية الشباب من سن 18_25 سنة من خلال تعريفهم بتاريخ مدينتهم وقيمة مدنيتها وتقوية انتماءهم وبالتالي استشعارهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم كونهم أصحاب الحق والداعمين الحقيقيين في الحفاظ على هوية وتاريخ ومدنية عدن.

عن gamdan

شاهد أيضاً

تحضير السماد العضوي الكمبوست في ورشة عمل تطبيقية لمنظمة يمن اوهايد بصنعاء

‏‏  2 دقائق للقراءة        277    كلمة الحديدة نيوز / قسم الأخبار   اقامت منظمة يمن اوهايد بالتنسيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *