فتح المضاريف الخاصة بإجراء المناقصة لمشروع تصريف الطاقة من محطة توليد كهرباء مأرب (2)

‏  3 دقائق للقراءة        529    كلمة

فتح المضاريف الخاصة بإجراء المناقصة لمشروع تصريف الطاقة من محطة توليد كهرباء مأرب (2)

0

الحديدة نيوز / ياسر غالب الجابري :

بحضور ممثل الصندوق السعودي للتنمية المهندس بندر الحربي , والمهندس محمد المسوري الوكيل المساعد لقطاع المشروعات في وزارة التخطيط , تم اليوم في ديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة فتح المظاريف الخاصة بعملية مشروع محطة توليد كهرباء مأرب (2) خطوط النقل ومحطات التمويل الجزء الرئيسي (ذمار – اب – تعز – عدن ) والبالغ تكلفته التقديرية 150 مليون دولار منها 30 مليون دولار مساهمة الحكومة , و50 مليون دولار منحة من صندوق أبو ظبي للتنمية , و30 مليون دولار منحة الصندوق السعودي للتنمية .

وأوضح المهندس عادل عبد الرحمن ذمران  وكيل وزارة الكهرباء لشئون التخطيط والمشاريع خلال الكلمة التي القاها عندها فتح المضاريف أن هذا المشروع يدخل ضمن الدراسة المنفذة من قبل شركة فيتشر الالمانية , والذي تم اعتماد خيار انشاء خطوط نقل 132 ك.ف جديدة بين كل من صنعاء وذمار واب وتعز وعدن لنقل وتصريف الطاقة المنتجة في المحطات الغازية بمأرب (2) الى بقية المحافظات , المرتبطة بهذه الخطوط عبر محطات تحويل 132/133 ك . ف جديدة في كل من اب وتعز وعدن , وقد تم تصميم خطوط النقل لتعمل على ابراج بدائرتين وناقل مزدوج ذوي قطر 400 mmمربع .

وأضاف وكيل الوزارة ذمران أن هذا المشروع سيضيف منشآت كهربائية الى النظم الكهربائية الوطنية متمثلة بخط النقل 132 / 133 ك .ف بطول 300 كيلو متر , وأربع محطات تحويل 132/133 ك.ف في كل من اب وتعز وعدن , وسيشكل خط النقل الممتد من ذمار الى عدن مكونا هاما للشبكة الكهربائية وسيساهم في تعزيز استقراريه ومرونة أكبر في تشغيل المنظومة الكهربائية الوطنية , وأن الفترة الزمنية المحددة لتنفيذ المشروع (27) شهرا .

مشيرا الى أن هذا المشروع يتكون من خطوك النقل 133 ك. ف ذمار اب تعز عدن بطول 300 كيلو متر , كما يتضمن انشاء اربع محطات كهربائية في كل من شبان (اب) والحوبان (تعز)والعريش (عدن) والمنصورة (عدن) وكذلك توسعة محطات تحويل 133/132 ك.ف ذمار وعدن(الحسوة) وكذا الخدمات الاستشارية للإشراف على التنفيذ .

وتنافس على المشروع (3) شركات هي شركة اليجل الكتريك الكورية والتي انسحبت قبل عملية فتح المضاريف لأسباب خاصة , وكذا شركة  شاندونج تايكي الصينية , وشركة الجن الصينية أيضا .

بعد ذلك تم فتح المضاريف والتي رست فيها المناقصة لشركة (شاندونج تايكي الصيني) والتي بلغت تكلفتها التقديرية للمشروع 44,734,444 مليون دولار وبتخفيض 4% بتكلفة قدرها 1,789,000 دولار .

عن gamdan

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني “فلسطين قضية الأمة المركزية” بصنعاء

‏‏  13 دقائق للقراءة        2561    كلمة الحديدة نيوز –  صنعاء – رياض الزواحي –  سبأ بمشاركة محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *