أخبار عاجلة

مؤسسة هي و هو تدعو الى احياء التراث الشعبي للأقاليم الستة كهوية جامعة وثروة وطنية هامة لكل اقليم في” اليمن الاتحادي “

‏  2 دقائق للقراءة        391    كلمة

هي

ع سريان نظام الأقاليم
مؤسسة هي و هو تدعو الى احياء التراث الشعبي للأقاليم الستة كهوية جامعة وثروة وطنية هامة لكل اقليم في” اليمن الاتحادي “

صنعاء – خاص

دعت مؤسسة هي وهو” للثقافة والتنمية والتدريب” الى الاهتمام بالازياء الشعبيه للاقاليم الستة ، مع سريان نظام الاقاليم و تعيد الزي التقليدي اليمني إلى واجهة الاهتمام العام من خلال تصميمات تمزج فيها بين الأصالة والحياة العصرية، بوصفها تعكس هويات ثقافية مميزه لها مدلولها الحيوي لدى الشخصية اليمنية وما يميزها على مستوى الأقاليم ولما لها من تنوع وتميز وثراء فضلاً عن جمالياتها وطبيعتها وفرادتها.

حيث حرصت مؤسسة هي وهو من خلال مهرجانها الفدرالي الذي نظمته في عواصم الاقاليم الستة على ان تظهر ذلك الغناء والثراء في الموروث الشعبي والتنوع والتمايز الذي يميز كل اقليم عن آخر ، وباضافة لمسات عصريه على الزي القديم ما يزيد في جاذبيته ويظهر في صورة متمازجة ومتجانسة تحمل بين طياتها الأصالة والحياة المعاصرة ، ويشجع الفتيات والنساء على ارتدائه ، والذي عكس على مدى قرون حضارات عده ظهر من خلالها التعدد الثقافي والتنوع البئيي في المجتمع اليمني على المستوى الجغرافي والاجتماعي .

وفي هذه المناسبة أكدت رئيس المؤسسة بلقيس الأحمد ان احد اهداف المهرجان هو توضيح الدور المستقبلي الهام الذي ستلعبه الفدرالية في تحسين وضع أبناء الأقاليم بالمفهوم الاقتصادي والمعيشي كونها ستخلق مصالح مشتركة ومنافع متبادلة .

واشارت الاحمد – في تصريح اعلامي في هذا الخصوص – الى انه يجب على الجميع الآن الالتفاف حول الفدرالية باعتبارها خطوه ايجابيه ستحقق التوزيع العادل للثروة والسلطة وستقضي على المشاكل والعقبات التي اعترضت مسيرة التطور والازدهار، كما ان مسانده تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل مع مرحلة صياغة الدستور يعد واجباً على الجميع.

موضحة ان المؤسسة قد حرصت على ان توصل هذه الرسالة من خلال فقرات فنية شهدها المهرجان كالمسرحية الكوميدية والمسابقة الثقافية بالإضافة الى عرض للأزياء الشعبية المتميزة الرجالية والنسائية، والعديد من الفقرات الفنية الهادفة.

تجدر الاشارة الى ان مؤسسة هي وهو قد نظمت مسابقة بعنوان (عَرِّف باقليمك ) والجائزة عباره عن تلفون جالكسي وفاز بها طلال ابراهيم من ولاية ذمار اقليم آزال وما تزال المسابقة قائمة للمشاركه فيها .

الجدير ذكره ان مـؤسسة هي وهو “للثقافة والتنمية والتدريب “هي احدى منظمات المجتمع المدني غير الحكومية وغير الربحية – مقرها صنعاء- مهتمة بالتنمية الثقافية والاقتصادية والإبداعية واكتشاف المواهب لدى الشباب” والعمل على تنميتها من أجل فتح الفرص وخلق آفاقاً واسعة في سبيل العمل والمشاركة والازدهار.

عن arafat

شاهد أيضاً

شركة كاك للتأمين تدشن افتتاح توسعة القطاع الصحي

‏‏  2 دقائق للقراءة        350    كلمةبشير: التوسعة تنسجم مع استراتيجية الشركة وتواكب متطلبات احتياجات عملائها الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *