أخبار عاجلة

مجلس إدارة هيئة تطوير تهامة يقر مشروع الموازنة العامة للهيئة للعام 2014

‏  3 دقائق للقراءة        487    كلمة

 5

مجلس إدارة هيئة تطوير تهامة يقر مشروع الموازنة العامة للهيئة للعام 2014

الحديدة ـ سبأنت:

 أقر مجلس إدارة الهيئة العامة لتطوير تهامة في اجتماعه اليوم برئاسة وزير الزراعة والري المهندس فريد أحمد مجور مشروع الموازنة التقديرية للهيئة لعام 2014م .

وناقش الاجتماع بحضور وكيل محافظة الحديدة المساعد حيدرة ناصر الجحما التقرير المالي والإداري للهيئة خلال الفترة الماضية و الحساب الختامي للعام 2012م.

و استعرض رئيس الهيئة الدكتور عبدالسلام الطيب الأنشطة والفعاليات التي نفذتها الهيئة خلال الفترة “مارس – سبتمبر “الجاري فيما يتعلق بتوصيات الاجتماع السابق حول الحقوق المائية للوديان وتأثير إنشاء حواجز مائية في مصبات الأودية.

وأوضح الطيب أنه تم طرح الموضوع بكل تفاصيله وأبعاده على لجنة مؤتمر الحوار الوطني أثناء زيارتها للمحافظة .. مبينا أنه تم إعداد مقترحات لتمويل مشاريع زراعية تنموية وتقديمها إلى الجهات المانحة .

وأكد رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة أنه يجري حالياً تنفيذ مشروع تحسين إنتاجية وجودة العسل بتمويل منظمة التجارة الدولية بتكلفة مليون ومائتي ألف دولار إلى جانب مساهمة الحكومة ضمن مشروع موازنة الهيئة لعام 2014م.

واستعرض الاجتماع أيضاً نتائج رصد ومتابعة مسح آفة حافر أنفاق الطماطم “التوتاسلوتا” والتي ظهرت نهاية العام الماضي على محصول الطماطم ومحاصيل العائلة الباذنجانية والإجراءات الخاصة بمكافحتها وما تسببه من خسائر كبيرة في الإنتاج.

وتناول المجتمعون تقرير عن الأعمال الجارية في إنشاء الحاجز التعويقي الأول بوادي سهام والممول من قبل صندوق التشجيع الزراعي والسمكي بتكلفة 65 مليون ريال .

وفي الاجتماع شدد وزير الزراعة والري على ضرورة العمل بوتيرة عالية وخاصة ما يتعلق بالخدمات المقدمة للمزارعين وضرورة تكثيف الجهود لمواجهة ومكافحة حشرة حافر أنفاق الطماطم و الحافظ على المحاصيل الزراعية .. مؤكداً أهمية الاستغلال الأمثل للمياه والحفاظ على منظومة الري في الوديان المختلفة من خلال الصيانة الدورية والمستمرة .

وقال :” إن اليمن حصلت على دعم من برنامج الغذاء العالمي كمنحة مجانية بمبلغ 36 مليون دولار وسيكون لتهامة نصيب كبيرة منها باعتبارها تمثل أعلى نسبة من الإنتاج الزراعي للجمهورية” .

إلى ذلك تفقد وزير الزراعة والري ومعه رئيس الهيئة وأعضاء مجلس الإدارة سير العمل الجاري في الحاجز التعويقي الأول بوادي سهام الذي سبق وأن وجه الوزير مجور بإنشائه لحماية منشئات الري والتجمعات السكانية والأراضي الزراعية بالوادي .

واستمع من المهندس المختص إلى شرح تفصيلي حول مكونات الحاجز والأعمال المنفذة ونسبة الإنجاز.

واطلع الوزير على الحاجز التحويلي بمنطقة واقر وادي سهام .. مستمعا من المختصين إلى شرح حول كمية الفيضانات التي تدفقت خلال موسم الأمطار الحالي وعملية التشغيل والصيانة بمنظومة الري، كما اطلع على كميات الترسبات في مجرى السيول.

واستمع إلى مشاكل المزارعين وخلافاتهم حول مياه الري و الأراضي المحرومة من مياه الري بالوادي .. ووجه بسرعة اتخاذ الإجراءات والحلول المناسبة للاستفادة المتكافئة وفقاً للحقوق المائية والأعراف السائدة في الوادي

عن arafat

شاهد أيضاً

عبقري اليمن من الحديدة يفوز في مسابقة دولية والبرلمان العربي يشيد بقدراته

‏‏  2 دقائق للقراءة        290    كلمة الحديدة نيوز / القاهرة / يمان الرباصي فاز العبقري اليمني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *