مصدر دبلوماسي : روسيا تقبل استضافة صالح والامارات تتحفظ

‏  2 دقائق للقراءة        395    كلمة

 

مصدر دبلوماسي : روسيا تقبل استضافة صالح والامارات تتحفظ
ا

 الحديدة نيوز / خاص

اكد مصدر دبلوماسي يمني رفيع بان جمهورية روسيا ابدت موافقتها على استضافة الرئيس السابق علي عبدالله صالح للأقامة في اراضيها بصورة دائمة.
وأوضح المصدر الدبلوماسي ان موافقة روسيا باستضافة صالح تأتي متزامنة مع توقعات تراجع دولة الامارات العربية المتحدة وتحفظها لأستضافته على اراضيها خلال الفترة الانتقالية المحددة بعامين، بعد ان كانت قد وافقت على استضافته بناء على طلب ومساعي سعودية اميريكية.

وتوقع المصدر الدبلوماسي ان استقبال الرئيس عبدربه منصور هادي لسعادة السفير الروسي يوم امس ان يكون حديثهما قد تطرق الى الموافقة الروسية لأستضافة الرئيس السابق صالح وترتيبات مغادرته.
كما نقل المصدر الدبلوماسي عن قيادات سياسية في المؤتمر الشعبي العام واحزاب اللقاء المشترك كانت قد التقت السفير الروسي بصنعاء في الاسبوع الاول من الشهر الجاري،ابلغها عن موافقة بلاده على استضافة صالح بصورة دائمة، وأن السفير الروسي قام بعد ذلك بزيارة خاطفة الى موسكوا من المتوقع ان تكون متعلقة بشأن الترتيبات لأستضافة صالح.

وحول اسباب تغيير الموقف الاماراتي من استضافة صالح، اوضح المصدر الدبلوماسي ان دوبة الامارات لم تقم بأبلاغ الوسطاء(الامريكي والسعودي) او أي جهة في اليمن بتغيير موافقتها من استضافة صالح الا انها ابدت رغبتها في ذلك من خلال عدم الرد على عدد من الاستيضاحات التي تقدم بها الجانب السعودي والاميريكي والمتعلقة باقامة صالح وعدد من اقاربة ومرافقية.

وتوقع المصدر الديبلوماسي ان يستأنف الجانب الامريكي والسعودي اتصالاتهما مع دولة الامارات من اجل انهاء الترتيبات لانهاء استضافة صالح بالاضافة الى الترتيبات الجارية مع الجانب الروسي ، متوقعا- أي المصدر الدبلوماسي- ان تكون اقامة صالح متنقلة بين روسيا والامارات.
وحول موعد مغادرة صالح لليمن الى مقر اقامته المتوقع في كل من روسيا والامارات، قال المصدر بأن تحديد الموعد مرتبطا بأنهاء بعض الترتيبات اللازمة لنقل صلاحيات صالح كرئيس للمؤتمر الشعبي العام الى الرئيس هادي والدكتور الارياني.

وكشف المصدر عن مساعي دبلوماسية غربية تبذل في هذا الجانب ، والذي من المتوقع – حسب المصدر الدبلوماسي – ان تحقق تلمك المساعي الدبلوماسية الغربية تقدما ملحوظا لاقناع صالح مغادرة اليمن ونقل صلاحياته كرئيس للمؤتمر للرئيس هادي والدكتور الارياني الى حين انعقاد المؤتمر الاول للمؤتمر الشعبي العام والذي سيجري فيه انتخاب هادي رئيسا للمؤتمر والدكتور الاريانيى امينا عاما وامناء مساعدين جدد.

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *