آخر الأخبار : خطباء المساجد يؤكدون أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف  «»   تدشين مخيم طيبة الجراحي 44 بمديرية زبيد بالحديدة  «»   هيومن رايتس: العدوان السعودي استخدم قنابل أمريكية الصنع لقتل المدنين في اليمن  «»   “منتدى البهيصمي” يحتفي بـالباحث علي حسن القاضي رئيس اتحاد أدباء لحج  «»   فلاح يقتل زوجته في بركة مياه في الحيمة الداخلية  «»   الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية  «»   اسره فقيره تناشد أهل الخير مساعدتها في بناء جدار لمنزلهم  «»   مؤسسة بنات الحديدة تطلق مسابقة رسالة سلام  «»   مدينة ألعاب حديقة السبعين تنظم اليوم المجاني لكافة الزوار بمناسبتي عيد الاستقلال وأربعينية الشهيد هلال بصنعاء  «»   لماذا تكلم أردوغان في هذا الوقت بالذات عن “إطاحة الأسد”؟  «»  

“نعم” تكتسح النتائج الأولية لتصويت المصريين بالخارج

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: يناير 13, 2014 | لا توجد مشاركة

دستور نعم تكتسح النتائج الأولية لتصويت المصريين بالخارج

"نعم" تكتسح النتائج الأولية لتصويت المصريين بالخارج

الخارجية المصرية: حوالي 95 ألفاً إجمالي المصوتين على الدستور في خارج البلاد

الحديدة نيوز- متابعات

أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، أن عملية تصويت المصريين في الخارج على مشروع الدستور، جرت بشكل سليم تماماً، وكان هناك التزام من جانب البعثات الدبلوماسية وكذلك المواطنون المصريون المقيمون في الخارج. وأشار إلى أن نسبة المشاركين في الاستفتاء وصلت 30%، معتبراً إياها انعكاس لاهتمام المصريين في الخارج بالدستور الجديد.

من جانبه، قال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن إجمالي المصوتين على الاستفتاء حتى قبيل نهاية اليوم الرابع في الخارج، مساء الأحد، بلغ حوالي 95 ألف شخص.

وأضاف عبدالعاطي، في مداخلة هاتفية على قناة "cbc" مساء الأحد، أن "عملية التصويت مازالت جارية في الولايات المتحدة وكندا". وتابع: "تم إلغاء التصويت بالبريد للمصريين في الخارج لضمان عدم الطعن على نزاهة الاستفتاء".

يُذكر أن الاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، يعد أحد مراحل خارطة الطريق التي أصدرها الرئيس المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليو الماضي.

%98 من المصريين بالسعودية صوتوا بـ"نعم"

هذا وصوّت 98% من الناخبين المصريين في المملكة العربية السعودية بـ"نعم" في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والذي استمر لمدة خمسة أيام في الفترة من 8 إلى 12 يناير الجاري.

ومن بين 23651 ناخباً اقترعوا في الاستفتاء، صوت 23011 ناخباً بـ"نعم"، فيما صوت 474 ناخباً بـ"لا"، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 166 صوتاً، بحسب ما أفاد مراسل قناة "العربية" من الرياض.

وأوضح السفير عفيفي عبدالوهاب، سفير مصر في المملكة العربية السعودية، أن عملية الاقتراع تمت في هدوء ويسر، سواء في مقر السفارة في الرياض أو مقر القنصلية العامة في جدة، مشيداً بالتعاون الكبير من قبل السلطات السعودية طوال فترة الاقتراع، وتسهيل وصول الناخبين إلى مقري السفارة والقنصلية.

كما أشاد بالسلوك الحضاري والوطني لأبناء الجالية المصرية، وهو ما ساهم في خروج عملية الاستفتاء بشكل يليق برقي وأخلاق الشعب المصري العظيم، حيث مرت عملية التصويت والفرز دون وقوع حادثة واحدة تعكر صفوها.

ومن جانبه أشار السفير إيهاب حمودة، سفير مصر بالإمارات، إلى أنه قد تم الانتهاء من فرز أصوات المصريين بالإمارات في الاستفتاء، مضيفًا: "مؤشرات فرز الأصوات تشير إلى أن 90% صوتوا بـ"نعم" للدستور، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "المصري اليوم".

وأوضح أن "نسبة التصويت أقل من الاستفتاء الماضي بحوالي ألفي صوت بسبب إلغاء التصويت بالبريد".

وفي الكويت، أعلن السفير المصري عبدالكريم سليمان أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم تجاوز 29 ألف صوت من إجمالي 132 ألف ناخب مسجلين بالكويت، وبنسبة مشاركة بلغت 22%، ولم تعلن بعد نتائج الاستفتاء في الكويت.

وقال محمد مرسي، سفير مصر في الدوحة، في تصريح لوكالة "الأناضول"، إن "إجمالي عدد الناخبين المصريين المسجلين، الذين وافقوا على مشروع الدستور الجديد، بلغ 6790 ناخباً، بنسبة 97%، من إجمالي 7012 ناخبا أدلوا بأصواتهم".

 

وأوضح مرسي أن "عدد من قالوا لا بلغ 196 صوتاً، وعدد الأصوات الباطلة 26 صوتاً". ويبلغ عدد الناخبين في قطر 42 ألفًا، وهو ما يعني أن نسبة المشاركة بلغت نحو 17%.

نسبة التصويت بواشنطن تزيد 30% عن السابق

كما أعلن السفير محمد توفيق، سفير مصر في واشنطن، نتائج أعمال فرز الأصوات في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث بلغت نسبة تأييد المصريين في اللجنة الواقعة بمقر السفارة 95.5%.

وقال السفير توفيق إن عدد الناخبين المسجلين بلغ 6885 في حين وصل عدد الذين أدلوا بأصواتهم 844 ناخباً، وبلغ عدد الذين قالوا "نعم" 810 أصوات مقابل 32 صوتاً رفضوا مشروع الدستور، بالإضافة إلى صوتين باطلين، وأضاف أن نسبة التصويت على الاستفتاء زادت بنسبة 30% عن الاستفتاء السابق مع استثناء التصويت بالبريد، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "اليوم السابع".

وأشار السفير توفيق إلى أن مشاركة المصريين في الولايات المتحدة تعد بمثابة رسالة قوية تؤكد إصرارهم على المشاركة في بناء مستقبل وطنهم، وذلك بالرغم من سوء الأحوال الجوية وإلغاء التصويت البريدي والمسافات الطويلة التي اضطر البعض أن يقطعها للمشاركة في عملية التصويت.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك