هل للمناطقيه هوية؟

‏  3 دقائق للقراءة        515    كلمة

 

هل للمناطقيه هوية؟

عبد الله محوري

في البداية أحب التوضيح بأنني اتفق مع الأخ الدكتور عيدروس نصر النقيب حول وجهة نظره لحل المشكلة الجنوبيه ككل. واعتبر انه افضل من كتب في هذا الجانب لتملكه منطق ودرايه لاتخرج عن الخطوط العريضه لصناعة حلول تواكب سير المرحله الحاليه ولا تضر بالناس. الهويه الجنوبيه كما يحب بعض اخواننا في الحراك الجنوبي تسميتها و اود ان اعرفها بمساعدة الموسوعه الحره طبعا هذا التعريف ادناه قابل للاضافه والتعديل لمن لديه الافضل من القرأ. 

جاء مصطلح الهوية في اللغة العربية من كلمة : هو الهوية هي مجمل السمات التي تميـّز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها. كلّ منها يحمل عدة عناصر في هويته. عناصر الهوية هي شيء متحرك ديناميكي يمكن أن يبرز أحدها أو بعضها في مرحلة معينة وبعضها الآخر في مرحلة أخرى.

الهوية الشخصية تعرّف شخصا بشكله واسمه وصفاته وجنسيته وعمره وتاريخ ميلاده. الهوية الجمعية ( وطنية أو قومية) تدلّ على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر، تميّزهم عن مجموعات أخرى. أفراد المجموعة يتشابهون بالميزات الأساسية التي كوّنتهم كمجموعة، وربما يختلفون في عناصر أخرى لكنها لا تؤثر على كونهم مجموعة. فما يجمع الشعب الهندي مثلا هو وجودهم في وطن واحد ولهم تاريخ طويل مشترك، وفي العصر الحديث لهم أيضا دولة واحدة ومواطنة واحدة، كل هذا يجعل منهم شعبا هنديا متمايزا رغم أنهم يختلفون فيما بينهم في الأديان واللغات وأمور أخرى.

العناصر التي يمكنها بلورة هوية جمعية هي كثيرة، أهمها اشتراك الشعب أو المجموعة في: الأرض، اللغة، التاريخ، الحضارة، الثقافة، الطموح وغيرها.

عدد من الهويات القومية أو الوطنية تطور بشكل طبيعي عبر التاريخ وعدد منها نشأ بسبب أحداث أو صراعات أو تغيّرات تاريخية سرّعت في تبلور المجموعة. قسم من الهويات تبلور على أساس النقيض لهوية أخرى. هناك تيارات عصرية تنادي بنظرة حداثية إلى الهوية وتدعو إلى إلغاء الهوية الوطنية أو الهوية القوميه.

فهل نحن في الجنوب نحتاج فعلا لهويه ام اننا لدينا هويات او اننا  مناطقيين ونحاول اخفاء  الحقيقه باستخدام تسميات لالها علاقه بما ننادي به. هل نحن مستعمرين من الشمال  وهل نسمي وجود الشمالي في الجنوب استعمار وهل يحتاج فعلا للكفاح المسلح ونطارد كل من  ولد بعد الوحده في الجنوب او من يحمل جذور شماليه في الشوارع حتى لو ان وصول اجداده كان قبل وصول اجدادنا لعدن. او ان اصحاب هذا المنطق يقرطسون اهدافهم المناطقيه بالهويه الجنوبيه من اجل الوصول لحكم الجنوب  واعادة انتاج الماضي ايام الحزب هو القائد وطليعة كل الشعب ولا صوت يعلو فوق صوت الحزب وفي الحقيقه كانوا شلة قبايل ومناطقيين ولا لهم اي علاقه لا من قريب ولا من بعيد بالافكار الماركسيه والشعارات البراقه. يا خواني خلونا حبايب واعرضوا بضاعتكم بدون قرطسه لانكم بهذه الطريقه تشتتون القضيه وتخرجونها عن مسارها ونحن وانتم نعرف ان الحوار تحت مظلة المبادره الخليجيه الراعية للحوار له مرجعيه معروفه للكل ولا يمكن كائين من كان ان يخرج عن الجمع. مع احترامي لكم جميعا.

عن arafat

شاهد أيضاً

شخصية العام 2023 😍

‏‏  2 دقائق للقراءة        370    كلمة الحديدة نيوز / كتب / وليدالحليصي ذهب العام 2023 بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *