آخر الأخبار : خطباء المساجد يؤكدون أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف  «»   تدشين مخيم طيبة الجراحي 44 بمديرية زبيد بالحديدة  «»   هيومن رايتس: العدوان السعودي استخدم قنابل أمريكية الصنع لقتل المدنين في اليمن  «»   “منتدى البهيصمي” يحتفي بـالباحث علي حسن القاضي رئيس اتحاد أدباء لحج  «»   فلاح يقتل زوجته في بركة مياه في الحيمة الداخلية  «»   الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية  «»   اسره فقيره تناشد أهل الخير مساعدتها في بناء جدار لمنزلهم  «»   مؤسسة بنات الحديدة تطلق مسابقة رسالة سلام  «»   مدينة ألعاب حديقة السبعين تنظم اليوم المجاني لكافة الزوار بمناسبتي عيد الاستقلال وأربعينية الشهيد هلال بصنعاء  «»   لماذا تكلم أردوغان في هذا الوقت بالذات عن “إطاحة الأسد”؟  «»  

ورشة عمل حول تشخيص الفساد ومكافحتة بصنعاء

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: ديسمبر 13, 2013 | لا توجد مشاركة

ورشة عمل حول تشخيص الفساد ومكافحتة بصنعاء

 

1109 300x200 ورشة عمل حول تشخيص الفساد ومكافحتة بصنعاء

الحديدة نيوز / متابعات/ خالد الفضول
تحت عنوان ” شركاء في تشخيص الفساد … شركاء في مكافحته ” وتزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد نظمت مؤسسة شباب شفافية وبناء أقيمت أمس ورشة عمل بالتعاون و ملتقى النساء والشباب التابع لمكتب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن الدكتور / جمال بن عمر بالشراكة مع مؤسسة شركاء المستقبل وبرعاية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
حيث أفتتح الورشة الأخ/ أكرم الشوافي رئيس مؤسسة شفافية وبناء و أوضح في كلمته “أن الورشة تستهدف حشد الدعم والمناصرة لمخرجات الحكم الرشيد المنبثق من مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وتعزيز الدور الفعال الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات المجتمع المدني كشريك استراتيجي لهيئة مكافحة الفساد في مكافحته ونشر الوعي بمخاطر الفساد على عمليتي التنمية والتحول الديمقراطي..” وقال”إن مؤسسة شفافية وبناء تعمل على مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد وتوعية المجتمع بمخاطره”.. مبينا دور مؤسسات المجتمع المدني والإعلام في تعزيز قيم النزاهة والشفافية وتكوين ثقافة مجتمعية تنبذ الفساد والمفسدين، وخلق رأي عام ضاغط على مصادر القرار التشريعي والتنفيذي والقضائي والسياسي لمساندة دور الهيئة المختصة في معركتها ضد الفساد.
و قالت رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أفراح بادويلان “أن الفساد يعد الغول الذي يلتهم التنمية وعقبة تقف أمام تقدم المجتمع ورفاه المواطن ، حيث تغلغل هذا الغول في مجالات الحياة وخطط العمل لينتج عنه إنشاء المنظمة الدولية لمكافحة الفساد والتي أنظمت إليها اليمن مؤخراً لتبدأ مكافحة الفساد بإصدار التشريعات التي تسعى لتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة والتي تعتبر أهم مبادئ الحكم الرشيد والعمود الفقري لبناء الدولة اليمنية الحديثة . وأضافت :الفساد هو شراكة بين كل فئات المجتمع كمؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وأفراد ، منوهة إلى الدور المهم الذي يتولاه الإعلام كدور رئيسي في خلق ثقافة مجتمعية وباعتباره الضاغط والمؤثر على الدور الحكومي والتشريعي . وأضافت: الجهود حاليا تنصب من اجل إصدار قوانين تعزز من مبدأ الشفافية بهدف الوصول إلى الحكم الرشيد، الذي يعد العمود الفقري لبناء الدولة المدنية الحديثة وأساس مؤتمر الحوار الوطني”
من جانبه أوضح منسق ملتقى النساء والشباب التابع لمكتب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن الصديق الأحرش أن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد واليوم العالمي لحقوق الإنسان يأتي في ظل ظروف صعبة وأليمة بعد حادثة الاعتداء على مستشفى مجمع الدفاع بالعرضي التي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى.. وقال: “لكننا نؤكد أن هذه العمليات لن تثني اليمنيات واليمنيين عن المضي قدما في بناء يمن حديث وديمقراطي ينعم فيها اليمنيون بمواطنة كاملة”. وأشار الأحرش إلى أن ملتقى النساء والشباب دعم إقامة هذه الورشة، للتأكيد على أهمية مشاركة النساء والشباب في مكافحة الفساد على ضوء مخرجات الحكم الرشيد في الحوار الوطني.. مبينا أن هذه الورشة تهدف أيضا إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في جانب مكافحة الفساد. شارك في الورشة الأستاذة / سمية الحسام عضو مؤتمر الحوار الوطني ورقة عمل عن مخرجات فريق الحكم الرشيد في مؤتمر الحوار الوطني . كما عرضت الأستاذة إيمان شايف- نائب رئيس فريق استقلالية الهيئات ورقة عمل حول مخرجات فريق استقلالية الهيئات في مؤتمر الحوار الوطني الشامل
. وفي الجلسة الثانية من ورشة العمل عرضت أوراق عمل حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد قدمت من قبل الأستاذ / نبيل عبد الحفيظ ، وورقة عمل حول آليات تسخير وسائل الإعلام الجديد في مكافحة الفساد في المرحلة القادمة قدمت من قبل الأستاذ / محمد جسار ، وورقة عمل حول دور القضاء في مكافحة الفساد للقاضي / رمزي الشوافي وكيل نيابة مكافحة الفساد عرضها عنه القاضي / محمد شمس الدين.
وفي ختام الورشة عقدت جلسة أخيرة عرض القاضي عبدالله الشرقي والأستاذة / أسمهان الارياني / رؤية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد . علما أن (11) ناشط من محافظات (تعز – عدن – الحديدة – ذمار – حضرموت – اب – لحج – المحويت – الضالع – مأرب – الجوف ).شاركوا في الفعالية التي حضيت باهتمام كبير قال مهدي الجنيد القائم بأعمال المدير التنفيذي لمؤسسة شركاء المستقبل شركا ء في تشخيص الفساد شركاء في مكافحته تأتي ورشة عمل اليوم من اجل توسيع القاعدة الشعبية وتفعيل الرقابة المجتمعية على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والمشاركة في جهود المجتمع المدني في توعية المواطنين بمفاهيم الفساد وآليات مكافحته بالإضافة إلى مناصرة الرؤية المقدمة من الهيئة العليا لمكافحة الفساد إلى مؤتمر الحوار الوطني وإيماناً منا في مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية بتعزيز مبدأ الشراكة وتفعيل دور المجتمع في مكافحة الفساد تأتي هذه الورشة الذي أقامتها مؤسسة شباب شفافية وبناء بالشراكة مع المؤسسة من اجل تظافر الجهود لمكافحة هذه الظاهرة تأتي فعالية اليوم في إطار مشروع ( كن فاعلاً ضد الفساد والذي أطلقته مؤسسة شباب شفافية وبناء خلال العام الجاري . الجدير بالذكر أن المشاركون في الفعالية توصلوا إلى العديد من التوصيات الهامة حول حشد الدعم المجتمعي لتأييد الدعم المجتمعي لمخرجات فريق الحكم الرشيد والمساهمة في تعزيز دور منظمات المجتمع المدني والإعلام والقضاء ومكافحة الفساد وآليات إيجاد شراكة مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من أجل مواجهة هذه الظاهرة التي أصبحت تؤثر بشكل كبير على عملية التنمية

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك