آخر الأخبار : خطباء المساجد يؤكدون أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف  «»   تدشين مخيم طيبة الجراحي 44 بمديرية زبيد بالحديدة  «»   هيومن رايتس: العدوان السعودي استخدم قنابل أمريكية الصنع لقتل المدنين في اليمن  «»   “منتدى البهيصمي” يحتفي بـالباحث علي حسن القاضي رئيس اتحاد أدباء لحج  «»   فلاح يقتل زوجته في بركة مياه في الحيمة الداخلية  «»   الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية  «»   اسره فقيره تناشد أهل الخير مساعدتها في بناء جدار لمنزلهم  «»   مؤسسة بنات الحديدة تطلق مسابقة رسالة سلام  «»   مدينة ألعاب حديقة السبعين تنظم اليوم المجاني لكافة الزوار بمناسبتي عيد الاستقلال وأربعينية الشهيد هلال بصنعاء  «»   لماذا تكلم أردوغان في هذا الوقت بالذات عن “إطاحة الأسد”؟  «»  

2.2 مليار ريال إنفاق الحجاج على الهدايا

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أكتوبر 7, 2014 | لا توجد مشاركة

الحجاج 2.2 مليار ريال إنفاق الحجاج على الهدايا

الحديدة نيوز- متابعات

قدر اقتصاديون حجم الإنفاق على هدايا الحجاج الموسم الحالي بحوالي 2.2 مليار ريال استنادا إلى إنفاق الحاج الواحد 1500 ريال.

وقال رئيس اللجنة الصناعية في غرفة جدة إبراهيم بترجي: “إن إنفاق الحجاج على الهدايا يرتبط بالحالة الاقتصادية للحاج والمستوى المعيشي للدولة التي قدم منها”، بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية.

وأشار إلى أنه قد يتراوح بين 1300 و1600 ريال، ودعا إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الارتفاع المستمر في الأسعار وتراجع قيمة غالبية العملات العربية والإسلامية. ولفت إلى أن أغلب الهدايا تتوزع بين السبح والسجاد والملابس البيضاء والذهب والمجوهرات لمن لديهم مناسبات سعيدة.

ولفت بترجي إلى أن التراجع في الإنفاق على الهدايا هذا العام يرجع إلى انخفاض الأعداد القادمة للحج العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة، حيث كان عدد حجاج الخارج قارب مليوني حاج.

ونوه بتفهم الدول الإسلامية قرار المملكة خفض أعداد الحجاج نتيجة المشاريع الجارية حاليا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة .

من جهته، قال رجل الأعمال عبدالحكيم السعدي: إن سوق هدايا الحجاج يتوزع على مدن الحج الثلاث مكة والمدينة ثم جدة، باعتبارها محطة الاستقبال الأساسية للحجيج.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من الحجاج يحرصون على شراء هداياهم من منى على وجه الخصوص، ولاسيما من المنتجات الروسية والشيشانية التي تتميز بالتنوع والجودة مقارنة بغالبية السلع الصينية ذات الجودة المتواضعة.

أما رجل الأعمال عبدالعزيز عبيد فقال: إن الحجاج يحرصون على شراء هداياهم من الذهب من مكة وجدة ثقة منهم في جودة الذهب المعروض في المملكة.

وأشار إلى أن حصة الذهب والمجوهرات تتراوح بين 10 -15% من قيمة سوق الهدايا في الحج، مشيرا إلى أن اعتدال السعر قد يرفع النسبة هذا العام إلى 20%.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك