65 مليون دولار لليمن لتخفيف أزمة الطاقة

‏  2 دقائق للقراءة        324    كلمة

 

 

65 مليون دولار لليمن لتخفيف أزمة الطاقة

الحديدة نيوز- صنعاء – متابعات

وقعت الحكومة اليمنية والصندوق العربي للانماء اليوم بصنعاء على اتفاقية تمويلية للاسهام في تنفيذ مشروع محطة “المخا” لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح بطاقة تصل الى 60 ميجاوات وبتكلفة اجمالية تبلغ 65 مليون دولار.

وتقضي الاتفاقية التمويلية بتقديم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مبلغ “65” مليون دولار للإسهام في تمويل مشروع محطة “المخا” لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح بطاقة تصل إلى “60” ميجاوات والهادف الى دعم قدرات توليد الطاقة الكهربائية في اليمن دون استخدام الوقود “الاحفوري” وذلك عن طريق إنشاء مزرعة للرياح في “المخا” المطلة على البحر الأحمر, وربطها بشبكة النقل الكهربائية.

وكانت الحكومة اليمنية قد أكدت في وقت سابق انها تلقت موافقة المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على دعم مشاريع استراتيجية في مجال الطاقة والكهرباء لمساعدة اليمن على مواجهة الازمة الحادة في الكهرباء.

ومع ان مشكلة الكهرباء في اليمن مزمنة الا انها تفاقمت منذ اندلاع الأزمة وحركة الاحتجاجات مطلع العام الماضي لتصل ساعات الانطفاء بين 20 الى 22ساعة في اليوم مما حدا بالأسر الميسورة الى شراء مولدات كهربائية منزلية صغيرة فيما السواد الأعظم من اليمنيين يعيش معاناة حقيقية انعكست سلبا ليس فقط على المكوث في الظلام وعلى أنوار الشموع الخافتة وإنما لامست جوانب خدماتية تتعلق بالتبريد والتكييف والتدفئة ومشاهدة التلفزيون كما أدت إلى حالة شلل في عمل المصانع والورش والمعامل وكثير من القطاعات الخدمية.

وإضافة إلى الضجيج والإزعاج الذي يعاني منه سكان العاصمة صنعاء وكثير من المدن اليمنية جراء الأصوات الصادرة عن المولدات الكهربائية الخاصة في المنازل فقد شهدت البلد خلال الفترة الماضية حالات وفاة لأشخاص وأحيانا لأفراد أسرة كاملة جراء الاختناق بالعوادم وثاني اكسيدالكربون الذي يصدر من تلك المولدات.

عن arafat

شاهد أيضاً

يمن موبايل تحذر كافة مشتركيها من خطورة الانجرار أوالتفاعل بالنقر على أي روابط وهمية تنتحل اسم وشعار الشركة 

‏‏  4 دقائق للقراءة        775    كلمة      الحديدة نيوز | صنعاء حذرت شركة يمن موبايل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *