أخبار عاجلة

800 مليار ريال كلفة مشاريع مياه وكهرباء بالسعودية

‏  3 دقائق للقراءة        594    كلمة

800مليار ريال كلفة مشاريع مياه وكهرباء بالسعودية

الحصين: لا نية لتغيير تعرفة المياه.. و4 شركات جديدة دخلت الخدمة

الحديدة نيوز- الرياض-متابعات

أكد وزير المياه والكهرباء السعودي الدكتور عبد الله الحصين، على أنه لم تتم دراسة إعادة هيكلة تعرفة المياه المعمول بها حاليا في السعودية، مشيراً في الوقت ذاته إلى دخول أربع شركات لتشغيل الكهرباء في البلاد.

وأوضح الحصين خلال افتتاحه المنتدى السعودي الدولي للمياه والطاقة، البارحة في جدة، أن تكاليف مشاريع قطاع المياه والكهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة سيتجاوز 800 مليار ريال، كاشفاً عن بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحلية مياه للتناضح العكسي في جدة نهاية الشهر الجاري، تم توقيع عقد إنشائها قبل ثلاث سنوات، بطاقة إنتاجية تبلغ ٢٢٠ ألف متر مكعب يوميا.

وبيّن وزير المياه والكهرباء في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الاقتصادية السعودية، أن تكاليف المشاريع الجاري تنفيذها حاليا تبلغ ١٢٠ مليار ريال في الصرف الصحي وتوسعة وتحسين البنية الأساسية، وبلغ إجمالي أطوال شبكات المياه ٨٠ ألف كيلو متر، وزادت أطوال شبكات الصرف الصحي على ٢٣ ألف كيلو متر، وبلغ عدد السدود المنفذة والجاري تنفيذها ٥١١ سداً، يبلغ إجمالي تخزينها ٢،٥ مليار متر مكعب.

وأضاف أن هناك أربع شركات ستدخل إلى السعودية لتشغيل الكهرباء ومواكبة النمو الذي سيصل إلى ٩٠ ألف ميجاواط بحلول عام ٢٠٢٠، مشيرا إلى أن محطة ينبع لتوليد الكهرباء سيتم تشغيلها الفعلي بنهاية ٢٠١٣ بطاقة الشركة الوطنية للكهرباء، إضافة إلى وحدة جديدة في ينبع بطاقة تبلغ ٧٠ ألف متر مكعب يوميا تسهم في تغطية احتياجات المدينة بزيادة قدرها ٢٠ في المائة.

وتوقع الحصين أن ينخفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنحو ٦٠ في المائة في فصل الصيف في الأعوام المقبلة نتيجة لرفع كفاءة أجهزة التكييف وتطبيق العزل الحراري في المباني، حيث يشكل استهلاك التكييف أكثر من ٧٠ في المائة من حجم الاستهلاك العام.

وكشف عن تنفيذ مشروع تجريبي لاستبدال مصابيح إنارة في بعض شوارع مدينة الرياض بمصابيح موفرة LED، مشيرا إلى أن برنامج تطوير هيكلة الشركة السعودية للكهرباء عمل على تأسيس أربع شركات مستقلة للتوليد تتقاسم محطات التوليد المملوكة حاليا للشركة، إضافة إلى إنشاء شركة مستقلة للتوزيع وتأسيس وحدة شراء الطاقة.

وبين الحصين أن النمو في قطاع الكهرباء في السعودية يشهد نموا في الطلب، حيث زادت هذا العام بنسبة ٩ في المائة عن العام الماضي، كما حقق الحمل الذروي ارتفاعا قدره ٧ في المائة عن العام الماضي بزيادة تصل إلى 3.5 ألف ميجاوات.

ولمواجهة نمو الطلب أشار الحصين إلى أن تقديرات خطة التوسع في القطاع وقت الذروة سوف تبلغ ٩٠ ألف ميجاواط عام ٢٠٢٢، والحاجة قائمة لتنفيذ مشاريع كهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة تتجاوز تكاليفها نصف تريليون ريال، كما يتوقع أن يصل القطاع الخاص بنسبة ٣٠ في المائة منها.

 

وكشف الحصين أن المرحلة الأولى من برنامج الشركة السعودية للكهرباء تفتح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في مشاريع الكهرباء بقيمة ٢٥ مليار ريال، ويجري تنفيذ المشروع الأول في رابغ بالمنطقة الغربية لإنشاء محطة توليد بقدرة ١٢٠٠ ميجاواط، بدأت أواخر هذا العام، على أن يتم تشغيل كامل المشروع بمنتصف عام ٢٠١٣، كما ينفذ حاليا مشروع محطة التوليد الـ 11 في الرياض بقدرة ١٧٠٠ ميجاواط يكتمل المشروع أواخر العام ٢٠١٣، إضافة إلى محطة توليد في المنطقة الشرقية بقدرة ٤٠٠٠ ميجاواط يكتمل عام ٢٠١٤، مبينا أن مشاريع الكهرباء في مجالات التوليد والنقل والتوزيع تتجاوز تكلفتها ١٥٠ مليار ريال، ويبلغ إجمالي قدرات توليد في هذه المشاريع 15.5 ألف ميجاوات، كما يجري عمل على طرح مشاريع توليد خلال السنوات الثلاث المقبلة تتجاوز قدرتها 12.4 ألف ميجاوات.

عن arafat

شاهد أيضاً

يمن موبايل تعلن عن اعلى نسبة ارباح بإيرادات تجاوزت 220 مليار ريال للعام 2022م

‏‏  3 دقائق للقراءة        423    كلمة  الحديدة نيوز / صنعاء أعلنت شركة يمن موبايل للهاتف النقال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *