“البصل” ربما يكون السبب في مشكلات المعدة

‏  3 دقائق للقراءة        440    كلمة

 

119-082159-fructan-ibs-symptoms_700x400-400x229

 

الحديدة نيوز — متابعات

يعتبر البصل جزءا لا يتجزأ من مائدة الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يتميز إضافة إلى كونه فاتح شهية بفوائد صحية كثيرة. لكن وفقا لدراسة حديثة يمكن أن يكون البصل من الخضروات التي تزيد من مشكلات الهضم والقولون العصبي.
يعتقد أن نحو 8 ملايين ونصف شخص في المملكة المتحدة يتبعون نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين، إذ إن شخصا من أصل 100 يضطر إلى إلغاء الجلوتين من نظامه الغذائي بسبب الإصابة بالاضطرابات الهضمية.
ووفقا لدراسة علمية حديثة فربما يتعرض عدد صغير من الأشخاص الذين قرروا إقصاء الجلوتين من طعامهم إلى شيء آخر غير معروف تماما هو “الفركتانز″ الموجود في البصل.
والفركتانز هو نوع من أنواع الكربوهيدرات التي توجد في بعض أنواع القمح والخضروات وعلى رأسها البصل، والذي وفقا للدراسة يمكن أن يسبب أعراضاً مماثلة لهؤلاء الذين يعانون من حساسية الجلوتين.
وحسب تقرير نشره موقع نت دكتور البريطاني، فحص العلماء عينة صغيرة من 56 فردا يتبعون بالفعل نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين.
وقام الباحثون بقياس أعراض المشاركين باستخدام مقياس تصنيف أعراض الجهاز الهضمي، المصمم خصيصا لملاحظة أعراض القولون العصبي لدى المرضى.
ووجد العلماء أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الفركتانز أثار الانتفاخ لدى المشاركين بنسبة 15%، علاوة على 13% زيادة في أعراض الجهاز الهضمي.
المثير للاهتمام أن النظام الخالي من الجلوتين لم يكن له تأثير، وهو ما يمكن أن يوضح سبب التطور الطفيف الذي يشهده الأشخاص الذين يعانون من الأمعاء العصبية عند اتباعهم نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين، لكنهم لا يتعافون تماما.
يقول قائد فريق الدراسة، بيتر جيبسون، من جامعة موناش في أستراليا: “كان الجلوتين هو المتهم الأساسي لمرض الاضطرابات الهضمية، والحقيقة أن الناس كانوا يشعرون أنهم أفضل حالا عندما يتوقفون عن تناول القمح. والآن يبدو أن الافتراض الأول كان خاطئا، حيث أثبتت الأدلة أن الفركتانز هو أساس المشكلة”.
وتتوافق نتائج هذه الدراسة مع دراسات سابقة أظهرت أن 70% من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي يشعرون بتحسن عندما يتوقفون عن تناول الفركتانز أو عناصر غذائية أخرى تنتمي إلى سلسلة غذائية تعرف بـFODMAPs.
ولهذا يوصي الخبراء المصابين بأمراض المعدة عادة باتباع أنظمة غذائية تحتوي على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية التابعة لهذه السلسلة.
وبالإضافة إلى البصل، يمكن أن يوجد الفركتانز في بعض أنواع الخبز والخضروات مثل البروكلي والكرنب.
وأخيرا، ينصح بضرورة التوجه إلى الطبيب الخاص إذا تعرضت إلى مشكلات متكررة متعلقة بالمعدة

عن arafat

شاهد أيضاً

من ينقذ الموهبة حسان ريان !!

‏‏  2 دقائق للقراءة        214    كلمة الحديدة نيوز / كتب / منصور الدبعي  هذا حسان ريان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *