آخر الأخبار : مستشار الرئيس هادي يتوعد ” عبدالملك الحوثي ” و ” علي عبدالله صالح ” بالمحاكمة  «»   الشرطة الأمريكية تداهم حفل زفاف مغترب يمني في متشجن  «»   ضبط سيارة على متنها كمية من البارود الأسود بمديرية باجل بالحديدة  «»   الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح يفاجأ أنصاره ويحضر السبعين مع الحشود الحوثية  «»   رئيس المؤتمر يدعو الشعب اليمني إلى المزيد من الصمود وتعزيز الجبهة الداخلية لإفشال مخططات العدوان  «»   ي اجتماع ضم المجلس الأعلى وحكومة الإنقاذ ورئاسة مجلس النواب.. الرئيس الصماد يؤكد على وحدة الصف السياسي والإداري للدولة ومكوناتها  «»   الأمم المتحدة :المجاعة تهدد ثلث اليمن  «»   مؤسسة بصمة شباب التنموية تواصل برامجها التدريبية في اساسيات رخصة قيادة الحاسوب بتعز  «»   منظمة مواطنة : التحالف بقيادة #السعودية يستهدف #المدنيين في #اليمن على مدى عامين  «»   طلابنا الدارسين بالهند يتعرضون للأغماء بسبب رفض الملحقية صرف مستحقاتهم  «»  

ارتفاع موافقات الزواج المختلط وتزايد زواج الخليجيين من يمنيات

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: فبراير 13, 2015 | لا توجد مشاركة

عريسس ارتفاع موافقات الزواج المختلط وتزايد زواج الخليجيين من يمنيات

الحديدة نيوز- سبانت

منحت السلطات اليمنية العام الماضي ألف و357 موافقة زواج مختلط منها الف و147 موافقة زواج ذكور اجانب بإناث يمنيات و210 موافقة زواج يمنيين باجنبيات ، بزيادة عن العام الذي سبقه 99 موافقة.

وكشفت الإحصائية الصادرة عن ادارة التصديق بالإدارة العامة للتوثيق في وزارة العدل عن تزايد اقبال الأسر السعودية في تزويج ابنائها من الاسر اليمنية حيث قبلت طلبات 560 سعودي للزواج بيمنيات العام الماضي بزيادة 127 موافقة عن العام 2013م.

وأظهرت الاحصائية ان الشباب الخليجي مهتم بالزواج بيمنيات، حيث احتلت دولة الأمارة المرتبة الثانية بعد السعودية في موافقات الزواج بـ 189 موافقة و سلطنة عمان 93 والبحرين 25 موافقة، وهي ارقام تتقارب من بعضها سنويا حسب الاحصائيات الرسمية الصادرة خلال الخمس السنوات الماضية.

وعلى صعيد موافقات الزواج المختلط (نساء اجنبيات برجال يمنين)؛ اشارت الاحصائية الى ان الولايات المتحدة الامريكية جاءت في المرتبة الاولى بـ30 موافقة ، يليها ،اثيوبيا 23 ، الصومال 20 ، بريطانيا 17، المغرب 16، سوريا 14 .

وقالت نائب مدير عام التوثيق بوزارة العدل هيفاء مصطفى زيدان ان الاجراءات التي تتبعها وزارة العدل في المصادقة على موافقات عقود الزواج المختلط لا تتم إلا بعد التأكد والتحقق من صحة جميع البيانات المتعلقة بهذا الشأن من وزارة الداخلية وتعميدها من سفارات طالبي الزواج بيمنيات ، والتي يشترط فيها ايضاح مفصل لمحل الاقامة ونوع العمل ، بالإضافة إلى استيفاء كامل الشروط الشرعية.

وأشارت الى ان تلك الاجراءات تضمن إلى حد كبير عدم ضياع حقوق اليمنيات في حال تنصل الطرف الاخر عن التزاماته الزوجية .

وكانت السلطات اليمنية واجهت بصرامة ظاهرة الزواج السياحي خاصة الوافدين من دول الخليج الى اليمن للسياحة والزواج خلال فترة قضاة اجازاتهم ومن ثم ترك زوجاتهم عرضة للضياع او اسيرات الانتظار الغير مجدي لعودة الزوج الهارب ، خصوصاً مع بداية العام 2006م .

  وقامت وزارة العدل بإصدار تعميم الزم الأمناء الشرعيين بتطبيق إجراءات تشريعية مشددة لتسجيل زواج اليمنيات من أجانب أهمها إحضار الموافقة الكلية من وزارة الداخلية وسفارة دولة طالب الزواج مع التأكد من استيفاء كافة الشروط الشرعية.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك