البنك الدولي يؤكد في تقرير له ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بنسبة 8 بالمائة

‏  2 دقائق للقراءة        344    كلمة

 

البنك الدولي يؤكد في تقرير له ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بنسبة 8 بالمائة

الحديدة نيوز-متابعات

أكد البنك الدولي في تقرير له أن أسعار الغذاء العالمية زادت 8 في المائة في الفترة من ديسمبر 2011 إلى مارس 2012 بسبب ارتفاع أسعار النفط وسوء الأحوال المناخية وزيادة الطلب في آسيا على الواردات الغذائية.

وقال البنك في تقرير مراقبة أسعار الغذاء الذي نشره على موقعه الاليكتروني إنه توصل إلى انخفاض بنسبة واحد في المائة فحسب عما كان عليه قبل عام وستة في المائة عن ذروته التاريخية في فبراير 2011 محذرا من أنه إذا لم تتحقق التوقعات الحالية بزيادة الإنتاج الغذائي فإن أسعار الغذاء العالمية قد ترتفع إلى مستويات أعلى، وهو ما يؤكد ضرورة توخي الحيطة والحذر.

وأوضح التقرير أن أسعار كل المواد الغذائية الأساسية ماعدا الأرز زادت بين ديسمبر ومارس الماضيين بسبب وفرة المعروض والمنافسة القوية بين البلدان المصدرة حيث ارتفعت أسعار الذرة 9 في المائة وزيت فول الصويا 7 في المائة والقمح 6 في المائة والسكر 5 في المائة وارتفعت أسعار النفط الخام 13 في المائة.

وأضاف إن الأسعار المحلية للمواد الغذائية لا تزال مرتفعة، ولا سيما في أفريقيا وذلك نتيجة لزيادة واردات الغذاء بالإضافة إلى مجموعة من العوامل المحلية مثل القيود التجارية بين الجيران واكتناز السلع توقعا لارتفاع أسعارها والاضطرابات الأهلية وارتفاع تكاليف الوقود والنقل وسوء أحوال المناخ.

وأشار التقرير الى أنه في السياق العالمي يتفاوت تغير الأسعار من بلد لآخر وعادة ما يفوق حجم الزيادة في أسعار الغذاء في بعض البلدان نطاق تراجعها في البعض الآخر فقد ارتفعت أسعار القمح في الفترة من مارس 2011 إلى مارس2012 بنسبة 92 في المائة في بيلاروس بينما زادت أسعار الذرة 82 في المائة في مالاوي و80 في المائة في أثيوبيا و71 في المائة في المكسيك.

عن arafat

شاهد أيضاً

يمن موبايل تحذر كافة مشتركيها من خطورة الانجرار أوالتفاعل بالنقر على أي روابط وهمية تنتحل اسم وشعار الشركة 

‏‏  4 دقائق للقراءة        775    كلمة      الحديدة نيوز | صنعاء حذرت شركة يمن موبايل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *