اليمن: تتوعد إيران وتنفي وجود وساطة روسية، وتؤكد امتلاكها أدلة دامغة

‏  3 دقائق للقراءة        475    كلمة

 

 

 

اليمن: تتوعد إيران وتنفي وجود وساطة روسية، وتؤكد امتلاكها أدلة دامغة

 

الحديدة نيوز / خاص

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الاثنين دعمها لليمن بعد إعلان صنعاء عن تفكيك شبكة تجسس إيرانية.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني عن “مساندة دول مجلس التعاون وتأييدها لكل الخطوات والجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على سيادته ووحدته واستقلاله“.

وأشاد المجلس في بيان بـ”جهود الأجهزة الأمنية اليمنية التي كشفت عن شبكة تجسس يرأسها قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عملياتها التجسسية في اليمن والقرن الإفريقي وتستهدف زعزعة أمن واستقرار اليمن“.

كما أكد حرص دول مجلس التعاون الخليجي، وهي السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان وقطر، على “المضي قدما في تنفيذ الإصلاح السياسي المنشود من خلال الحوار الوطني وتعديل الدستور تنفيذا لما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية“.

وأضاف المجلس في بيانه: “إن جهود الحكومة اليمنية لتعزيز أمن اليمن واستقراره ومكافحة الحركات الإرهابية على الأرض اليمنية ومساعيه المخلصة لإعادة عجلة البناء والتنمية تتطلب مواصلة الدعم الدولي لليمن من أجل مساعدته على تجاوز هذه المرحلة المهمة في تاريخه تحقيقا لتطلعات وإرادة الشعب اليمني

اليمن تتوعد إيران بإجراءات تصعيدية

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن رفض الحكومة إجراء أي اتصالات مباشرة مع القيادة الإيرانية لتسوية الأزمة السياسية المتصاعدة بين البلدين، على خلفية اتهامات الرئيس عبدربه منصور هادي النظام الحاكم في إيران بالتدخل في شؤون اليمن الداخلية .

ونفت المصادر لـ”الخليج” صحة أن يكون اليمن طلب من روسيا التدخل كوسيط لتسوية الأزمة الراهنة في علاقاته مع إيران، وأشارت إلى أن اليمن لم يطلب مثل هذه الوساطة وإذا عرضت عليه مثل هذه المبادرة فإنه لن يقبل إلا بتسوية شاملة على قاعدة الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية” . 

وأكدت المصادر أن السلطات اليمنية تمتلك أدلة دامغة تثبت تورط إيران بتمويل جماعات مسلحة للقيام بأنشطة تخريبية داخل اليمن، مشيرة إلى أن الرد الإيراني الرسمي على اتهامات الرئيس هادي لطهران بالتدخل في الشأن اليمني كان “فظاً”، وعبر عن حالة من التعنت لدى القيادة الإيرانية وإصراراً على عدم وقف تدخلاتها في الشؤون اليمنية، ما سيضطر القيادة والحكومة في اليمن إلى التصعيد خلال الفترة المقبلة في حال لم تبادر طهران بإبداء القدر المطلوب من الالتزام بعدم التدخل في الشؤون الداخلية اليمنية

ولفتت المصادر إلى أن الخارجية اليمنية بادرت فعلياً باستدعاء سفيرها في طهران للتشاور، وهو ما يتوقع معه قيام الحكومة الإيرانية باتخاذ إجراء مماثل عملاً بمبدأ “المعاملة بالمثل” .

وأشارت إلى أن صنعاء ترفض تسليم معتقلين إيرانيين متهمين بالتورط في تكوين شبكة تجسس في اليمن، وأن هؤلاء سيحالون إلى المحكمة الجزائية بعد استيفاء التحقيقات الأمنية معهم

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *