آخر الأخبار : الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 5 فلسطينيين بينهم قاصر من الضفة الغربية المحتلة  «»   وقفة للتربويين بمدينة الحديدة أمام مكتب الأمم المتحدة للمطالبة بصرف رواتبه  «»   نجم اليمن عمار العزكي يتألق في ارب ايدول ويلهب حماس الجماهير  «»   الوادعي يكرم الموظف المثالي في اطار زيارته التعقبية لمكتب النقل البري بالحديدة  «»   برعاية الجهوري للكمبيوتر:إقامة حفل تخرج لطلاب كلية المجتمع عدن  «»   بالصور : الفنان التشكيلي زهير حسيب يقيم معرضه في دبي رداُ على القتل والدمار  «»   المجلس العالمي للحقوق والحريات يختتم توزيع 1280 سلة غذائية في تهامه  «»   اجتماع تنسيقي بين السلطة المحلية والهلال الأحمر لبحث آلية دعم النازحين بصنعاء  «»   مؤسسة طيبة تنفذ مشروع التدخل العلاجي لعلاج المصابين بسوء التغذية بالحديدة  «»   العفو الدولية: انتخاب ترامب “مثال عالمي” للرهان على الغضب والانقسام  «»  

دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: يونيو 17, 2014 | لا توجد مشاركة

اسوتن دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني  ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

دورة تدريبية حول نظام القائمة النسبية والتسجيل الانتخابي الالكتروني  ومهارات الاتصال والتواصل والحشد

الحديدة نيوز- صنعاء- خاص

اختتمت مساء اليوم بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بنظام القائمة النسبية ومهارات الاتصال والتواصل والحشد والتي نفذها مركز اسوان للدراسات والبحوث الاجتماعية والقانونية وشبكة أكون النسائية بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني.

خلال الدورة تم تدريب عضوات شبكة أكون النسائية بواسطة الخبير الهولندي كون بوسنجز وكبيرات الخبيرات في المعهد الديمقراطي الوطن , حيث تم تعريفهن على النظام الانتخابي الالكتروني المعتمد حديثاً في اليمن وعلى مراحله وألياته. والتشديد على أهمية التسجيل والحشد والتعبئة السياسية للمجتمع ككل للتعبير عن أنفسهم وللقيام بعمل سياسي وهي مهمة لشرعية العملية السياسية.

كما تم استعراض نتائج دراسات قام بها المعهد والتي كشفت بالأرقام ان اغلب المواطنين في جميع الأقاليم للأسف لم يسمعوا عن تسجيل الناخب الإلكتروني. والتأكيد على أهمية دور الشبكة في التوعية والتعريف والحشد في هذا الجانب.

 إضافة إلى ذلك تم تدريب العضوات على النظم الانتخابية بشكل عام وعلى نظام القائمة النسبية بشكل خاص ومفصل وتم التعريف بهذا النظام وعلى أنواعه وصيغة كونه النظام المعتمد حاليا كمخرج من مخرجات الحوار الوطني.

اختتمت الدورة بعدة توصيات وانشطة مستقبلية ستقوم بها الشبكة في هذا الجانب وبتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني. حيث تعتبر هذا الدورة تدريب للعضوات قبل بدء أنشطة تحالف مع عدة منظمات في مختلف المحافظات وبرعاية من اوكسفام من أجل مناصرة حقوق النساء في الدستور الجديد. والتأكيد على ان ينص قانون الانتخابات على صيغة النظام ونوعه ,وعلى الأحزاب والكتل السياسية الإعلان عن آلية ترتيب المرشحين لهم في الانتخابات وان يكون هناك ترتيب عادل بين الرجل والمرأة بحيث لا توضع المرشحات النساء في اسفل القائمة. فإن اسهام المرأة في العملية التنموية بمفهومها الشامل و المشاركة في صناعة القرار وإزالة أشكال التمييز ضدها يعد معيارًا لمدى الديمقراطية التي يعيشها أي بلد.

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك