آخر الأخبار : السيسي يغادر قاعة القمة العربية أثناء كلمة أمير قطر (فيديو)  «»   بالصور وليد الشامي يطلق ألبومه زمن آدم بـ 16 أغنية جديدة  «»   ممرضة تايوانية تلقب بـ”الأكثر إثارة”  «»   مؤسسة لأجل الجميع للتنمية تدشن أسبوع المال العالمي بصنعاء  «»   جيمي ماكغولدريك : موجات النزوح تتصاعد و50 ألف مدني ضحايا عامين من الحرب في اليمن  «»   بازار خيري لذوي الاحتياجات الخاصة بالحديدة  «»   بوتين: إيران شريك آمن لروسيا ونطور التعاون الفعال معها  «»   بعد براءة حسني مبارك.. جدل في مصر بشأن ثروته  «»   لحج : تدشين العمل في بئر (سوق الربوع) بالطاقة الشمسية  «»   ” شاهد التفاصيل ” ماذا فعلت هذه الزوجة حتى يعذبها زوجها بهذه البشاعة!!  «»  

رياضة الحديدة.. تاريخ عريق .. وإمكانيات محدودة!

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أكتوبر 19, 2013 | لا توجد مشاركة

 

رياضة الحديدة.. تاريخ عريق .. وإمكانيات محدودة!

13 10 15 669420222 300x210 رياضة الحديدة.. تاريخ عريق .. وإمكانيات محدودة!

الحديدة نيوز / تقرير/ عمر كويران -

تأتي محافظة الحديدة من المدن التي حملت معطيات رياضية في مرحلة التاريخ لتسجل مكانتها في الملعب الرياضي على مر تاريخ الحركة باليمن وقد أسهمت في هذا الحراك بما يفي بحق رياضييها من أداء واجب منحته القدرة على المشاركة والمنافسة فكانت رياضة الفروسية والهجن من أعمدة النشاط الرياضي كتراث شعبي قديم ويمثل هذه الألعاب مهرجان الحسينية طوال عمر سنواته في ملف التاريخ بمدى 2000 عام تحت سقف قبيلة الزرانيق المشهود لها بالشجاعة إذا كانت الهجن هي رمز القوة لمستوجب طبيعة البنية الجسدية التي يتمتع بها أهل المنطقة في ظل التغذية المزجاة بأنواع اللحوم والألبان وسمن الأبقار وحبوب الدخن والذرة والعسل فاعتمد المكان نسق الرياضة في مسافات العدو والقفز على الجمال وصيد البر.

ولعل مهرجان الحسينية في مصنفه الرياضي مرتع تاريخي محاط بألعاب متعددة كالسباق والمبارزة .. ويستشعر المرء عند مشاهدته القفز على الجمال لكيفية تلك القوة والقدرة من فوق خمسة جمال ويشارك الأدب في هذه الفعاليات بالإبداع في الشعر وترانيمه، مما أعطى للرياضة في تهامة حيز النظر في الفكر التراثي.
في الحديدة محطات لها وزن كبير وثقيل للمسكن الرياضي .. حيث يروي الرياضي المعروف والأستاذ الأديب إبراهيم رشدي رحمه الله حين كان مدرساً عام 1952م: هناك معطيات الرياضة بالحديدة والوجوه التي أسهمت بها كالأستاذ يوسف الشحاري ومحمد الرعيني ومحمد العلفي وأحمد جابر عفيف وإبراهيم صادق وعبدالله الصيقل وغيرهم ممن كان لهم الفضل والأثير لدعم حركة الرياضة فهم رموزها بمقدار رمزهم الوطني في المجالات الأخرى بدورهم النضالي .. وهناك وجوه أمدت الحركة الرياضية بمعطيات الاقتدار على العطاء المميز ومنهم أحمد سعيد الدبعي ومحمد الزبيدي وعبدالله لقمان وأبوبكر شماخ وحسين المقدمي وهاشم طالب وعبدالله اليتيم والحجاجي وصالح حداد وحسين عامر وعبدالوهاب مكي وغيرهم من الأسماء التي لمعت في الميادين الرياضية بالحديدة.
لقد اهتمت الثورة بالرياضة وبإمكانياتها المحدودة ساهمت بتشجيعها لنشر مفاهيمها بين أوساط المجتمع تحت شعار (الجسم السليم في العقل السليم) ومن أهم وأبرز وأقدم الأندية بالحديدة نادي أهلي الحديدة عام 1952م الذي أسسه الشهيد محمد الرعيني وبجانبه الدبعي واسحاق نبات والزبيدي ولقمان وشماخ والحداد واليتيم وسقمان وحجر والجرموزي وابراهيم حرك.
وقدم أهلي الحديدة عبر مسيرة نشاطه الكثير من الإنجازات في مقام البطولات كمنافس قوي بين محافظات الجمهورية فقد فاز بكأس الجمهورية 72/73 كأس 12 يونيو 75م واحتكر بطولة تنس الطاولة من عام 72م حتى 78م وكذلك بطولة كرة السلة لثلاثة أعوام .. حمل اسم الوصيف في الدوري الممتاز لكرة القدم ثلاث سنوات 86/88م بطولة كأس الرئيس 77/78م وكذا 96/97م والمركز الثالث لبطولة الممتاز 96/97م وبطولة الأندية للدرجة الأولى 2001/2002م.
مثَّل أهل الحديدة الجمهورية اليمنية خارجيا في بطولة كأس الأندية العربية بالرياض عام 1997 ولعب امام الشباب السعودي والمريخ السوداني.. ومثل اليمن في كأس الأندية الأسيوية في دبي بالامارات العربية المتحدة 1997م وباع اهلي الرياضي كبير لكن وللاسف الشديد لم يعد ذاك النادي الذي عرفته المجاهر بعلو موقعه في الميدان برغم محتوى منشآته الرياضة من صالات وملاعب وحتى المسبح الاولمبي ومسبح التدريب للأطفال فأين أهل الحديدة من منافسات الملاعب اليوم.
* اما شباب الجيل الرياضي يعد أحد المواقع العريقة في نطاق الحركة الرياضية والمنافس التقليدي لأهلي الحديدة وتم دمج شباب الحديدة بالجيل وهو امتداد لنادي الشرق قبل عام 1960 الذي أسسه الاستاذ المرحوم يوسف الشحاري ومأمون صبري وعلي أحمد الشراعي… وهناك دمج أيضا نادي الصقر الذي أسسه عبده جعيلي وإبراهيم جبلي وعبدالله عروه ومحمد عبده قروش والصافي بابعير وعبدالرحمن حشوين .
* وفي إطار الدمج لهذه الأندية في 1964 استخلص الملعب نادي الجيل حيث رأس النادي آنذاك ابراهيم صادق ودعمه الاستاذ علوى العطاني وعلي سابحه وعلي صابونة وطاهر رحب وعبدالوهاب سنان وعلي السقاف مما جعلته نادياً منافساً قوياً.
* في مرحلة الستينيات والسبعينيات كان نادي الجيل بالجديدة من أفضل الفرق حيث حصد بطولة الدوري التصنيفي المطبق عليه نظام الصعود والهبوط لأول مرة شارك فيه 17 نادياً بعدد 282 مباراة ومن أبرز نجوم الجيل حسين عامر والسراعي وصبري ..ثم أتى قاسم مقبل وأحمد عبدالعزيز وسالم عبد الرحمن وأخوه حسين عبدالرحمن وعلي السوداني والورقي وجواد محسن والقيراط.. ومن النجوم أيضا محمد الجهمي وعامر أحمد وأحمد محرز وعلي يافعي.. وصالح مبروك ومحمد سلطان.. وأحمد المحبشي وعلى الإنسي وزين السقاف وخالد يسر وعلي هادي وياسين عبدالعريز وعبدالله سعيد وحسين شبوطي وعبدالباسط فوز وحسين الجوالي.. مهدي صالح.. انيس عبدربه .. أسامة ثابت .. حامد أحمد حسين خوباني عبده محاكي.. عبدالله البناء.. جمال علوان.
حقق جيل الحديدة أهم بطولاته أبطال موسم 74/75 تقاسم البطولة مع أهلي الحديدة بطولة الدوري التصنيفي 78/79.
* أما نادي الهلال الرياضي في الحديدة فهو الأحدث في قائمة الأندية حيث يقال انه أسس عام 1971وأبرز مؤسسيه محمد القرماني وعبدالله بشير وطاهر رجب محمد الحاضري وعبده جبلي ومحمد جون وصبري طاهر.. كما تولى العميد علي يعقوب رئاسة النادي عام 88/89م وفي معقل نشاطه بقي بين الصعود والهبوط ولم يشهد واقع حاله نوعاً من الاستقرار والتطور إلا في الفترة الأخيرة 92-2006م في مقعد هيئة إدارته الشيخ عبدالله خيرات ورجل الأعمال المعروف أحمد صالح العيسي وهو الداعم الأول الأبرز لنادي الهلال وكذا في الهئية الإدارية أحمد حازم سعيد وطارق عبدالجليل ردمان والحسن الطاهر ومحمد عمر شماخ وحسن عبدالله باشنفر، إذ تمكنت هذه الهيئة من قيادة الهلال إلى تحقيق انجازات تتمثل في:
كرة القدم
المركز الأول في الدورة الصيفية 1996م
المركز الثاني للصعود إلى الدرجة الأولى 1998م
المركز الثاني للصعود إلى الممتاز 1998
المركز الرابع لدوري العام 2000
المركز الثالث للدوري العام 2002م
صعود للدور الثمانية لكأس الرئيس 99-2000م-2001-2002م
بطولة كأس الرئيس للقدم 2004-2005م.
شارك في بطولة دورة الصداقة في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية 2002م
في المنافسات الداخلية للألعاب الرياضية الأخرى ( السلة – الطائرة – القوى – الألعاب القتالية – تنس الطاولة – الدراجات – الشطرنج ) جميعها ينافس الهلال بروح نجومه بجدارة وحصل على مواقع طيبة وبطولات في هذه الألعاب.
أندية تهامة
في بيت الفقيه ” نادي الاتحاد تأسس عام 1971 ” ” نادي الفوز تأسس عام 1998م” ” نادي سهام المراوعة تأسس عام 1971م” ” شباب باجل تأسس عام 1972م” ” شباب الزيديه 1975م ” شباب حيس 1972م ” ” شباب الخوخه 1982م ” ” شباب كمران 1979م ” شباب نصر القطيع 1982م ” ” شباب المنصورة 1975″” شباب سردد 1974″ ” شباب القناوص 1974″ شباب الجراحي 1979م ” ” شباب مور 1999″ ” شباب التحيتا 2001″ ” شباب السخنة 2001″ ” شباب الدريهمي 2002″.
إذا محافظة الحديدة مسطحها في الملعب الرياضي مطرحه قوي وفعال يستكين لقدرة أبناء المحافظة بعموم المديريات والعزل والنواحي وربما يمثل تهامة عامة في مقياس العطاء العام من حيث المشاركة في المواسم الرياضية وعلى هذا تكون الحديدة في مربط تاريخها الرياضي صاحبة اسم كبير في الساحة.

 

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك