آخر الأخبار : استراليا تجلي آلاف الأشخاص قبيل وصول إعصار “ديبي”  «»   غداً المنتخب الوطني الأول يواجه طاجاكستان في مستهل مشوارهما بتصفيات كاس آسيا  «»   الصين تجدد دعمها لإيجاد حل سياسي للقضية اليمنية  «»   افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية لاضرار العدوان بالقطاع الزراعي.  «»   مستشار الرئيس هادي يتوعد ” عبدالملك الحوثي ” و ” علي عبدالله صالح ” بالمحاكمة  «»   الشرطة الأمريكية تداهم حفل زفاف مغترب يمني في متشجن  «»   ضبط سيارة على متنها كمية من البارود الأسود بمديرية باجل بالحديدة  «»   الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح يفاجأ أنصاره ويحضر السبعين مع الحشود الحوثية  «»   رئيس المؤتمر يدعو الشعب اليمني إلى المزيد من الصمود وتعزيز الجبهة الداخلية لإفشال مخططات العدوان  «»   ي اجتماع ضم المجلس الأعلى وحكومة الإنقاذ ورئاسة مجلس النواب.. الرئيس الصماد يؤكد على وحدة الصف السياسي والإداري للدولة ومكوناتها  «»  

صنعاء : اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة حقوق الإنسان تقيمان دورة خاصة عن إدارة الجثث

طباعة هذا الخبر طباعة هذا الخبر

كتب في: أبريل 6, 2016 | لا توجد مشاركة

 

12966482 1047188015353911 1863402175 n 300x168 صنعاء : اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة حقوق الإنسان تقيمان دورة خاصة عن إدارة الجثث

صنعاء : اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة حقوق الإنسان تقيمان دورة خاصة عن إدارة الجثث

الحديدة نيوز / عبدالسلام الدروبي

أقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان دورة عن إدارة الجثث إستهدفت موظفي ومنسقي وزارة حقوق الإنسان في المحافظات ..

وفي الإفتتاح رحب الدكتور/ شايف علي جارالله – مستشار الوزارة بالحضور وقال بأنه وفي ظل ما تتعرض له البلاد من حرب وخراب للبنية التحتية أسهم في قتل الآلاف من المدنيين وإن هذه الورشة جاءت متأخرة نسبيا سيما في ظل وجود الحرب إضافة إلى وجود نزاع مسلح داخلي مما يجعل الإنسان عرضة للموت أو للإصابة في أي لحظة وبالتالي فعملية إنقاذ ما يمكن انقاذه من الجثث عمل ضروي ستتعلمونه في هذه الدورة التدريبية والتي ستضيف أفكار ومعلومات جديدة ستساعد الحاضرين لنقل تجربة إدارة الجثث.

وقال نتمنى من اللجنة عقد عدد من الورش لعدد من المهتمين ومن لهم علاقة بهذا المجال وبالذات في المناطق التي تعيش في ظل الصراعات فهناك كثير من الناس كان بالإمكان أن يكونوا على قيد الحياة إن وجدت المعايير التي تحافظ على حياتهم أثناء إسعافهم ولكن الجهل بذلك يودي بحياة المصابين فخلال عام قد أغلقت كثير من المستشفيات والمراكز الطبية مما يجعل الخدمة الطبية محصورة على عدد قليل جداً وأضاف : إن جرائم الحرب جرائم ضد الإنسانية، ومن الجرائم التابعة لتلك الحروب سوء إدارة الجثث ونحن نعيش هذه الظروف التي جعلت المستشفيات غير قادرة على إستقبال كثير من الجثث مما قد يدفع لدفن تلك الجثث دون جمع معلومات عنها ونتمنى أن توجد أجهزة معنية تستخدم التقنيات الحديثة ومنها DNA ، ودعا إلى أن تتحمل الجماعة الدولية والمنظمات العاملة في الميدان المسئولية الكبيرة تجاه ما يحدث وعلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تسهم في كثير من العمليات سيما ولها باع طويل في القانون الدولي الإنساني والتعاون مع الأفراد في البلدان التي تعاني من الصراعات والنزاعات المسلحة وللصليب الأحمر أدوار كبيرة ونثمن عليها.

من جانبه تحدث السيد / سيمون شورنو – نائب رئيس البعثة لدى بلادنا، بالأصالة عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف وبعثتها في اليمن، لا يخفى عليكم أن الموضوع جداَ مهم وبالذات في اليمن فمهامنا كبيرة فقد ساعدنا أكثر من 3مليون يمني في الصحة والمياة. وذلك جزء مهم من مهامنا وهوالحماية وهي قريبة بما يتعلق بوزارة حقوق الإنسان فقسم من الحماية أحياناً قد تكون إستثنائية (زيارة السجناء – وعملية البحث عن المفقودين وكذلك إدارة الجثث). سنناقش اليوم موضوع يتعلق بالصحة العامة والحماية وبنا نحن في لجنة الصليب الأحمر. كما تعلمون أن القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف تتضمن على إحترام الجثث بكرامة، كما للسجين وأسير الحرب كرامة فالجثث لها كرامة وإن كان الإنسان قد فارق الحياة، فمن الضروري أن تعود الجثث إلى أهاليها، هذا العمل كما هو جزء من مهامنا فهو جزء مهم من عملكم كوزارة حقوق الإنسان وكما أن هذه الدورة مهمة لكم هي مهمة لنا في اللجنة وقد تعاونا مع الوزارة في عدة مجالات ونحن نراكم شركاء لنا في هذا المجال.

نشكركم لحضوركم اليوم كزملاء لنا ونتمنى أن تستفيدوا من الدورة. وفي الإفتتاح إستعرضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنشطتها في بلادنا، واستمع المتدربين إلى الدكتورة/ جاكولين رودريجيز – مستشار وطني في الطب الشرعي عن أنشطة الطب الشرعي في اللجنة الدولية وكذلك إدارة الجثث بكرامة (جمع الرفات البشرية ووجهتها الأخيرة). وتحدثت الدكتورة/ فاطمة اليماني – عن طرق تحديد الهوية بقاعدة البيانات. كما قدم الأستاذ/ أحمد سلطان الشطفة نبذة عن إدارة الجثث بكرامة في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني .

12939450 1047187405353972 302565213 n 300x168 صنعاء : اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووزارة حقوق الإنسان تقيمان دورة خاصة عن إدارة الجثث

التعليقات المطروحة: (0)




اخر الاخبار
مساحة اعلانية 16
lUMime
الارشيف
تابعنا على الفيس بوك