البحرين تساهم في إعادة تأهيل مدينة زبيد التاريخية

‏  2 دقائق للقراءة        328    كلمة

 

زبيددد

البحرين تساهم في إعادة تأهيل مدينة زبيد التاريخية

 

الحديدة نيوز-متابعات
وصل إلى صنعاء  أمس كل من مدير المركز الإقليمي للتراث العربي العالمي الدكتور منير بوشناقي والخبير في التراث العالمي الدكتور كمال بيطار في زيارة رسمية يلتقون خلالها عدداً من المسؤولين ويتم فيها التوقيع على اتفاق مساعدة المركز الإقليمي لمدينة زبيد .
ويعقد وزير الثقافة مع مدير المركز الإقليمي للتراث العربي العالمي والخبير في التراث العالمي جلسة مباحثات اليوم يتم في ختامها التوقيع على اتفاق التعاون بشأن زبيد .
كما يعقد وزير الثقافة ومدير المركز الاقليمي اليوم مؤتمراً صحفياً في بيت الثقافة بصنعاء يتحدثون فيه عن التعاون القائم بشأن مدينة زبيد مع المركز الإقليمي للتراث العربي العالمي ومقره المنامة .
وأوضح وزير الثقافة الدكتور عبد الله عوبل لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن المؤتمر الصحفي سيتناول علاقة التعاون بين اليمن والمركز وبخاصة فيما يتعلق بمساعدة مملكة البحرين من خلال المركز لمدينة زبيد .
وأشار الوزير إلى أن مشروع التعاون يتمثل في استلام المركز لقطاع من مدينة زبيد ويقوم بترميم المنازل وتجديد الواجهات وإنشاء حديقة ومصنع للطوب الأحمر .
وقال: إن هذا المشروع يمثل أول مبادرة للمركز ولمملكة البحرين وسيمثل تحولاً في سياق برامج الحفاظ على مدينة زبيد التاريخية ، كما سيمثل خطوة أولى نأمل أن تلحقها خطوات من دول أخرى لاستكمال ترميم بقية قطاعات المدينة التاريخية .
الدكتور منير بوشناقي عالم آثار جزائري معروف عالمياً وحاصل على الدكتوراه في علم الآثار والتاريخ وتقلد عدداً من المناصب في (اليونسكو) منها مساعد المدير العام لليونسكو للثقافة ومدير المركز الدولي لحفظ وترميم الممتلكات الثقافية ومدير مركز التراث العالمي ومدير قسم التراث الثقافي ومستشار لعدد من المنظمات وشارك في اطلاق العديد من المشاريع الثقافية في آسيا وامريكا اللاتينية وأفريقيا ،وكان ممن تبنى حملات حفاظ دولية منها ما يتعلق بإنقاذ مدينة صنعاء التاريخية ومدينة شبام حضرموت.
الجمهوريه نت

عن arafat

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *