الحديدة : المشاركون يؤكدون على ضرورة إدراج قضيتهم ضمن قضايا الحوار الوطني

‏  4 دقائق للقراءة        646    كلمة

 

    في ختام أعمال المؤتمر الأول للقضية التهامية      
الحديدة : المشاركون يؤكدون على ضرورة إدراج قضيتهم ضمن قضايا الحوار الوطني

                                                                     الحديدة نيوز / الحديدة / غمدان أبوعلي                        

 

أكد المشاركون في المؤتمر الأول للقضية التهامية الذي أختتم أعماله يوم أمس الخميس بمحافظة الحديدة على ضرورة إدراج القضية التهامية ضمن قضايا الحوار الوطني كقضية محورية على طاولة الحوار الوطني.
كما دعا المشاركون المنظمات والجمعيات الخيرية العاملة باليمن إلى تسيير حملات إغاثة لمديريات المحافظة وإحياء الصفيح المتضررة من الوضع الاقتصادي المأساوي التي تعيشه تهامة أسوة بالحملات التي يتم تسييرها لبعض المحافظات والتي لا تقل عنها تهامة تضرراً.
وقال البيان الختامي للمؤتمر – إن ما يعيشه مواطنو تهامة من تهميش وحرمان من أبسط الحقوق التي كفلها لهم الدستور وما يمارس بهذه المنطقة من قبل عصابات اغتالت كل شيٍء جميل فيها، أستوجب انعقاد المؤتمر الأول للقضية التهامية بعد أن تم تهميشها على الرغم من أن المحافظة ترفد ما يقارب60% من إجمالي ميزانية الدولة.
ودعا البيان منظمة الأمم المتحدة وهيئة الإغاثة الإنسانية إعلان منطقة تهامة منطقة منكوبة وتحتاج إلى الدعم والمساعدة ورد الاعتبار لتهامة من خلال إعادة صياغة لتاريخها النضالي وبما يظهر دورها في مقاومة الظلم والاستبداد خلال العقود الماضية؛ مشدداً على تشكيل لجنة حقوقية وقانونية وقضائية للوقوف أمام ظاهرة نهب الأراضي في تهامة وتداعياتها والفصل فيها بدون ترحيل أو تأجيل.
وناشد بيان مؤتمر تهامة الختامي حكومة الوفاق الوطني مراعاة خصوصية أبناء تهامة في توفير خدمة الكهرباء وإعادة النظر في التعرفة السعرية لفاتورة الكهرباء التي تعني بالنسبة لهم الحياة أو الموت وحل قضية الصيادين وما يعانونه من قرصنة واعتداءات في البحر وسرعة العمل على الإفراج عن الصيادين المحتجزين لدى دول الجوار ؛وطالبوا الحكومة والقطاع الخاص بتبني مشاريع اقتصادية تنموية في تهامة للحد من الفقر المدقع والحد من البطالة وإقامة مؤسسة تعنى بجمع وحصر المخطوطات الثقافية والعلمية والموروث الشعبي،وتوثيق الآثار والإبداعات والنتاج الفكري الإنساني قديمه وحديثه وإنشاء قناة فضائية في الحديدة وإنشاء مؤسسة صحفية على غرار مؤسستي الثورة والجمهورية، كما طالب المشاركون من الحكومة بالوفاء بواجباتها تجاه مواطني تهامة وعدم تهميشهم وفرض الوصاية عليهم ومراعاة كوادرهم وعدم إقصائهم، كما دعوا الجهات المعنية في مختلف الوحدات العسكرية في القوات المسلحة والأمن خاصة الكلية البحرية وخفر السواحل، تحديد مقاعد في هذه الوحدات تراعى فيها الكثافة السكانية لأبناء تهامة حيث وأن الملاحظ عكس ذلك.
ودعا المشاركون إلى تمكين أبناء تهامة من حصة عادلة في الكليات والمعاهد العسكرية والأمنية وأيضاً حصة عادلة في قيادات الوحدات العسكرية والأمنية والسلك الدبلوماسي ملحقياته المختلفة بواقع 15% من كل نوع على مستوى السفراء والملحقيات وكذلك المقاعد الدراسية والجامعية والعليا والمنح الدراسية الداخلية والخارجية وأكدوا على استمرارهم في النضال السلمي حتى نيل جميع حقوق تهامة.
وتخلل مجريات المؤتمر عدد من أوراق العمل من قبل بعض المشاركين تناولت جميعها دور منظمات المجتمع في تهامة خلال الفترة القادمة والأعمال التي قامت بها هذه المنظمات وبعض المحاور الأخرى التي ركزت محتوياتها على “الدور القبلي والقانوني الحقوقي والاجتماعي والاقتصادي والإعلامي والبيئي والثقافي” وغيرها.
وعقد المؤتمر تحت شعار “القضية التهامية.. كقضية محورية على طاولة الحوار الوطني” نظمته منظمة تهامة الشعبية بمشاركة أكثر من (50) مشاركاً ومشاركة من مختلف الأطياف والشرائح الاجتماعية والسياسية والأكاديمية في المحافظة.

عن gamdan

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *